اعتبر المخرج السينمائي العراقي الشهير محمد شكري جميل أن قطاع السينما في العراق الذي يواجه تراجعاً كبيراً منذ سنوات طويلة يوازيه شح في الاستثمارات، يفتقر بشكل أساسي اليوم إلى الحرفيين المحليين. وقال جميل (75 عاماً) الذي قدم إلى السينما العراقية على مدى حوالى نصف قرن من العمل السينمائي عشرة أفلام أشهرها “المسالة الكبرى”، إن “الأمة التي لا تصنع ولا تلبس ما تصنعه متخلفة”. وأضاف في ملتقى الحوار الثقافي الذي تقيمه وزارة الثقافة العراقية كل يوم ثلاثاء في مقرها في بغداد أنه “في استوديوهات العالم تجد الآن النجار الماهر والسباك الحرفي والخياط الماهر”. وتابع “قبل سنوات وفي أحد الأفلام التي أخرجتها، احتجت إلى ملابس تعود إلى العصر الحجري فذهبت حينها إلى ثلاثة حرفيين مسيحيين، وأنجزوا ما طلبت منهم، أما الآن فليس هناك من حرفيين في الصناعة السينمائية”. ويواجه قطاع السينما في العراق تراجعاً كبيراً منذ تسعينيات القرن الماضي بعدما شهد صناعة أكثر من 100 فيلم عراقي بخبرات فنية عراقية خالصة، في الوقت الذي كانت فيه صالات العرض تمر بفترات ذهبية قبل أن تنحسر وتندثر تدريجياً. ورأى جميل أن “الركائز الاجتماعية لدى العائلة العراقية سابقاً كانت تمثل تراكما لصور تبنى على أساسها تصورات من الممكن ان تصنع منها عملاً وفيلماً”، مضيفاً “في السابق كنا نرى في بيوت العراقين صوراً لأجدادهم تحكي مآثرهم، أما الآن فيضعون صوراً بليدة ليست لها علاقة بالعائلة”. واقترن اسم جميل بأفلام عراقية روائية شهيرة أبرزها الفيلم الروائي “الضامئون” للروائي العراقي المعروف عبد الرزاق المطلبي عام 1972، ثم قام بإخراج فيلم “المسالة الكبرى” عام 1983 الذي شارك فيه 56 فناناً وتقنياً إنكليزياً. وبرع جميل أيضاً في إخراج عدد من الأعمال التلفزيونية التي لا تزال راسخة في ذاكرة المشاهد العراقي، ومنها مسلسل “حكايات المدن الثلاث” في بداية الثمانينات الذي كتبه عادل كاظم. وبعد انقطاع عن العمل دام سنوات طويلة، يستعد جميل لإخراج فيلم روائي بعنوان “المسرات والأوجاع” مقتبس من رواية تحمل الاسم ذاته للكاتب العراقي الراحل فؤاد التكرلي. وترعى وزارة الثقافة العراقية العمل السينمائي هذا الذي يروي أوضاع العراقيين أثناء فترة الحصار واجتياح البلاد عام 2003 وياتي ضمن مشروع بغداد عاصمة الثقافة العربية عام 2013. وأكد وكيل وزارة الثقافة فوزي الأتروشي خلال الملتقى أن الوزارة “وافقت على إنتاج تسعة أفلام روائية ووثائقية ضمن مشروع بغداد عاصمة للثقافة”، من دون أن يخفي “المعاناة جراء المشاكل المالية التي تعترض تنفيذ هذه الأشرطة بسبب عدم وجود وحدة حسابية لهذا المشروع الثقافي”. وقال الأتروشي إن “السينما صناعة كبيرة وفن عميق الدلالة ويبقى الرهان على القطاع الخاص في الصناعة السينمائية ويجب أن يكون للمستثمرين دور كبير في هذه الصناعة من أجل إنعاشها”. ورأى جميل من جهته أن “السينما يصنعها الأغنياء والبرجوازيون، وليس الفقراء. إنها تتطلب أموالاً للاستثمار وقطاعاً خاصاً ينهض بها، ويعيد الحياة لهذا الإرث الفني”. وفيما تشير الأفلام لدى عرضها في كان وهوليوود إلى الأحلام والنجومية، يبدو الأمر مختلفاً في العراق لأن صالات السينما تعيش احتضاراً مرده قلة المشاهدين الذين يتابعون داخل الصالات أفلاماً قديمة تعرض معظمها بصور مهتزة، لأن النسخة المعروضة لا تكون إلا قرصاً مدمجاً يتم شراؤه من الباعة المتجولين. ويشكل العنف أحد أبرز أسباب غياب المشاهدين عن صالات السينما، إذ إن البلاد تشهد منذ اجتياحها قبل حوالى تسع سنوات تفجيرات وهجمات مسلحة، منها هجمات انتحارية، قتل فيها عشرات الآلاف. وتحولت معظم صالات السينما الأشهر في بغداد، ومن بينها “أطلس” و”بابل”، إلى مخازن أو إلى مجمعات تجارية، ولم يتبق منها سوى ثلاث صالات. أ ف ب | بغداد