تشكيل النصر المتوقع أمام الاتفاق    تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    الجبير ل "الرياض": 18 مشروعا التي رصد لها 14 مليار ريال ستكون جاهزة في العام 2027    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



طلاب الأزهر يتظاهرون ضده ويهتفون «لن نعترف بإسرائيل»
نشر في الشرق يوم 20 - 04 - 2012

أثارت زيارة مفتي مصر، الشيخ علي جمعة، إلى القدس المحتلة أمس الأول بدعوى الصلاة في المسجد الأقصى بصحبة شخصيات رسمية أردنية، ردود فعلٍ غاضبة داخل الأوساط السياسية والدينية في مصر، التي اعتبرت الزيارة مخالفة للإجماع الوطني وطالبت «جمعة» بتقديمه استقالته.
بدوره، أكد شيخ الأزهر، الدكتور أحمد الطيب، أنه لم يُستَشر على الإطلاق في زيارة المفتي إلى القدس، وكشف أنه فوجئ بها في وسائل الإعلام، مشدداً على أن الأزهر لم يوافق قط على زيارة القدس تحت الاحتلال الإسرائيلي.
مجمع البحوث: ما فعله المفتي مؤسف
من جهته، رأى عضو مجمع البحوث الإسلامية، الدكتور عبد المعطي بيومي، أن الزيارة محزنة ومؤسفة، وقال «أرى من العار على كل مسلم أو مسيحي أن يذهب للقدس وهي تحت العلم الإسرائيلي لأن هذا يعد اعترافا صريحا بأن القدس تحت الاحتلال الإسرائيلي، كنا نتمنى أن ندخلها جميعا وهي تحت العلم الفلسطيني وعاصمة للدولة الفلسطينية بدلا من أن نزورها وهي تُدنَّس كل يوم من العدو الصهيوني».
وأشار إلى رفضه ذهاب البعض إلى أن تلك الزيارات تعد دعما للشعب الفلسطيني، وتابع «هذا ليس حقيقة فأين الدعم الذي يُقدَّم للفلسطينيين من وراء تلك الزيارات؟ بالعكس كل من يذهب إلى القدس في ظل هذه الظروف يذهب دون أن يقدم أي شكل من أشكال الدعم للإخوة الفلسطينيين».
فيما أعلن مفتي الجمهورية الأسبق، الدكتور نصر فريد واصل، رفضه زيارة القدس كخطوة لكسر الهيمنة الصهيونية عليها، مشيراً إلى أن زيارتها وهي تحت الاحتلال تطبيع، وقد يؤدي الأمر إلى الإيحاء بأن مشكلة احتلال القدس قد حُلَّت بدليل أن زيارتها أصبحت متاحة للجميع.أما الرئيس العام للجمعية الشرعية وعضو مجمع البحوث الإسلامية، الدكتور محمد المختار المهدي، فأوضح أن الجمعية أعلنت رأيها في هذه القضية منذ سنوات طويلة، حيث أنها ترفض زيارة القدس إلا بعد تحريرها من الاحتلال الصهيوني، واعتبر المهدي أن إسرائيل تستهدف ترسيخ صورة ذهنية عبر هذه الزيارات مفادها أنها حامية لحرية العقيدة.
وتابع «حينما يستجيب المسلمون لزيارة المسجد الأقصى والمسيحيون لزيارة كنيسة القيامة من خلال السلطات الإسرائيلية، فإنها ستقول للعالم ماذا يريد المسلمون والمسيحيون غير زيارة مقدساتهم وقد أتحناها لهم فلماذا يطالبون بمدينة القدس وهي عاصمة لإسرائيل؟ وبهذا نعطيهم ذريعة لتمسكهم بها باعتبارها عاصمة لإسرائيل والإطاحة بمطالب المسلمين بتحرير القدس».
الإخوان يرفضون الزيارة
وعلى الصعيد السياسي، أعلن حزب الحرية والعدالة، الذراع السياسية لجماعة الإخوان المسلمين، رفضه للزيارة أياً كانت المبررات، وأكد الأمين العام المساعد للحزب ورئيس لجنة الشباب في مجلس الشعب، النائب أسامة ياسين، رفض الحزب بشكل قاطع للزيارة مهما كانت المبررات والأسباب، معتبراً أنها تمثل كارثة حقيقية وضربة موجَّهة للجهاد الوطني الذي أفشل كل محاولات التطبيع طوال السنوات الماضية.
فيما اعتبر حزب الوسط أن الزيارة جاءت لتقسم الأمة إلى شطرين، وقال نائب رئيس الحزب ورئيس هيئته البرلمانية عصام سلطان «إن التواصل الذي يقصده الفلسطينيين ليس ما فعله المفتي، وإنما مساندتهم ومواجهة العدوان الغاشم الواقع عليهم ومواجهة عمليات تهويد المقدسات».
من جهته، توقع النائب عن حزب الكرامة، أمين اسكندر، أن تؤدي زيارة المفتي للقدس إلى تشتتٍ بين أبناء الوطن الواحد مسلمين ومسيحيين وخرقٍ للإجماع على عدم زيارتها إلا بعد تحريرها.بينما وجه وكيل نقابة المحامين، محمد الدماطي، نقدا شديدا للمفتي، بسبب زيارته بغرض افتتاح كرسي الإمام الغزالي للدراسات الإسلامية، واصفاً الزيارة ب «نوع من التطبيع مع إسرائيل».
طلاب الأزهر يتظاهرون ضد المفتي
في سياقٍ متصل، تظاهر المئات من طلاب جامعة الأزهر مساء أمس الأول داخل مقر المدينة الجامعية في حي مدينة نصر (شرق القاهرة) احتجاجًا على زيارة المفتي للقدس الشريف والمسجد الأقصى.ورفع المتظاهرون لافتات تعبر عن موقفهم الرافض للزيارة، منها «طلاب الأزهر يرفضون زيارة المفتي لإسرائيل»، و»لا تطبيع مع المحتل.. الجهاد هو الحل»، كما رددوا عدة هتافات من بينها «لا لا للتطبيع.. حق الأسرى مش هيضيع»، و»هنرددها جيل ورا جيل.. لن نعترف بإسرائيل».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.