مشكلة العقل البشري أنه يريد دوماً فهم الكون على أساس هندسي فيحاول انتشاله من الفوضى إلى النظام. ويضغط التعقيد في قوانين. ويحول لغة الكون إلى معادلات رياضية كما فعل ذلك غاليلو. وكما يقول محمد كامل حسين في كتابه (وحدة المعرفة): في الكون نظام وفي العقل نظام والعلم هو المطابقة بينهما وهو أمر ممكن ولولا ذلك لأصبحت المعرفة مستحيلة. وأمام الصياغة المحكمة لجدلية الكون ينزع المفكرون والفلاسفة إلى تفكيك التعقيد واكتشاف قانون أعظم يفسر الأشياء؛ ففي الفيزياء استطاع العلماء إماطة اللثام عن خمس قوى أساسية تحكم الوجود هي الجاذبية والكهرباء والمغناطيس وقوى النواة القوية والضعيفة. ثم دمج ماكسويل في القرن التاسع عشر بين الكهرباء والمغناطيس فخرج بالقوة الكهرطيسية. وحاول آينشتاين خلال عشرين سنة الأخيرة من حياته أن يدمج الجاذبية مع بقية القوى بدون نجاح. وحاول ستيفن هوكنج أن يدمج بين أهم علمين هما النسبية وميكانيكا الكم فلم يوفق. ويرى كثير من الفيزيائيين أن قوى الوجود مع بداية الكون كانت مدمجة في قوة واحدة (توحيدية) متفردة قبل الانفجار العظيم الذي تم قبل 13.7 مليار سنة فولد الكون كله بكل مجراته. فقال له الله كن فكان بعد أن لم يكن شيئا مذكورا. وهي أحدث النظريات وقد تتشقق وتظهر أخرى فوجود الكون محير.والتحدي اليوم هو في صياغة موديل موحد للكون حاوله رهط من الفيزيائيين الذين اجتمعوا في بوتسدام مع نهاية القرن العشرين بما هو أهم من اجتماع تشرشل وروزفلت وستالين لاقتسام العالم. ونفس هذه المعضلة واجهت من حاول فهم قوانين التاريخ؛ فهناك من جنح إلى (التفسير المادي للتاريخ) وهم الشيوعيون؛ فجاسوا خلال الديار وتاهوا في بيداء الوهم والغلط. وفي الثمانينيات كتب جلال كشك سلسة من خمس مقالات في مجلة الحوادث عن (التفسير النفطي للتاريخ)، ونقل توقعات المراقبين الدوليين عن قرب مجاعة نفطية، والذي ثبت أن اكتشاف النفط زاد والمجاعة لم تحدث، وهي تذكر بتشاؤمات مالتوس القس البريطاني الذي كتب عن تزايد السكان، وأن الغذاء لن يكفيهم، والذي سيحل المشكلة هي المجاعة أو الحروب أو الإثنين معاً. والذي حدث بعد ذلك أن أحرق فائض الغذاء من أجل الحفاظ على الأسعار، وسبحت أوربا في فائض الزبدة، فهذه هي أوهام العقل البشري.