تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    "الأرصاد"استمرار هطول الأمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



دور المزادات الصينية تدخل عالم الكبار.. وتهدد السيطرة الأوروبية
نشر في الشرق يوم 07 - 06 - 2012

كان قلة من الناس في أوساط الفن، حتى فترة قصيرة، قد سمعت بدور المزادات الصينية، إلا أنها اليوم من بين كبريات هذه الدور عالميا على صعيد العائدات، وهي تقضم شيئا فشيئا نفوذ مؤسسات مثل “سوذبيز” و”كريستيز”.
مع أن حجمها أصغر من منافساتها الأجنبية، فإن خمس دور مزادات صينية هي بين الدور العشر الأولى في العالم على صعيد رقم الأعمال، على ما أفاد تقرير لمجلس المبيعات.
ازدهار هذه الدور، المدعوم بشهية جامعي التحف الفنية الأثرياء في الصين، شكل تحولا في قطاع كان لعقود طويلة حكراً على دور قليلة تتخذ من أوروبا مقرا لها.
وتقول شركة “آرت برايس” الفرنسية، المتخصصة في المعلومات عن أسواق الفن، إن عائدات مبيعات المزادات في العالم ارتفعت بنسبة 21% في 2011، ووصلت إلى مستوى غير مسبوق بلغ 11,54 مليار دولار. وتحتل الصين المرتبة الأولى في هذا المجال مع 41% من السوق.
وكانت الصين احتلت المرتبة الأولى في أسواق الفن العام 2010، وقد عززت منذ ذلك الحين مكانتها.
ويقول رئيس دار “كريستيز” في آسيا فرنسوا كورييل: “منذ العام 1776 تاريخ تأسيس شركتنا، وحتى خمس سنوات، كانت منافستنا الرئيسية دار “سوذبيز”. أما اليوم في آسيا فقد تغير الوضع”.
ويضيف “للمرة الأولى في التاريخ دور البيع المحلية تسجل نتائج افضل منا في السوق المحلية”.
دارا المزادات الصينيتان الرئيسيتان “بيجينغ بولي” و”تشاينا غارديان” تحتلان المركزين الثالث والرابع مباشرة بعد “كريستيز” و”سوذبيز” بعدما تجاوزتا في غضون سنوات قليلة أسماء كبيرة مثل دار بونامز.
في العام الماضي، بلغت قيمة مبيعات “بولي” المتراكمة 12,1 مليار يوان (1,52 مليار يورو) أي اكثر من عائدات “كريستيز” و”سوذبيز” مجتمعتين، في كل منطقة آسيا.
أما “تشاينا غارديان” فبلغت عاداتها 11,2 مليار يوان (1,41 مليار يورو) بارتفاع قدره 1,8 مليار يوان في ثلاث سنوات.
ويأتي هذا النجاح في حين دفع جيل جديد من جامعي التحف في الصين، بكين وبدرجة أقل شانغهاي إلى الصف الأمامي في الساحة الفنية. وباتت أعمال فنية صينية تحطم الأسعار القياسية بانتظام في المزادات.
الفنان الصيني زانغ داكيان (1899-1983) أصبح الفنان الأول في تنصيف المزادات العالمية في العام 2011، مطيحا ببابلو بيكاسو، الذي تراجع إلى المرتبة الرابعة وراء الصيني كي بياشي، والأميركي أندي وارهول.
بيعت لوحة لكي بايشي (1964-1957)، تمثل نسرا على غصن شجرة صنوبر، في مايو 2011 في بكين من قبل “تشاينا غارديان” بسعر هائل قدره 425,5 مليون يوان (46,5 مليون يورو)، وهو سعر قياسي عالمي للوحة من الفن الصيني المعاصر، والسعر الأعلى عالميا في 2011 بين جميع أنواع اللوحات.
ويقول وانغ يانان (مدير ورئيس “تشانيا غارديان” التي تأسست في 1993 فقط): “الأثرياء الجدد في الصين ليس لديهم وسائل كثيرة لإنفاق المال. والفن هي إحداها”.
وتحتل الصين المرتبة الأولى في سوق الفن مع 27% من العائدات العالمية بحسب “آرت برايس”.
ولا يسمح لدور البيع الأجنبية بفتح فروع في الصين القارية، فتجد نفسها في موقف ضعف أمام الزبائن الصينيين، لكن ل”كريستيز” و”سوذبيز” نشاطات مزدهرة في هونغ كونغ.
يقول المدير العام ل”سوذبيز” في آسيا كيفين شينغ: “قبل خمس سنوات كانت 4% من مبيعاتنا السنوية في هونغ كونغ مرتبطة بالصين. أما النسبة راهنا فتراوح بين 40 و50%”. وأضاف “يعزو الكثيرون هذا الأمر إلى بروز الصين كقوة اقتصادية وسياسية عالمية”.
أ ف ب | بكين


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.