نائب رئيس مجلس الشورى يوم التأسيس: تاريخٌ خالد ومستقبلٌ واعد    منتخب شباب السعودية يتأهل يتأهل إلى كأس العالم    التشكيل المتوقع لكلاسيكو الاتحاد والهلال    واكاثون لولو الثاني يحتفل بيوم تأسيس المملكة العربية السعودية ويعزز رسالة الأستدامة    قُتِل بغارة شمال سورية.. واشنطن تكشف هوية قيادي «القاعدة»    مدير عام مكتب التربية العربي : الاحتفاء بيوم التأسيس اعتزاز بالجذور الراسخة لهذه الدولة المباركة    إسرائيل تفرج عن المئات.. «أقدم» أسير فلسطيني و«مهندس القسام»    توني الأهلي.. «ON FIRE»    فريق "بصمتنا عطاء" يشارك مع مركز عبور بجازان في الاحتفاء بيوم التأسيس    «الدباغ القابضة» تتقدم بالتهاني لمقام خادم الحرمين وولي عهده بمناسبة ذكرى يوم التأسيس    الأمين العام لمجلس التعاون: يوم التأسيس شاهد على الإنجازات التي عانقت سماء الطموح    احتفال سفير الاتحاد الأوروبي بيوم التأسيس، تعزيزاً للعلاقات الوثيقة بين الاتحاد الأوروبي والمملكة    ضبط أكثر من 21 ألف مخالف لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود    عقد ورشة عمل "الممارسات الكشفية للفتيات في الجامعات"    فرع هيئة الهلال الأحمر السعودي بعسير يكمل استعداداته في يوم التأسيس    يوم التأسيس تاريخٌ مجيد ومستقبلٌ واعد    أسرة حسام الدين تحتفي بعقد قران أحمد ويوسف    انهيار مبنى إثر حريق ضخم في الأرجنتين        رئيس مجلس إدارة مجموعة stc والرئيس التنفيذي يهنئان القيادة بمناسبة يوم التأسيس    الأمين العام لمجلس التعاون يهنئ خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي العهد بمناسبة ذكرى يوم التأسيس    رباعي هجوم الاتحاد .. الأقوى    القيادة الإماراتية تهنئ خادم الحرمين وولي العهد بمناسبة ذكرى يوم التأسيس    "السعودية في العصر الرقمي: من جذور التأسيس إلى ريادة المستقبل"    وزارة الداخلية تحصل على جائزة المنتدى السعودي للإعلام (2025) في مسار الأنشطة الاتصالية الإعلامية عن حملة "لا حج بلا تصريح"    أرسى مبادئها الملك المؤسس.. التعاون والاحترام المتبادل ثوابت السياسة الخارجية    القيادة الكويتية تهنئ خادم الحرمين وولي العهد بمناسبة ذكرى يوم التأسيس    اكتشاف النفط.. قصة إرادة التنمية السعودية    إخماد حريق للغابات بمقاطعة "جانجوون" في كوريا الجنوبية    كأس السعودية للخيل| "سكوتلاند يارد" يتألق بلقب كأس طويق    الملاكمون يواجهون الميزان في الرياض قبل ليلة الحسم لنزال "The Last Crescendo" اليوم السبت    السعودية.. أعظم وحدة في العصر الحديث    الدرعية.. ابتدينا واعتلينا    انخفاض درجات الحرارة في عدد من مناطق المملكة    «الأسواق الناشئة».. السعودية تعالج تحديات اقتصاد العالم    الدبلوماسية السعودية.. إطفاء الحرائق وتعزيز الشراكات    «أنوار المباني» شاهد عيان على التنمية المستدامة    يوم التأسيس.. جذور التاريخ ورؤية المستقبل    لائحة الأحوال الشخصية تنظم «العضل» و«المهور» ونفقة «المحضون» وغياب الولي    الدولة الأولى ورعاية الحرمين    غبار المكابح أخطر من عادم السيارات    السعودية منارة الأمل والتميز الطبي    من التأسيس إلى تنمية الإنسان.. جذورٌ راسخةٌ وقيمٌ شامخة    رئيس فلسطين يهنئ خادم الحرمين وولي العهد بمناسبة ذكرى يوم التأسيس    يوم بدينا    «دربك».. أول إطار سعودي يحصل على علامة الجودة ويتجه نحو التصنيع المحلي.    