تعددية الأعراق والألوان تتوحد معك    ولي العهد يقدّم الدعوة للرئيس عون لزيارة السعودية    حرائق كاليفورنيا: وفاة 11 شخصا والخسائر تقدر ب 135 مليار دولار    القيادة تهنئ سلطان عُمان بذكرى توليه مقاليد الحكم في بلاده    إسرائيل تخطط للسيطرة على 15 كم داخل سورية    الذوق العام تنظم مسيرة "اسلم وسلّم" لرفع الوعي لسائقي دراجات تطبيقات التوصيل    ضبط (19418) مخالفاً لأنظمة الإقامة والعمل خلال أسبوع    وكيل "الشؤون الإسلامية" للمشروعات والصيانة: تدشين الأدلة الفنية للمساجد إنجاز نوعي برؤية شاملة ومعايير عالمية    نادي جازان الأدبي يكرم الزميلة خلود النبهان    السودان.. أكبر أزمة نزوح أطفال في العالم    وصول الطائرة الإغاثية السعودية التاسعة لمساعدة الشعب السوري إلى مطار دمشق الدولي    أكثر من 300 جلسة رئيسية في النسخة الثالثة من قمة المليار متابع    طلبة منطقة "تعليم الرياض" يعودون غداً لمدارسهم لاستكمال الفصل الدراسي الثاني    بندر بن سعود ل"الرياض": الفائزون بجائزة الملك فيصل سفراء المملكة عالميًا    «طائرة كوريا».. «الأسودان» توقفا قبل 4 دقائق من التحطم !    استمرار هطول الأمطار على بعض مناطق المملكة    «الضباب» يحوّل رحلة ليفربول إلى كابوس    مؤشرات الأسهم الأمريكية تغلق على تراجع    خالد عبدالرحمن ل«عكاظ»: جمعنا أكثر من 10 قصائد وننوي طرح ألبومين سامريات    البرلمان الألماني يبحث الأربعاء تفشي الحمى القلاعية في البلاد    القائد الذي ألهمنا وأعاد لنا الثقة بأنفسنا    الإعاقة.. في عيون الوطن    ابعد عن الشر وغني له    "النقد الدولي" يتوقع استقرار النمو العالمي في 2025    أمريكا وبريطانيا توسعان عقوبات كاسحة على صناعة النفط الروسية    أمين الطائف هدفنا بالأمانة الانتقال بالمشاركة المجتمعية للاحترافية    فريق جامعة الملك عبدالعزيز يتوّج بلقب بطولة كرة السلة للجامعات    "لوريل ريفر"، "سييرا ليون"، و"رومانتيك واريور" مرشحون لشرف الفوز بلقب السباق الأغلى في العالم    العروبة يتعاقد مع العراقي عدنان حمد لقيادة الفريق فنيّاً    هاو لم يفقد الأمل في بقاء دوبرافكا مع نيوكاسل    ما بين الجمال والأذية.. العدار تزهر بألوانها الوردية    رئيس مصر: بلادنا تعاني من حالة فقر مائي    «الغذاء والدواء» تحذّر من منتج لحم بقري لتلوثه ببكتيريا اللستيريا    القبض على مقيم لترويجه (11,968) قرصًا خاضعًا لتنظيم التداول الطبي بمكة المكرمة    بالشرقية .. جمعية الذوق العام تنظم مسيرة "اسلم وسلّم"    ملتقى الشعر السادس بجازان يختتم فعالياته ب 3 أمسيات شعرية    الشيخ طلال خواجي يحتفل بزواج ابن أخيه النقيب عز    أنشيلوتي يبدي إعجابه بالجماهير.. ومدرب مايوركا يعترف: واجهنا فريقًا كبيرًا    مزايا جديدة للمستوردين والمصدرين في "المشغل الاقتصادي السعودي المعتمد"    إحباط محاولتي تهريب 6 كلجم «شبو» مخبأة في بطاريات وصناديق    خطيب المسجد النبوي: تجنبوا الأحاديث الموضوعة والبدع المتعلقة بشهر رجب    محافظ الطائف يستأنف جولاته ل«السيل والعطيف» ويطّلع على «التنموي والميقات»    «عباقرة التوحد»..    الصداع مؤشر لحالات مرضية متعددة    الحمار في السياسة والرياضة؟!    سوريا بعد الحرب: سبع خطوات نحو السلام والاستقرار    أسرار الجهاز الهضمي    المقدس البشري    الرياض تستضيف الاجتماع الوزاري الدولي الرابع للوزراء المعنيين بشؤون التعدين    جانب مظلم للعمل الرقمي يربط الموظف بعمله باستمرار    أفضل الوجبات الصحية في 2025    مركز إكثار وصون النمر العربي في العُلا يحصل على اعتماد دولي    إطلاق كائنات مهددة بالانقراض في محمية الإمام تركي بن عبدالله    نائب أمير تبوك يطلع على مؤشرات أداء الخدمات الصحية    أمير القصيم يتسلم التقرير الختامي لفعالية "أطايب الرس"    ولي العهد عنوان المجد    عناية الدولة السعودية واهتمامها بالكِتاب والسُّنَّة    مجموعة (لمسة وفاء) تزور بدر العباسي للإطمئنان عليه    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



