الديوان الملكي: وفاة والدة الأميرة فهدة بنت فهد بن خالد آل سعود    نائب رئيس مجلس الوزراء وزير خارجية الإمارات يصل إلى الرياض    التعادل الإيجابي عنوان مواجهة الفيحاء والاتحاد    فحص الزواج غير مطابق ولكن قيس يريد ليلى    سيناريوهات غامضة لحرائق كاليفورنيا    ضبط يمنيين في جازان لترويجهما (56) كجم "حشيش"    المملكة توزّع 2.952 من السلال الغذائية والحقائب الصحية في بلدة جنديرس بحلب السورية    إحباط هجوم داعش يؤكد جدية القيادة السورية في مكافحة الإرهاب    رابطة العالم الإسلامي تطلق من إسلام آباد «مبادرة تعليم الفتيات في المجتمعات المسلمة»    المملكة تدين الهجوم الذي استهدف القصر الرئاسي في عاصمة تشاد    للمملكة أهداف أنبل وغايات أكبر    القبض على 7 وافدين ظهروا بمشاجرة في عسير    10 فائزين بجائزة صيتة للتميز الاجتماعي    التعاون يتغلّب على القادسية بثلاثية في دوري روشن للمحترفين    لقاح الإنفلونزا والغذاء الصحي.. نصائح مهمة للوقاية من نزلات البرد    الإمارات ولبنان يتفقان على إعادة فتح سفارة أبوظبي في بيروت    مدرب فريق ريال مدريد يؤكد صعوبة مواجهة الغد أمام برشلونة    رقم قياسي جديد لموسم الرياض بأكثر من 16 مليون زائر    الشاب "موسى النجم" يدخل "القفص الذهبي"    تشييع الحربي صاحب ال 50 حجة في مقبرة الوجه    «ضاع قلبي في جدة».. نوال الكويتية ورابح صقر يشعلان ليل العروس بحضور جماهيري كبير    المنافذ الجمركية تسجل أكثر من 1900 حالة ضبط خلال أسبوع    تحديث سرعات طريق السعودية - عمان عبر الربع الخالي    فريق جامعة المؤسس يحقق بطولة السلة للجامعات    10 مليارات لتفعيل الحوافز المعيارية للصناعيين    انطلاق ملتقى " إضاءة عسير " الاثنين القادم    6 فرق تشارك في بطولة بولو الصحراء في العلا    تعددية الأعراق والألوان تتوحد معك    ولي العهد يهنئ الرئيس اللبناني ويدعوه لزيارة السعودية    الذوق العام تنظم مسيرة "اسلم وسلّم" لرفع الوعي لسائقي دراجات تطبيقات التوصيل    وكيل "الشؤون الإسلامية" للمشروعات والصيانة: تدشين الأدلة الفنية للمساجد إنجاز نوعي برؤية شاملة ومعايير عالمية    نادي جازان الأدبي يكرم الزميلة خلود النبهان    وصول الطائرة الإغاثية السعودية التاسعة لمساعدة الشعب السوري إلى مطار دمشق الدولي    طلبة منطقة "تعليم الرياض" يعودون غداً لمدارسهم لاستكمال الفصل الدراسي الثاني    أكثر من 300 جلسة رئيسية في النسخة الثالثة من قمة المليار متابع    مؤشرات الأسهم الأمريكية تغلق على تراجع    «الضباب» يحوّل رحلة ليفربول إلى كابوس    خالد عبدالرحمن ل«عكاظ»: جمعنا أكثر من 10 قصائد وننوي طرح ألبومين سامريات    "النقد الدولي" يتوقع استقرار النمو العالمي في 2025    البرلمان الألماني يبحث الأربعاء تفشي الحمى القلاعية في البلاد    القائد الذي ألهمنا وأعاد لنا الثقة بأنفسنا    ابعد عن الشر وغني له    أمين الطائف هدفنا بالأمانة الانتقال بالمشاركة المجتمعية للاحترافية    ما بين الجمال والأذية.. العدار تزهر بألوانها الوردية    رئيس مصر: بلادنا تعاني من حالة فقر مائي    "لوريل ريفر"، "سييرا ليون"، و"رومانتيك واريور" مرشحون لشرف الفوز بلقب السباق الأغلى في العالم    هاو لم يفقد الأمل في بقاء دوبرافكا مع نيوكاسل    «الغذاء والدواء» تحذّر من منتج لحم بقري لتلوثه ببكتيريا اللستيريا    بالشرقية .. جمعية الذوق العام تنظم مسيرة "اسلم وسلّم"    خطيب المسجد النبوي: تجنبوا الأحاديث الموضوعة والبدع المتعلقة بشهر رجب    محافظ الطائف يستأنف جولاته ل«السيل والعطيف» ويطّلع على «التنموي والميقات»    الحمار في السياسة والرياضة؟!    أفضل الوجبات الصحية في 2025    مركز إكثار وصون النمر العربي في العُلا يحصل على اعتماد دولي    نائب أمير تبوك يطلع على مؤشرات أداء الخدمات الصحية    إطلاق الوضيحي والغزال والنعام في محمية الإمام تركي بن عبدالله    عناية الدولة السعودية واهتمامها بالكِتاب والسُّنَّة    مجموعة (لمسة وفاء) تزور بدر العباسي للإطمئنان عليه    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الرجل العجوز الذي حرّك الجبل
نشر في الشرق يوم 24 - 04 - 2012

تقول بعض المصادر بأن هذه الأسطورة كانت أحد روافد الإلهام للثورة الثقافية والصناعية في الصين.