الماضي ومسؤولية المستقبل    من الدرعية إلى الأفق.. يوم التأسيس ورحلة المجد السعودي    الخطة أن نبقى أحياء بين المؤسسين عبدالرحمن الداخل ومحمد بن سعود    ضبط شخصين في الرياض لترويجهما مواد مخدرة    في يوم التأسيس نستذكر تاريخ هذه الدولة العريق وأمجادها الشامخة    وزارة الشؤون الإسلامية تنظم ندوة علميّة تزامناً مع ذكرى يوم التأسيس    قرارات ترمب المتطرفة تفاقم العزلة الدولية وتشعل التهديدات الداخلية    كبار علماء الأمة يثمنون رعاية خادم الحرمين لمؤتمر بناء الجسور بين المذاهب    احتمالية الإصابة بالسرطان قد تتحدد قبل الولادة    الهرمونات البديلة علاج توقف تبويض للإناث    الصداع العنقودي أشد إيلاما    قطر تؤكد أن استقرار المنطقة والعالم مرتبط بحل عادل وشامل للقضية الفلسطينية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



المسايرة الاجتماعية.. الاهتمام بالوقت مثالاً
نشر في الشرق يوم 11 - 05 - 2012

لو كان لدينا شيء من الجرأة مع واقعنا الاجتماعي في محاولة نقده نقداً ذاتياً بناءً، فإننا نقول إن من أبرز عوامل إهدار الوقت شيوع «المسايرة الاجتماعية» conformity وهو من الأمراض الاجتماعية الشائعة في الأسرة العربية، فالتنشئة الاجتماعية في بعدها الواسع -وبكل بساطة- ما هي إلا عملية تلقين الفرد قيم ومقاييس ومفاهيم مجتمعه الذي يعيش فيه، بحيث يصبح الفرد متدربا بارعا على أشغال مجموعة أدوار تحدد نمط سلوكه اليومي بما في ذلك عاداته وطريقة تفكيره وكيفية توزيع وقته، وكذلك أولوياته وقائمة نشاطاته ضمن جدوله الزمني.
تبدأ عملية (إهدار الوقت) في البداية تحت مظلة المحاكاة وتقليد أدوار الآخرين، فالطفل يرى ويلاحظ سلوك الكبار، فيتربى منذ الصغر على محاكاة سلوك من يحيطون به، فيكتسب منهم الأدوار الاجتماعية التي تدخل ضمن الترس الكبير لدوامة الحياة فلا يستطيع الانفكاك من حالة الاندماج غير الواعي خصوصا وأن الناس تخلط بين النشاط والإنجاز؟ فهناك أنشطة إنجاز وهناك أنشطة إهدار. وهو صاحب (العقلية السنجابية) فالسنجاب كثير الحركة لكنه قليل النتائج لأنه لا يخطط للمستقبل. والجانب الرديف لهذه الحالة (ولعله سبب مهم لتعميق هذه الحالة) هو غياب الدراسات العلمية والاستفتاءات العامة في مجتمعاتنا العربية، التي قد تساعد على بناء تصور يتيح للفرد والأسرة الانطلاق في علاقات سليمة لبرمجة نشاط مواردنا البشرية بما يوصلنا إلى منافسة الشعوب المنتجة والمتميزة. هنا يبرز السؤال: أين موقع الفرد من خريطة العطاء الإنساني وسط هذا الفضاء الاجتماعي؟ يمكننا القول إن الناس أربعة: الشخص الناجح الذي يوفق بين تطوير قدراته وملكاته وفي الوقت نفسه يخدم المجتمع (خير الناس أنفعهم للناس) والأنموذج الثاني المنشغل بذاته ولسان حاله يقول أنا وبعدي الطوفان. أما الأنموذج الثالث فهو المهمل لذاته المقصر في تنميتها وصقلها والحفاظ على درجة من الأداء المتزن بين تنمية ذاته وعطائه للناس وأخيرا الأنموذج السلبي الذي تقبل أن يعيش حياة لا مناقب يؤثر بها ولا صفات حميدة تخلد ذكره إن حضر لا يعد وإن غاب لا يفتقد وأبرز صفة لهذا النمط هو الانشغال بدائرة الأكل والنوم يقول لقمان (لا تكثر من النوم والأكل فإن من أكثر منهما جاء يوم القيامة مفلسا من الأعمال الصالحة).