التصنيف ثم العزل و الإقتصاد
نشر في الشرق يوم 11 - 07 - 2012

ماذا نفعل كمجتمع – ولا نقصد التعميم – بمن يأتي بجديد؟
كيف نتعامل مع من يقول كلاماً جديداً أو يفعل أمراً لم نعتده؟
الملاحظ ميلنا للعزل.
والعزل هو سلاح البعض للحفاظ على استقرارنا (وعلى تلك الفقاعة اللزجة التي نسميها خصوصيتنا).
كل المجتمعات تقاوم بدرجات مختلفة جديدها في محاولة لصده عن الالتصاق بنسيجها، وفي النهاية قد تنجح في وأده وقد ينجح في تثبيت أوتاده في فضائها ويرسخ.
وأنا لا أتكلم هنا عن الجديد باعتباره بدعة حسنة ولا بدعة سيئة بل أتحدث عن كل بدعة دون استثناء.
وحيلتنا المحلية كمجتمع لعزل وقمع المختلف هي التصنيف تمهيداً للإقصاء.
وهذا التصنيف يتم عبر عملية مزج عجيب بين علم الأنساب العربي الذي إن لم يعرف لإنسان ستة عشر جداً اعتبره «فقع» وبين شيء من الجرح والتعديل في علوم رواة الحديث قديماً، لكنه البحث الذي يفضي إلى الجرح كل مرة لا إلى التعديل.
وهنا كارثة قد تمزقنا كمجتمع وتغذي التشرذم فينا.
النبش في ملف المختلف جرجرناه من تاريخنا الجاهلي حتى «كشغري» الذي أوجع أناسا في مجتمعنا بإقصائه عوائل كثيرة لا بيتاً واحداً ملطخين بسواد ظنوننا شقاً من قارة آسيا لا المخطئ بعينه.
هذا سلوك جاهلي ضارب بجذوره إلى ما قبل الإسلام الذي حاول تخليصنا منه ونرفض.
والوجه الآخر لهذا السلوك كان في تواطؤ شرائح مجتمعية عريضة على عدم تجريم سلوك مشابه لسلوك «كشغري» حين صدر عن امرأة ذات نسب مكررين مشهداً قرآنياً كفت فيه أقوام سابقة عن عزل وقمع سلوك لا تحبه خوفاً من قبيلة صاحب الفعل «لولا رهطك لرجمناك».
المرأة لم تسجن، ولم يتعد عقابها بعض اللمز في تويتر.
مع المختلف يميل بعضنا للبحث عن مأخذ لتجريمه ورميه في أخدود القهر: إن لم يكن أصله فسيكون لونه!.
في مقالي السابق لم أؤيد مظاهرة تسعين ولم أرفضها لأن نظرتنا الآن وتقييمنا اختلف وسيختلف في قادم الأيام حين نملك أدوات كتابة التاريخ.
ما رفضته حينها وأرفضه اليوم هو بشاعة بعضنا في عزل المختلف ولو وصل بنا ذلك حد تدميره نفسياً.
تحكي لي أستاذة أخرى من داخل جامعة سعود عن تطاول الطالبات على الأستاذات اللآتي شاركن في مظاهرة قيادة السيارات!
كمعلمة لا أتخيل الأذى الحاصل وقتها، وكانت تحدثني عن تطاول بالكلام، لا في قاعات الدرس بل مطاردة حقيقية في ممرات الجامعة بكلام بذيء ومناصحة هي صحائف تجريم، تنسى بها طالبة العلم أنها تخاطب أستاذة، تنسى أنها في عمر والدتها، تنسى أنه مكان تربية.
والأسوأ أنها تتقرب به لله، وتنسى أن الله قال «بالموعظة الحسنة».
وذاكرة المجتمع تنسى منذ سنة تسعين وقبلها وحتى اليوم، والكلام الذي جرحت به نساء سنة تسعين هو بذاته الذي جرحت به منال الشريف إلا أنه واستفادة من التقنية استبدل قوائم الأسماء والأرقام وورق التصوير بمقاطع اليوتيوب في النت واللغة ظلت في كثير من مفاصلها هي اللغة!
مرة أخرى أنا لا أقيم خطوة منال، أنا أدرس رد فعل مجتمع يمزق نفسه وينسى.
نحتاج كمجتمع – ونحن نعتبر أهم سمة لخصوصيتنا تديننا – أن نستخدم معايير دينية وإنسانية لتقييم الجديد ومعرفة كيف سنتعامل معه.
القرآن في كثير من المواضع يرفض اتباع القديم ويدين من يردد «وجدنا آباءنا كذلك يفعلون».
وكما يرفض عذر متبع أسلافه الذي يتخذ اتباعه لهم بديلاً للتفكير بنفسه.
والقرآن يرفض عذر متبع معاصريه ويوقفنا مرات عديدة بالصورة على تلاوم هؤلاء في النار وتبرؤ بعضهم من بعض يوم لا ينفع الجميع عذرهم.
ثمة مشكلة أخرى في دفع وقمع الجديد أنه إذا كان من أتى بالجديد امرأة فإن قمعها قد يأخذ – لدى البعض – طابعاً جنسياً!
ويكون تجريحها أشد أذى لها ولأهلها، وينسى مجتمعنا بذاكرته التي قلت مراراً إنها «مخرومة» كيف أراد منافقو المدينة طعن الرسول – صلى الله عليه وسلم – بعائشة – رضي الله عنها – في حادثة الإفك الشهيرة، وكيف أثنى القرآن على سلوك امرأة رفضت هذا المنحى الجنسي للتهمة فقالت ونقل عنها «ما يكون لنا أن نتكلم بهذا سبحانك هذا بهتان عظيم».
اعتبرته بهتاناً لأنها لم تسمع كلام الجميع لتردده بل فكرت فيه وقارنته بسلوك عائشة الذي تعرفه وحين لم تجده مطابقاً رفضته وامتنعت عن الخوض فيه.
فلنقف لحظة يا سادة ولنكن هذه المرأة حين يشرّح مجتمعنا بعضه البعض!


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.