قال الرسول صلى الله عليه وسلم في الحديث الذي أخرجه الألباني في السلسلة الصحيحة من الجامع الصحيح «أكثر منافقي أمتي قراؤها» وفي رواية أخرى «أكثر منافقي هذه الأمة قراؤها»، كان ذلك التحذير الذي أعلنه الرسول صلى الله عليه وسلم قبل 1400 عام بمثابة جرس إنذار لما عاشه المسلمون في عهده وسيعيشونه من بعده. ما نشهده في الساحة الدينية اليوم من بعض الاتجاهات الفكرية، يشبه بكثير ما كان المنافقون يفعلونه برسول الله عليه الصلوات والسلام، حيث كانوا يحاوطون الرسول منذ زمن الرسالة ويتجملون في حفظهم لآيات القرآن تقية للتهمة عن أنفسهم وهم في قلوبهم يعتقدون خلاف ما يظهرون... يتجملون ليحتكروا التفكر والبحث بالدين لأنفسهم وكأن هذا الدين غامض صعب لا يستطيع فهمه إلا قلة من «أهل الذكر»، هم وسطاء التفسير للمسلمين! ليعود المسلم بكل كبيرة وصغيرة في شؤون حياته لمن يفتيه فيها... قال الرسول صلى الله عليه وسلم عنهم بأنهم «يمرقون من الدين كما يمرق السهم من الرمية ولا يعودون فيه حتى يعود السهم في فوقه»! وهو حديث مؤكد في الصحيحين... فعندما تفوق السهم يستحيل أن ترجعه لنفس النقطة التي انطلق منها!، أي يقرأون القرآن ولا يفهمونه ولا يعودون عما هم عليه! وكأن التاريخ اليوم يعيد نفسه! فبعض العلماء ورجال الدين اليوم تجدهم خارجياً على شيء، بينما هم حقيقة على شيء آخر! فتجدهم يقدحون في إيمان الناس ويكفرون هذا الإمام أو ذاك العالم وهؤلاء الدعاة والمفكرون يطعنون في ملل البشر ويخرجونهم من الملة ومن الدين بتكفير علني لكل من يخالفهم في الرأي والفكرة... هؤلاء بالذات هم من يستحيل أن يعودوا عن شيء هم عليه، ولو ناقشتهم الدهر! فأنت تستطيع أن تقنع الصخر ولا تستطيع أن تقنعهم! لأنهم طبق عليهم قول الرسول عليه الصلاة والسلام «ثم لا يعودون فيه» فهم هنا ليكفروا الأمة ويزرعوا الفتنة بيننا... فأين هؤلاء من ابن تيمية الذي في آخر عمره وقمة نضجه نقل عنه الذهبي قوله «إني لا أكفر أحداً من أهل القبلة»، فابن تيمية لا يكفر من يواجه قبلة المسلمين ليصلي صلاتنا ويشهد الشهادتين! ولم يقل (زيدي، ومعتزلة، وإباضي، وسني، وخارجي، وصوفي، وأشعري، وخارجي، وعلماني، وليبرالي...) أن يتعزى الإنسان بالانتساب إلى الإسلام وهو يصلي عليه ويخالف هديه، فقال الله سبحانه وتعالى «مثل الذين حملوا التوراة ثم لم يحملوها كمثل الحمار يحمل أسفاراً بئس مثل القوم الذين كذبوا بآيات الله والله لا يهدي القوم الظالمين»، وكلمة (الحمار) هنا هي كلمة عظيمة جداً، لكن الحق أعظم والقرآن أولا بحق من تزين بزي العلماء أو ادعى أنه من طائفة العلماء، لأن الله في هذه الآية لم يؤشر ولم يشر إلى عوام بني إسرائيل فقط، كما اتجه البعض في تفسير الآية، إنما تكلم صراحة عن علمائهم الذين حملوا التوراة، وشبههم بمثل الحمار الذي لا يعرف إن كان يحمل على ظهره زنبيلا أو سفرا! وهذا تنبيه من الله لكل من يحمل علما أن يعرف حقيقة ما فيه، وأن لا يدعي عليه أو يختصره في فكر أوحد ويخرج من يخالفه عن الملة ويكفره!... وكل من سلك منا سبيل العلم وطلبه وتحمله وأدائه ينبغي أن يكون حريصاً جداً على ألاّ ينضوي تحت لواء هذه الآية المدمدمة على علماء السوء... فالمسألة هي ليست بالأسماء ولا بالمظاهر ولا بالعناوين ولا بالانتماءات! وقال الفضيل لابنه: (اشتروا دارا بعيدة عن القراء، ما لي والقوم إن ظهرت مني زلة قتلوني، وإن ظهرت علي حسنة حسدوني) ولذلك ترى الواحد منهم يتكبر على الناس ويستخف بهم معبسا وجهه كأنما يمن على الناس بما يصلي زيادة ركعتين أو كأنما جاءه من الله منشور بالجنة والبراءة من النار، أو كأنه استيقن السعادة لنفسه والشقاوة لسائر الناس ثم مع ذلك يلبس لباس المتواضعين ويتماوت وهذا لا يليق بالتكبر والترفع ولا يلائمه بل ينافيه).