التوجيه بدفع الناس للمربع الأول (الشخصية الناجحة) حيث التوازن في تنمية الذات وخدمة المجتمع مما يعني التجسيد الفكري للآية (إن خير من استأجرت القوي الأمين) أو لنقل (كفاءة + إخلاص) لأن الإنسان يشكل الثروة الحقيقية لأية أمة -وعلى الأخص الشباب عصب تلك الثروة- ومن المهم التركيز على بنائه وتشجيعه في عالمنا الإسلامي والعربي لأن تلك الطاقات هي أقرب إلى التهميش في الوقت الذي نجد أن نفس هذه الطاقات عندما توجد في الخارج تفرض وجودها على مستوى مراكز الأبحاث العلمية المتقدمة وكبريات الجامعات في كل من أوروبا وأمريكا. من المهم أن تحسن الأمة استيعاب أبنائها وتربيتهم على قيم الحرية وتنمية الذات وإدارة الوقت والمسؤولية الاجتماعية فالدراسات الجاهزة من المؤسسات الأجنبية قد لا يعنيها واقعنا أو مستقبلنا . فعندما نطالع على سبيل المثال كتاب (إدارة الوقت: سلسلة فن وعلم إدارة الأعمال) وهو من الكتب المترجمة من قبل معهد الإدارة العامة، فإننا نجد ما يقارب ستين مقالاً وبحثاً، لكننا لا نجد مقالا واحدا يتعرض للبعد النفسي أو الاجتماعي لإدارة الوقت في مجتمعاتنا، وهذا لا يعني عدم التفكير أو حتى مجرد محاولة التفكير للقيام باستفتاء عام حول إدارة الوقت وعلاقتها بالضغوط الاجتماعية في وطننا العربي، فقد نحصل على مؤشرات من هذه الدراسات والاستفتاءات قد تذهلنا، أو قد تقودنا إلى صياغة معطيات جديدة في واقعنا الاجتماعي والإداري.
