قضاة الفلبين يختتمون الدورة القضائية بجامعة الإمام    لقاء نخبوي لتعزيز الشراكات التقنية بين السعودية والأردن    العاهل الأردني والرئيس الفرنسي يبحثان هاتفيًا المستجدات في غزة والضفة الغربية    نائب أمير مكة يشهد تخريج 19,712 طالباً وطالبة في جامعة المؤسس    وزير الثقافة يلتقي وزير السياحة والثقافة والفنون بجمهورية بنين في جدة    أمير الأحساء يكرم الفائزين بجائزة تميز خدمة ضيوف الرحمن    بحضور 100 مشارك.. محاضرات توعوية لطلاب القطيف حول مخاطر المخدرات    «مسام» يتلف 1749 قطعة غير منفجرة من مخلفات الحرب في اليمن    «كلاسيكو» الخميس يجمع الأهلي بالنصر    القادسية يجدد عقد مدربه ميشيل    4 حالات لاسترداد قيمة حجز حجاج الداخل    سعود بن خالد رجل من كِرَام الأسلاف    «مدى» فقط    الحلم النبيل.. استمرار للمشروع السعودي    زحام «النفق» يؤخر الطلاب عن اختباراتهم    السعودية" أرجوان عمار" تتوج برالي أبوظبي باها 2025    كنز نبحث عنه    منطلق حوار للحد من تفشي الطلاق    التعاون يتعادل مع الوكرة القطري في ذهاب ثمن نهائي أبطال آسيا    5 خرافات عن العلاج بالإشعاع    للمرة الأولى.. حلبة جدة تحتضن سباق فورمولا إي    في ملحق يوروبا ليغ.. بورتو وروما الأبرز.. وألكمار يستضيف غلطة سراي    دوري روشن بين السيتي والريال!!    نسرين خبيرة تكنولوجيا الغذاء    رئيس وزراء باكستان: المملكة صديق موثوق.. ندعم سيادتها وسلامة أراضيها    تحقيق أممي في وفاة موظف محتجز لدى الحوثيين    حكومة سورية جديدة "متعددة الأطياف".. مطلع مارس    إعلاميو "الأوفياء" يطمئنون على الحداد    والدة إلياس في ذمة الله    آل الفريدي وآل أبو الحسن يتلقون التعازي في فقيدهم " إبراهيم "    الكناني يدشّن مهرجان «نواتج التعلم» في متوسطة الأمير فيصل بن فهد بجدة    الصندوق السعودي للتنمية يحصد جائزة المساهمة المجتمعية المميزة    صنع في باكستان    نادية العتيبي سعيدة بالتكريم    "تعليم شرق الدمام" يحتفي بالفائزين في تحدي القراءة    أمير الرياض يكرم الفائزين في أولمبياد الإبداع العلمي    سعوديات يبدعن في مستقبل التصميم    وثائق النقل الإلكترونية للبضائع تتضاعف 1199مرة    أمريكية تعتصم أمام منزل خطيبها الباكستاني    "الأوقاف" تدشّن منصة "أوقاف للخدمات الرقمية"    600 شركة عالمية تفتح مقراتها الإقليمية في المملكة    صلاح يتألق وإيفرتون يفسد فرحة ليفربول بهدف درامي في الوقت القاتل    «طبية الملك عبدالله».. إنجازات نوعية    «فلسطين أرض عليها شعب.. ليست لشعب بلا أرض»    النصيحة السعودية للإقليم!    الفرع الافتراضي.. قصة نجاح!    جدلية العلاقة بين السياسة والاقتصاد!    المدينة والجرس: هنا لندن أو هناك أو... في كل مكان!    حصالة ليست بها قيمة    تعب التعب    التأسيس وتحقيق رؤيتنا المثلى    أمير منطقة جازان يزور هروب ويلتقي أهالي المحافظة    محافظ الأحساء يكرّم الفائزين بجائزة تميّز خدمة ضيوف الرحمن    جامعة الملك عبدالعزيز تحتفل بتخريج الدفعة ال ( 54 )    مملكة الأمن والأمان    رأس اجتماع لجنة الحج والزيارة بالمنطقة.. أمير المدينة: رفع مستوى الجاهزية لراحة المصلين في المسجد النبوي    سلمان بن سلطان: القيادة تولي اهتمامًا بتنمية المحافظات    أمريكية تفقد بصرها بسبب «تيك توك»    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الفن والأدب حاجة لا ترف
نشر في الشرق يوم 08 - 07 - 2012

صياغة الخطاب اللغوي (الكتابة حاليا)، أي تنظيم مفردات اللغة وإخراجها بصيغة متناسقة ومؤثرة، هي مجرد قدرة لغوية يهبها الخالق لشخص ما من البشر. الشعر هو موهبة لغوية أيضاً ولكنها مشبعة بالأحاسيس والرؤى النفسية إضافة إلى اللغة. القدرة على السرد وصياغة القصة أيضاً موهبة لغوية بأدوات مختلفة، الموسيقى قدرة أخرى والغناء و الرسم… إلى أن تنتهي منظومة الفن. فكل الفنون تتشكل من خلال قدرات عالية لواحدة على الأقل من الحواس الخمس مع عاطفة. كل هذه الملكات هي مجرد أدوات يملكها كل إنسان، ولكن بمستويات متباينة،. تبدأ من قدرة الشخص على فهم الإنتاج اللغوي والفني، ثمّ تتدرج في مستويات الفهم الذي يصل إلى درجات عالية من التفاعل الفكري والنفسي. إلى أن تكون ذروتها في القدرة على الخلق والإبداع من خلال النتاج الأدبي نفسه. فكل إنسان هو فنان وأديب بفطرته، والجميع يمارس الفن بصيغة ما، بما فيهم الوليد والمجنون والمتخلّف عقلياً. فقط راقب أسرتك بكافة المراحل السنية فيها، لتدرك أن الطفل منذ ولادته يحرك جسده راقصاً، ثم يلحن الأصوات قبل أن يجيد اللغة، ليتطور بعد ذلك نحو صياغة الأشعار وتلحينها، ويقوم بسرد القصص المتخيلة على المحيطين به، ليتوقف بعد ذلك بحسب حجم ومستوى أدواته الفنية، أي ما نسميه موهبة.
