التأسيس وتحقيق رؤيتنا المثلى    الشيباني: حكومة جديدة "تراعي التنوع" مطلع الشهر المقبل    ترمب ينفذ وعوده الانتخابية بعاصفة أوامر تنفيذية    تعزيز التعاون بين اتحاد الكرة و«الفيفا»    نيوم يعزز صدارته ل«يلو» ويلاعب جدة غداً    تعليم ترفيهي    المنتدى السعودي للإعلام يناقش مستقبل الإعلام وفرص الاستثمار    استثمار الثقافة في المملكة.. يحقق نهضة إبداعية مستدامة    حراسة النفس    لائحة التصرفات الوقفية هي الحل    أمير جازان يبحث احتياجات أهالي محافظة هروب    بدر بن فرحان: المملكة تؤمن بأهمية الثقافة بصفتها ركيزة في بناء المجتمعات وتعزيز الهوية الوطنية    وزير الدفاع الأمريكي: حلفاء واشنطن ينتظرون خطة دعم أوكرانيا    التعاون يكتفي بالتعادل بهدفين مع الوكرة    مدرسة الملك عبد العزيز الابتدائية والمتوسطة تحتفي بيوم التأسيس    بدر شهر شعبان يزين سماء المملكة    هل تنسحب إسرائيل من جنوب لبنان خلال المهلة المحددة؟    فيصل بن بندر يكرم المبدعين    التعاونية للتأمين وتطبيق Blu يوقعان اتفاقية شراكة استراتيجية    أخضر الكرلنغ يخسر أمام اليابان    غرفة ينبع تنظم ورشة عمل حول الخدمات اللوجستية في مطار الأمير عبدالمحسن    بعد استفزازه.. «فينيسيوس» يسخر من جماهير مانشستر سيتي بال«15»    الجوف: ضبط مقيم مخالف لنظام البيئة بحوزته حطب محلي معروض للبيع    «إنفست»: معدلات التضخم في الخليج تتراجع    ضبط شخص في الشرقية لترويجه (11,580) قرصًا من مادة الإمفيتامين المخدر    أمطار رعدية على معظم المناطق    5.5 ملايين سند عالجتها منصة نافذ    اختتام أعمال الاجتماع التاسع للجنة التوجيهية لشبكة العمليات العالمية لسلطات إنفاذ القانون المعنية بمكافحة الفساد    «الداخلية» تستعرض طائرة دون طيار لحماية البيئة بمؤتمر ليب التقني 2025    تعاون بين جمعية الزهايمر والولاية على أموال القاصرين    المعارضة: نتنياهو يريد إغراق إسرائيل في الدم    سلمان بن سلطان يتسلم وثيقة اعتماد المدينة أول صديقة للتوحد    سوريا تشكل لجنة تحضيرية لمؤتمر الحوار الوطني    الحقيل: 140 مليار ريال استثمارات تطوير الضواحي السكنية    اللواء المربع يشهد حفل تكريم المتقاعدين من منسوبي الجوازات    فريق تقييم الحوادث باليمن ينفي قيام التحالف باستهداف عدد من المنازل والمباني    الأطفال الإعلاميون في حضرة أمير الحدود الشمالية    محافظ الأحساء يكرّم الفائزين بجائزة تميّز خدمة ضيوف الرحمن    وفود العسكريين يزورون مجمع الملك فهد لطباعة المصحف    كانسيلو على رادار مانشستر يونايتد.. هل يوافق الهلال على بيع اللاعب؟    جامعة الملك عبدالعزيز تحتفل بتخريج الدفعة ال ( 54 )    الأردن: لا توطين.. لا تهجير.. ولا حلول على حسابنا    سلمان بن سلطان: القيادة تولي اهتمامًا بتنمية المحافظات    المملكة 11 عالميًا والأولى إقليميًا في المؤشر العالمي لسلامة الذكاء الاصطناعي    فنانة مصرية تتعرض لحادث سير مروع في تايلاند    مجلس الوزراء برئاسة ولي العهد يؤكد : رفض قاطع لتصريحات إسرائيل المتطرفة بتهجير الفلسطينيين    أمير القصيم يكرم 27 يتيمًا حافظًا للقرآن    مملكة الأمن والأمان    القيادة تهنئ الرئيس الإيراني بذكرى اليوم الوطني لبلاده    رأس اجتماع لجنة الحج والزيارة بالمنطقة.. أمير المدينة: رفع مستوى الجاهزية لراحة المصلين في المسجد النبوي    أمريكية تفقد بصرها بسبب «تيك توك»    «حملة أمل» السعودية تعيد السمع ل 500 طفل سوري    بعض نقاط التمييز بين اضطرابات الشخصية    ما بعد الإنسانية    صندوق الاستثمارات العامة شريكاً رسمياً لبطولة السعودية الدولية للسيدات للجولف    «المحتوى الشبكي».. من التفاعلية إلى الاستقطاب!    أوغندا تسجل إصابات بإيبولا    الاستحمام البارد يساعد على النوم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الذين يزكون أنفسهم