ومن خلال الدراسات الجادة قد نستطيع أن نبشر بقدوم مدرسة عربية للإدارة تنطلق من خصوصيتنا الثقافية والاجتماعية على غرار المدرسة اليابانية (التي اهتمت بالوقت وأوقات الفراغ) فالتحولات الكبيرة في فكرة علم اجتماع الفراغ لم تأت إرهاصاتها إلا من خلال الدراسات.على سبيل المثال لا الحصر أجرت وزارة العمل الألمانية عام 1973م استفتاء حول أيهما الأفضل والأهم للفرد التمتع بأوقات العمل أم بأوقات الراحة؟ وكانت النتيجة أن (66%) قد فضلوا أوقات الراحة على أوقات العمل. هذه النتائج ليست للترفيه أو المتعة بل هي التي جعلت الباحث الغربي يترجم دراساته إلى قرارات انعكست على المنظمة الإدارية والأسرة والأفراد ويلاحظ الجميع أن بعض الدول بدأت تعيد النظر في إجازة نهاية الأسبوع فعندما كان هناك يوم واحد للإجازة (يوم الجمعة) أصبح هناك الآن (يومان الخميس والجمعة أو السبت) وهناك تفكير جاد لبعض الدول في جعل الإجازة ثلاثة أيام في الأسبوع! الدراسات العالمية تشير إلى أن الفرد عندما يبلغ سن السبعين، فإنه سوف يصرف هذا العمر كالتالي: 24 سنة في النوم، 14 سنة في العمل، ثماني سنوات في الترفيه، ست سنوات في الطعام، خمس سنوات في المواصلات، أربع سنوات في النقاشات، ثلاث سنوات في التعليم، ثلاث سنوات في القراءة ، ثلاث سنوات في مشاهدة التلفزيون، خمسة شهور للعبادة! نعم الحياة العظيمة يجب أن تقاس بالأعمال وليست بالسنين وفي تقديري أن الدراسات والبحوث والاستفتاءات تقودنا حتما إلى معرفة شبكة القيم الناشطة بين جيل الشباب، ومن ثم العمل على رسم خريطة للتغيير الثقافي وفق منهج علمي يركز على الدراسات الاجتماعية التحليلية.
هذه الدراسات طوعها الباحث الأجنبي فتاريخياً كانت العائلات الأوروبية في الأربعينيات والخمسينيات تركز جل انتباهها على السكن والأثاث والكماليات، ولا تعير أهمية كافية لأجهزة وخدمات الفراغ والترويح، لكنها بعد ذلك بدأت تعطي أهمية بالغة لأنشطة وأجهزة وخدمات الفراغ والترويح، ومن ثم بدأ التحول الكبير والنوعي في قيم هؤلاء فارتفعت الاستشارات العائلية في المجالات الثقافية وتطوير الشخصية من خلال أوقات الفراغ، حيث أخذت معظم العائلات والأسر (بغض النظر عن خلفيتها الاجتماعية والمهنية والثقافية) بالتركيز على ممارسة أنشطة ثقافية وتربوية، التي من شأنها أن تطور قابلية الإنسان وتفتح مواهبه وتعمل على توظيف قدراته الإبداعية الكامنة. لسنا هنا بصدد المقارنة بين مجتمعاتنا العربية والمجتمعات الغربية أو الشرقية ولا حتى المفاضلة بينها، إننا نعتز بمجتمعنا وبثقافتنا الإسلامية. لكن لنا وقفة تأمل مع العادات والأعراف التي قد نتفق على أنها ليست مقدسة! إن شروط التغيير (أو التبشير بمفاهيم وعادات جديدة) تبدأ على شكل أفكار ومفاهيم يتم تباحثها وتدارسها وإثارة الحوار حولها، لكي ننتقل بعد ذلك إلى حالة جديدة وصحية. مازلنا هنا نتساءل: هل يمكننا أن نبشر بنمط جديد من العلاقات الاجتماعية يتم فيه مراعاة الانشغال الداخلي بتنمية الذات وفي الوقت نفسه خدمة الناس؟ أو طرح مفاهيم جديدة في التدريب على «فن المعاشرة» وليس المسايرة؟ لأن المسايرة على حساب الإنتاجية والتنمية والعطاء الحقيقي هو وضع اجتماعي يغري الغرباء بانتهاك إنسانيتنا، ويزيد من لذة التفاعل الاجتماعي الفطري الغريزي غير الهادف، ويدعم الميل نحو التسلية والتآنس والمؤانسة فقط! ولطالما كررنا في قاعات الدرس والتدريب على مسامع الناس (إذا لم تكن لك خطة فأنت ضمن خطط الآخرين) ومسايرة الآخرين تعني أنك بلا هدف محدد وبلا خطة. اختم حديثي بنقطتين، النقطة الأولى: جميل أن نكون مستقلين عن الآخرين ولكننا على وفاق معهم، والثانية: أن نتذكر أن لكل شيء جلاء وجلاء القلوب الموعظة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.