* الكتاب: تحديات الثورة العربية.. لكيلا تتحول الثورات إلى أزمات. * للمؤلف: شاكر النابلسي. * الناشر: المؤسسة العربية للدراسات والنشر، بيروت وعمان، 2012. نشرت المؤسسة العربية للدراسات والنشر الكتاب الستين للمفكر الأردني المعروف شاكر النابلسي، بعنوان «تحديات الثورة العربية: لكيلا تتحول الثورات إلى أزمات»، وهو الجزء الثالث من سلسلة كتبه عن الربيع العربي والثورة العربية، التي بدأها بكتابه «من الزيتونة إلى الأزهر ثم من العزيزية إلى ساحة التغيير»، ثم «أعاصير الثورة العربية». وفي هذا الكتاب يقدم لنا شاكر النابلسي أربعة فصول، يبدأها بفصل (تحديات الثورة العربية)، وفيه يشرح أن قوة الأنظمة العربية تكمن في قهر شعوبها، والقوة في إكراه الناس. ويبين التناقض بين بناء الأمة وتشكيل الدولة، وكيف تركب الأنظمة العربية سفينة نوح لتنجو. ويبيّن الطرق التي يجب أن تُتبع، لكي لا تتحول الثورات إلى أزمات، حيث إن الثورة كالسهم المنطلق. ويبيّن لنا النابلسي أمراض الثورات من خلال قراءة التاريخ، ودروسه المفيدة. ويخرج بنتيجة أن الثورة بلا مفكرين، تصبح بلا حريات فعلية، وبلا ديموقراطية. وفي الفصل الثاني، يركِّز النابلسي على ثورة 25 يناير 2011 المصرية، تحت عنوان (مصر التي في خاطري)، ويعتبر مصر الفقيرة مالياً غنية الثقافة، ويقارن بين اليابان والعرب من خلال مصر. ويستعرض سبب تخلُّف العرب وطرق التقدُّم، وما قاله طه حسين في كتابه المشهور «مستقبل الثقافة في مصر» من أسباب تقدُّم مصر. ثم يتحدَّث النابلسي عن ثورة 25 يناير، ومن أنها من غير المؤكَّد أن تنتج الديموقراطية، فليست كل الزهور تتفتح في 25 يناير، فللثورات حسناتها وسيئاتها. ويتساءل عن مستقبل الديموقراطية في مصر، ولماذا لم يبدأ المستقبل في مصر حتى الآن، ويقول إن مصر ليست عهد مبارك فقط. ويشرح ما تحتاجه مصر الآن، وآمالنا في ثورة 25 يناير. وينتهي إلى ضرورة الانتقال من الثورة إلى الدولة، ولكنه يُحذِّر من مصاعب الخروج من الثورة إلى الدولة، ومن أن نسائم الدولة الدينية بدأت بالهبوب على صفحة النيل. ويتمنَّى أن يقود «الأزهر الجديد» مصر إلى الحداثة، من خلال استعراضه ل»وثيقة الأزهر»، التي كسرت الحاجز الجليدي بين الأزهر والليبرالية. وفي الفصل الثالث، تحت عنوان (العرب بين الأصولية والليبرالية)، يحدثنا النابلسي عن حقيقة الأصولية، وسمات الأصولية في القرن العشرين، والأصولية ومعضلة الفقر في العالم العربي، والمسألة الدينية في القرن الحادي والعشرين، ومأسسة جُرم الرأي، وإساءة مسار الثورات، ودور الأصولية في دعم الدكتاتورية القروسطية، وهدف الأصولية التونسية، والأصولية الدينية والحداثة، والأصولية السورية وتأليه الحاكم، والليبرالية وترسيخ الإيمان بالله، والأخلاق في المفهوم الليبرالي. ويتساءل النابلسي: هل يستطيع الليبراليون تجديد الإسلام؟ وماذا يعني تجديد الإسلام؟ وما هي خطوات تجديد «الفكر الديني»؟ وفي الفصل الرابع والأخير، يتحدث النابلسي عن انفجار المشرق العربي، والمثقفون والثورة، وواجب المثقفين العرب، والمثقفون والخيارات الصعبة، ووعورة طريق المعارضة، والثقافة العربية أمام تحديات التغيير. ثم يحدثنا عن «الأمنوقراطية»، ويقارن بين الأمن الفكري»، و»الأمنوقراطية»، وبين النظام العسكري و»الأمنوقراطية»، وبين «الأمنوقراطية « والاستبداد الناعم. يقع الكتاب في 230 صفحة من القطع المتوسط.