كان لسقوط بيت المقدس بأيدي الصليبيين ردة فعل قوية في أرجاء العالم الإسلامي كله، وتأثر الرأي العام الإسلامي كله بهذه الفاجعة العظيمة، وذهب أناس كثيرون إلى الخليفة العباسي في بغداد في بداية شهر رمضان من سنة 492ه، وبكوا وأبكوا الناس معهم على فقدان بيت المقدس إلا أن الخليفة لم يستطع فعل أي شيء بسبب الضعف والوهن الذي حل بالخلافة العباسية في ذلك الوقت. كان الوضع السياسي في تلك الفترة يمر بمرحلة انقسام شديد؛ وذلك بوجود الدولة الفاطمية بمصر التي ناصبت العداء للخلافة العباسية، وكان بيت المقدس آنذاك يتبع للدولة الفاطمية، فحاولت الدولة الفاطمية بقيادة وزيرها (الأفضل شاهنشاه) استرداد بعض أملاكها من الصليبيين، إلا أن تلك المحاولات باءت بالفشل، مما جعل الصليبيين يتقدمون ويستولون على المدن الإسلامية شيئاً فشيئاً، بسبب تفرق كلمة المسلمين. ويعلق أحد المؤرخين المسلمين في ذلك الوقت على حال المسلمين السيئة والمتردية بقوله: «لما استطال الإفرنج خذلهم الله تعالى بما ملكوه من بلاد الإسلام، واتفق لهم اشتغال عساكر الإسلام وملوكه بقتالهم بعضهم بعضاً، فتفرقت حينئذٍ بالمسلمين الآراء واختلفت الأهواء». ولم تكد تخرج سنة 496ه أي بعد احتلال الصليبيين لبيت المقدس بأربع سنوات إلا وقد بدأ سقوط المدن الإسلامية الواحدة تلو الأخرى، حيث سقطت يافا، وأرسوف، وقيسارية، وحيفا، وطبرية، واللاذقية، والرها، وسروج، وقتل الصليبيون الأهالي واستباحوهم، وهرب من المسلمين من استطاع الهرب إلى المدن الإسلامية القريبة؛ وذلك خوفاً على دينهم وأعراضهم وأموالهم. وفي ظل هذه الأوضاع المتأزمة والمتردية على المسلمين في بلاد الشام، حيث كثرة القتل، والتهجير، وزيادة اللاجئين في البلاد الشامية التابعة للمسلمين كانت تجري محاولات جدية لتوحيد الجهود ضد الصليبيين، وبدأ العالم الإسلامي يشهد ظاهرة إيجابية من الجماهير خصوصاً من الفقهاء والخطباء والعلماء، الذين أخذوا يبثون الحماسة، ويحركون العزائم في نفوس الشعوب لاسترداد بيت المقدس من أيدي الصليبيين من خلال خطبهم مُبينين فضل الجهاد والمجاهدين، ويوضحون فضل القدس الشريف، فتشكل بذلك رأي عام قوي وضاغط على أولئك الحكام المتخاذلين في مواجهة الصليبيين. كانت أولى الخطوات الجادة التي واجهت الصليبيين عسكرياً هي تلك الجهود التي قام بها الأمير «مودود ابن التونتكين» أتابك الموصل، حيث استغل مودود استنجاد حاكم دمشق «طغتكين البوري» به ضد الصليبيين عندما هاجموه قرب مدينته، وبالفعل تمكن مودود من هزيمة الجيش الصليبي وتدميره قرب مدينة طبرية؛ مما أبهج المسلمين في بلاد الشام، وغيرها، ذلك الانتصار العظيم الذي تم بعد سلسلة الهزائم التي تعرضوا لها خلال هذه الفترة، حيث أحسوا بالعزة والكرامة بعد الذل والهوان. إلا أن الفرحة بذلك الانتصار لم تكتمل إذ سرعان ما اغتيل «مودود» في دمشق على يد أحد الباطنية في يوم (الجمعة من شهر ربيع الثاني من سنة 507ه أكتوبر1113م)؛ مما عقَّد المسألة بين الحكام المسلمين، حيث اُتهم حاكم دمشق «طغتكين» بقتل «مودود»، وأنه من دبر ذلك، وبقتل الأمير «مودود» توقف الجهاد ضد الصليبيين سنوات عديدة، حيث عاد الانقسام مرة أخرى بين الحكام المسلمين، وخصوصاً من حاكم دمشق الذي خاف على نفسه من هجوم متوقع من بعض المدن الإسلامية المجاورة له، فذهب واصطلح مع الصليبيين حتى يكونوا عوناً له ضد إخوانه المسلمين. ولكن هل برزت شخصية إسلامية جديدة تقود الجهاد ضد الصليبيين؟