إنَّ الأمثال والأقوال المشهورة تحوي إشارات حكيمة، ودروسًا تربويَّة عظيمة، يَستنبطها مَن يتأمَّلها حقَّ التأمُّل. ونقف اليوم مع المثل الذي يقول: إنَّ وراء كلِّ عظيم امرأة، ولا يَعنينا في كثير أو قليل إن كان هذا المثل غربيًّا أو شرقيًّا؛ إذ إنَّ الحِكمة ضالة المؤمن الذي بوسْعه أن يَستنبط دروسًا وعِبَرًا، حتى من مقولة غير المسلم؛ لأن لَدَيه المنظور الإسلامي الذي يُميِّز به الغَثَّ من السمين، ويُبصر به الحِكمة في مواضع لا يراها إلاَّ المؤمن. واسْمحوا لي أن أقلِّب ألفاظَ هذا المثل على أن أرى بعض جوانب الحِكمة في هذا المثل، هل يصحُّ أن نقول: إنَّ وراء كل امرأة عظيمة رجلاً؟ وهل من الحِكمة أن نقول: إنَّ وراء كل ابن عظيم أُمًّا عظيمة؟ أو إنَّ وراء كل زوجة عظيمة زوجًا عظيمًا؟ هذه صور مختلفة مشتقة من نفس المثل، وبالإمكان القول: إنَّ كلَّ هذه الصور تحوي كثيراً من الصِّحة. إنَّ المثل في صورته الأصيلة يذكِّر بالدور المهم الذي بإمكان المرأة المسلمة أن تقومَ به في صناعة عُظماء الرجال، والمتأمِّل في سِيَر الأعلام والعظماء من الكُتَّاب والفُقهاء، والمصلحين والعلماء، يَجدهم يَدينون لزوجاتهم أو لأُمَّهاتهم بالفضل، ويَذكرون أنهنَّ كنَّ يُشَجِّعْنَ طموحاتهم، ويوفِّرْنَ البيت الهادئ، ويَصْبِرْنَ على المشاق والصِّعاب. إنَّ المرأة تُعد بحقٍّ صانعة العُظماء من الرجال والنساء، إذا عرَفتْ دورها الخطير في التربية والتوجيه، وغَرْس المبادئ الفاضلة والقِيَم الإسلاميَّة السامية. إن الخُطوة الأولى في معرفة أهميَّة دور المرأة، هي معرفة الهدف العام الذي من أجْله خَلَق الله الخَلْق، وليس هناك أبلغُ ولا أجمل من وصْف الله وتبيينه لهذا الهدف في قوله تعالى: ( وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنْسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ) [الذاريات: 56]، وفي قوله تعالى: (إِنِّي جَاعِلٌ فِي الْأَرْضِ خَلِيفَةً) [البقرة: 30]. إنَّ الهدَف من خَلْق البشر -رجالاً ونساءً- هو عبادة الله، وتعبيد الأرض كلِّها لله اللطيف الخبير. ويَشترك الرجال والنساء في تحقيق هذا الهدف حسب اختصاص كلٍّ منهما، وتتبايَن الأعمال التي يقوم بها النساء عن أعمال الرجال؛ لاختلاف البِنْية الجسدية والنفسيَّة. إنَّ الفَرْق بين أعمال الرجال والنساء هو في عمومه فرْقُ اختصاص لا انتقاص، فلا يُمكن لأيٍّ من الطرفين أن يتعالى أو يَحتقر دور الآخر؛ لأنه ببساطة ليس بمقدور الرجال القيام بعمل النساء، ولا بمقدور النساء أن يَقُمْنَ بأعمال الرجال. إنَّ معرفة المرأة المسلمة للهدف الذي من أجْله خَلَق الله الخلْقَ، ودراستها للأمثلة البشريَّة التي فَهِمت هذا الهدف، والدور الناتج عنه من صحابيَّات وفاضلات، يُشكلان الأساس الذي تَنبثق منه وتتبلْوَر كلُّ المفاهيم المتعلقة بكيفيَّة تطبيق هذا الهدف. وبعد هذه الخُطوة الأولى والأساس تحتاج المرأة إلى التعرُّف على مناهج صناعة العَظَمة في كل دور من أدوار حياتها حسب الشريعة الإسلامية. تحتاج المرأة أن تعرِفَ كيف تُصبح أُمًّا عظيمة ومُربِّية ناجحة، تحتاج أن تعرِفَ كيف تُصبح زوجة عظيمة، تَبثُّ بأفعالها ومقالها العظمة في زوجها وأولادها، وتجعله يقول بلسان الامتنان: زوجتي سِرُّ عَظَمتي، تحتاج أن تعرِفَ كيف تُصبح عظيمة في كلِّ دور ووظيفة مشروعة عظمةً تتناغم مع الهدف الأسمى الذي من أجْله نفَخ الله الحياة في الطين، فأصبَح بشرًا قلَّده مقاليد خلافة الأرض وَفْق شرْعه ووَحْيه، وهو الذي يعلم مَن خَلَق وهو اللطيف الخبير. ولكي تعرف المرأة مناهج صناعة العظمة في ذاتها وأهل بيتها، فإنها تحتاج إلى الثقافة الإسلاميَّة والاطِّلاع، ومن البدهيَّات في هذا الخصوص أنَّ النَّهل من مناهل العلم والمعرفة ليس حكرًا أو مرتبطًا بحيازة الشهادات الدراسية العليا؛ فالكتب والأشرطة عن التربية الإسلاميَّة مثلاً تغصُّ بها المكتبات العامة والتجاريَّة، والندوات والمحاضرات العلمية النافعة مفتوحةٌ أبوابها لكلِّ راغبة.إن المرأة هي مَحضَن الأجيال، وبانية الأُمم، ولابدَّ لها من إدراك دورها في صناعة العظمة إدراكًا يَبتدئ بمعرفة هدف الخَلْق، وتتبعه ثقافة من مصادر إسلاميَّة صافية أصيلة، تُعَلِّمها أسرار ومناهج ومفاتِح العَظمة، وتُعَلِّمها أنَّ الناس لا يتفاوتون بالرزق، ولا بالحَسَب، ولا بالصور، ولكنَّ أكرمَكم عند الله أتقاكم، وفي ذلك فليتنافس المتنافسون.