نشر في الشرق يوم 16 - 07 - 2012

من طبيعة التقوى ألا نزكي أنفسنا، هذا قانون مطرد وهو لا يختل إلا في حالة واحدة فقط، حين يتشوه إدراكنا لمعنى التدين، حين يتحول التدين إلى معنى من معاني الاستعلاء. ليس على الآخرين الذين هم مكان الدعوة، ولكن بين أصحاب الدين أنفسهم. وفي كل الأحوال فإن هذه المعضلة -الاستعلاء- ليس لها تعليل ولا مسوغ ديني ولا أخلاقي. هي في الواقع اعتلال في فهمنا للأخلاق، لا أريد أن أقول إنها اعتلال أخلاقي، وهي فوق ذلك سوء في الفهم وانغلاق للعقل على تصورات محددة. ولكي نتخلص من سطوة المواطئات التي غلبت على رأينا في أنفسنا لابد أن نعود إلى فكرة التعقل، والتعقل هو أن نحمل العقل على إعادة تقييم الرأي والطريقة التي ننظر بها إلى أنفسنا. أن نتعقل هو أن نمحو نزعاتنا الشخصية في التعاطف المطلق مع أنفسنا، وأنا أقول التعاطف المطلق لأن من المتعذر أن نتحيز ضد أنفسنا أيضاً بشكل مطلق.
نحن أحياناً لا نفرق بين القيمة المطلقة وما نراه نحن مطابقاً لتلك القيمة المطلقة، وتزكية النفس نتيجة لهذه المقدمة، إنها عرض لمرض، الذين يزكون أنفسهم هذه مشكلتهم، إنهم يجعلون القيمة حيث يظنون هم. الدين من حيث هو حق مطلق قيمة محضة مطلقة متعالية، إنما التدين من حيث هو اجتهاد وفعل بشري قيمة نسبية لا يمكن أن تكون مطلقة ولا متعالية على النقص والأخطاء.
كيف يتنبه العقل لهذه المسألة؟ لو أن عقولنا تفعل هذا، لكنا أكثر ميلاً للفكرة المحايدة التي تقول: صوابي يحتمل الخطأ وخطؤك يحتمل الصواب، وبالتالي أكثر ميلاً للتعاذر، أن يعذر بعضنا بعضاً. هكذا نغلق باب نزاعاتنا إلى تزكية أنفسنا. وفي القرآن العظيم «فلا تزكوا أنفسكم هو أعلم بمن اتقى».
وفي ظني أن من تدين الإنسان ألا يقصد الخطأ ولا يقره فضلاً عن أن يصرّ عليه، ولذلك كانت الأحكام ذات ارتباط بالمقاصد، ومن التدين أيضاً أن نتهم أنفسنا بالنقص والتقصير وعدم إصابة الكمال والصواب بشكل دائم، ومن التدين كذلك أن ننظر إلى الناس نظرة المتواضع المشفق الذي يرجو لهم الخير، ولا ننظر إليهم نظرة الممايزة والاستعلاء التي تطابق التخطئة وربما الانتقاص.
هناك سبب مهم -ربما- لهذه المعضلة، أظنه في عدم مراجعة الأفكار، ينبغي أن نطرح أفكارنا لتكون في مواجهة الأفكار المقابلة، وفي العادة لا تتنازع الأفكار إلا على ما يكون التنازع فيه سائغاً، وهي مسألة ليست خطيرة، الأفكار لا تتنازع على اليقينيات فأين هي المشكلة إذن؟ وما هو وجه التنزيه لأفهامنا وقوتنا الفقهية نحن إذا جعلنا أنفسنا في مقارنة مع غيرنا؟ حين يصل محل النزاع إلى ما هو يقيني فنحن مطالبون بالتبيين قدر ما نستطيع، ولا ينبغي أن يصحب هذا أي صورة من صور تزكية النفس.
إن تزكية النفس ممن هو مظنة النقص هي معضلة ثقافية، إنها عرض، وهي ليست أزمة فقهية قدر ما هي أزمة ثقافة ذات ارتباط بالبيئة والطبيعة الشخصية.
حين يتعمق التدين تكون النفس أكثر تواضعاً وخوفاً وحذراً وشفقة على الآخرين حتى المخالفين.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.