لو لم يكنْ ثمةَ: تلفزيون/ فضائيات ما كنّا لنعرفَ أنَّ رجلاً بحجمِ: «الدكتور محمد النجيمي» يدبُّ على وجهِ هذهِ الأرضِ التي نمشي في مناكبها إذ يأكلُ معنَا من رزقِها ويشاركنا جملةً في (الماء والنار والكلأ). ذلك أنّي كنتُ أبوءُ بذنبِ الظنِّ إثْمَا إذ كنتُ أظنُّ -باديَ الرأيِّ- انقراض مَنْ توافرَ على مثل ما يتمتع به من صفاتِ منذُ العصرِ العبّاسي أو المملوكي! وبكلٍّ، فأيّما أحد لا يجيدُ قراءةَ التأريخِ سَيُضطّرُّ إلى إعادتهِ!، ولربما أن يكونَ: «هو» نسخةَ مما سَيُعَادُ لاحقاً. ولئن تابعت «الدكتور محمد النجيمي» إبان استضافته في أيّ برنامجٍ: «فضائيٍّ» فإنّكَ لا تلبث أنْ تستظرِفَه متحدثاً كما كانَ: «الندماءُ» عليه قبلاً في العصورِ السالفةِ إذ فيه ملاحةٌ لا تبارِحَه «وما يوم لقاء حسناوات الكويت بسر»! هنّ كذلك من «الحُسْنِ» وَفْقَ ما تمَّ بثّهُ وإنْ أبى: «أبو يحيى» إلاّ أن يدمَغَهنَّ بوصفهِ لَهُنّ ب: «القواعد من النساء رغم أنوفهن»! وأيّاً كانَ الأمرُ؛ فستحلّقُ بك: «ظرافتُهُ» حداً لا تملك معه إلا أنْ تُنشِدَ هذه الأبيات: إذا ما لم يكنْ إبلٌ فمِعْزَى ... كأنَّ قُرونَ جلَّتِها عِصيُّ إذا ما قام حالِبُها أَرَنَّتْ ... كأنَّ الحيَّ صبَّحَهم نعيُّ فتملأَ بيتنا أَقِطَاً وسَمْناً ... وحسبُك من غِنىً شِبَعٌ ورِيُّ وما منْ مرةٍ أرى: «الدكتور النجيمي» آخذاً بأطرافٍ: «مسألةٍ» يبتغي التنظير لها: «مناقشا» وبخاصةٍ لمّا أنْ تكونَ في ذاتِ: «الفنّ» الذي لبث فيه عمراً إلا وتلبستني حالةّ: «ذي الطمرين» ثم لا أفتأُ أقسِمُ باللهِ تعالى غيرَ حانِثٍ: بأنّ الذي خلقَ: «النجيميَّ» وخلقَ محمدَ بنَ إدريس الشافعيِّ واحدٌ جلّ في عُلاه! أما علاقة محمدٍ النجيميّ ب «الفقه» فلا يمكنني الاقتناع بها حتّى يلجَ الجملُ في سَم الخياط! وبما أن من ألِفَ: «الحضور التلفزيوني» حدّ التخمةِ لا ريب أن تحدّثهُ نفسه بأن يتدارك عمره في أن يشتغل: «مذيعا/ مقدّما» ويوشك أ.د النجيمي أن ترسو سفينته «الفضائية» على مرفأ برنامج يكون فيه: «المقدم» كل الذي أوده من النجيمي أن يكون برنامجه: «منوعات» وليتجنب النساء ذلك أن تجنب: «النساء» أتقى وأنقى وأبقى.