والواقع أنني تصرفت قليلاً في الترجمة، حيث إن النص الأصلي يحوي بعض التعابير الوثنية التي فضلت استبعادها. والحق أن ما يعنيني في هذه القصة هو تلك الأبعاد الرمزية، التي تجعل منها “ملهمة”.
تحكي الأسطورة أن رجلاً عجوزاً، قارب التسعين من العمر، اسمه “يوجونج”-وتعني الرجل الأحمق العجوز- كان يعيش في منطقة تقع بين جبلين عملاقين. ولأن بيته كان مقابل الجبلين، فإنه شعر بأن هذا الأمر مربك بالنسبة للسكان الذين كان عليهم أن يدوروا دورة كاملة حول الجبلين من أجل الخروج، أو من أجل العودة إلى البيت. لذلك جمع عائلته لمناقشة الأمر.
“دعونا نفعل كل ما بوسعنا من أجل أن نصنع طريقاً مباشراً يريحنا عناء الدوران حول الجبل”. رحب الجميع بفكرته، لكن زوجته عبرت عن شكوكها بالقول “أنت رجل عجوز، وليست لديك القدرة الكافية لتحريك تل صغير فما بالك بهذين الجبلين العملاقين؟ ثم أين ستلقي بكل التراب والحجارة التي يحملها الجبل؟”. “سنردم بها حافة البحر” قال الجميع بصوت واحد.
أخذ “يوجونج” معه ثلاثة من أبنائه وأحفاده ليحملوا الصخور على أكتافهم. حطموا الصخور، وحفروا الأرض، وحملوا الصخور بالسلال إلى شاطئ البحر. ومن الصيف إلى الشتاء عملوا بجد، ولم يعودوا للبيت طوال هذه المدة سوى مرة واحدة. والتحقت بهم أرملة وابنها اليافع للمساعدة.
قرب الشاطئ، كان يعيش عجوز اسمه “زيسو” وتعني الرجل العجوز الحكيم. سأل “زيسو” العجوز الآخر “يوجونج”: “كيف يمكن أن تكون بهذا الحمق؟ مع سنك المتقدم والقوة القليلة المتبقية لديك، لن يمكن حتى أن تحطم أعواد العشب التي تنبت فوق الجبل، ناهيك عن الجبل بحجارته وترابه؟”.
أطلق “جوجونج” تنهيدة عالية وقال “أنت رجل عنيد لدرجة أنك لا تستخدم عقلك. حتى الأرملة وابنها اليافع رأوا الأمر أفضل مما تراه. حتى فيما لو مت أنا فإن ابني سيعيش. ثم إن ابني سينجب ابناً وابنه سينجب ابناً. وهكذا، الأحفاد يتبعون الأبناء. وسيزيد عدد أحفادي مع الزمن لكن الجبل لن يزيد حجمه”.
هذه قصة رمزية. سيجد كل منا فيها ما يستطيع أن يستنتجه. تتفاوت القراءة بتفاوت التجارب الإنسانية والتفسيرات. لكنني سأشارك القارئ بما أقرأه أنا في هذه الأسطورة.
بالنسبة لي تقول هذه القصة بأن الإرادة أقوى من كل شيء.
كان يمكن للرجل العجوز وعائلته أن يعيشوا كما اعتادوا أن يعيشوا قبل ذلك. يدورون حول الجبل للوصول إلى منزلهم. لا تقول الأسطورة لماذا قرر العجوز “يوجونج” حينما قارب التسعين على تغيير الوضع الذي اعتاده طوال حياته. لكن كل منا يستطيع أن يتخيل سبباً ما.
إذن، ليتخيل كل منا سبباً يبرر هذا التحول في رؤية العجوز للوضع الذي كان يعيش.
لاحظ أن الأسطورة تقول لنا بأن الرجل كان معنى اسمه “العجوز الأحمق”. وفي الجانب الآخر كان العجوز الآخر، الذي تخبرنا القصة بأن اسمه “العجوز الحكيم”.
كان الحكيم يرى بأن لا جدوى من المحاولة. والواقع أنه كانت لديه مبررات عرضها على العجوز “يوجونج”. لكن إصرار الأخير كان أقوى من المثبطات.
هل لنا أن نتساءل هنا فيما إذا كان الفارق هو أن العجوز “يوجونج” هو من كان يعيش هذا الوضع، في حين كان الآخر بمنأى عن مؤثراته، لذلك ما كان ليتصور رغبة “العجوز الأحمق” الطارئة لإزالة الجبلين؟
ثم إن ثمة مقارنة أخرى تحكيها القصة. الأرملة وطفلها التحقا بالعائلة لإزالة الجبلين فيما لم يتفهم “الحكيم” ذلك. الأم يمكن أن يرمز ذلك؟ هل افتقدت الأرملة وابنها الحكمة اللازمة لفهم أن هذا غير ممكن؟ أم أن الحكيم نفسه لم يكن حكيماً؟ “حكمته” فقط تأتي من أن الناس تعارفوا على أنه حكيم واستمعوا له على مدى عقود؟ هو الآن ينصح العجوز “يوجونج” لكن هذا لا يستمع إليه. هل تجاوزوا الحاجة إلى أن يستمعوا إلى “حكمته” وقرروا أن يجربوا؟ والواقع أنهم نجحوا لأن الأسطورة تحكي بأن “يوجونج” أزال الجبلين.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.