الربط ما بين الفن والأدب وما بين التحضّر، هو تماماً كالربط ما بين ممارسة الإنسان للسفر وما بين اختراع الطائرة. والربط ما بين الفن والأدب وما بين المعرفة والتعليم هو تماماً كالربط ما بين ستر الإنسان لجسده باللباس وما بين اختراع الإنسان للبدلة والكرفتة والتمخطر بهما في شوارع أوروبا. الفنون والآداب ممارسات إنسانية بالغة القدم. فالغناء اللحني والرقص أوجدها وعرفها الإنسان البدائي قبل أن يكتشف النار وقبل أن يسكن في الكهف وقبل أن يعرف شيئاً اسمه الأسرة ولا الجماعة، لكون هذه التشكيلات الاجتماعية لم يحتاجها الإنسان وينصهر فيها إلا في وقت متأخر نسبياً. كانت حاجات هذا الإنسان لإيجاد الفنون أكثر إلحاحاً وأهمية من أي شيء آخر. ففي العصر المتقدم للإنسان وجد نفسه وحيداً تحيط به المخاطر من كافة الجوانب، فاخترع السلاح وصنع الحبائل لحماية نفسه من الكائنات المفترسة التي يتعايش معها ويراها بعينه، لكنه في ذات الوقت يشعر ويسمع أصواتاً أخرى في الغابة لا يراها، بالشكل الذي تصوّر فيه بأن هناك مخلوقات غير مرئية تشاركه العيش فيها، وبالتالي ساوره خوف مع قلة حيلة أكبر. فلم يجد أية وسيلة يتخاطب بها مع هذه القوى المجهولة سوى أن يحرك جسده كإشارات سلام. ومن هنا اخترع الرقصات التي أصبحت جماعية ومنظمة مع الوقت، ثم أضاف إليها الطبول فأوجد الموسيقى، ليأتي في وقت لاحق ويدخل عليها مجموعة من الكلمات غير منضبطة ليوجد الغناء. قبل أن يقوم في النهاية بتنظيم وإعادة تركيب هذه الكلمات اللغوية بلا غناء داخل قوالب وأطر فنية لحنية لينتج الشعر الذي تفرّع فيما بعد لعدة أشكال لها قوالب وأدوار مختلفة. ومن خلال آلاف السنين، تعددت المجموعات الإنسانية، فتنوّعت الظروف التي تحكم حياة كل مجموعة وبالتالي تغيَّرت احتياجاتها، فقام الإنسان فيها. بتغيير وتطوير الفنون والآداب وغيَّر صيغها بحسب احتياجاته المعيشية وطبيعة حياته، بذات الكيفية التي قام فيها بتطوير وتحديث أدوات الصيد والزراعة والمسكن.
تأكد أخي القارئ بأننا لن نستطيع أن نصل لفهم واستيعاب حقيقي مهما كنا لأي من السلوكيات أو المفاهيم أو الأدوات التي صاحبت الإنسان عبر تاريخه الطويل دون أن نفهم وبشكل متواز طريقة تفاعلات هذا الإنسان الروحية من خلال نتاجاته الفنية والأدبية. سندرك حينها بأن مدى خطأ الرؤية العربية النخبوية التي تقول إن الإنسان تطورت كينوناته الذاتية مع تطوره الحضاري، وأنه ارتقى في غرائزه البدائية بذات المستوى الذي تطورت فيه أدواته وأفكاره وطرائق عيشه. فهذا الإنسان كان ولا يزال وسيبقى كائناً أنانياً بحتاً، جانب العطاء فيه هو مجرد إعادة تشكيل للأخذ (بحسب الحاجة). لا يختلف إنسان الكهف عن الإنسان الذي يعزف الموسيقى ويناضل في الشارع للدفاع عن البيئة والحيوان وحقوق الإنسان. لم تتغير لا غرائزه ولا حتى سلوكياته إلا بمقدار تطور وسائل معيشته، فهو لا يزال يقتل ويغني ويسرق ويبكي ويحب ويعتدي ولكن بأدوات وطرق وحجج وأشكال مختلفة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.