تمكين التحوّل الإستراتيجي للمملكة العربية السعودية نحو مستقبل التكنولوجيا    8 لاعبين.. هل ينجون من الإيقاف؟    اليوم.. ملاعب "بوليفارد سيتي" تستضيف بطولة موسم الرياض للبادل P1 بمشاركة دولية ومحلية    تحت شعار «قصصٌ تُرى وتُروى».. إطلاق مهرجان أفلام السعودية.. أبريل القادم    وزير خارجية السودان: الحرب توشك على الانتهاء    النمر العربي.. رمز التنوع الحيوي في المملكة وشبه الجزيرة العربية    تركي آل الشيخ يعلن وصول زوار موسم الرياض إلى 19 مليون    أمير جازان يستقبل مدير الدفاع المدني السابق و المعين حديثاً    يقدم 250 فعالية متنوعة.. «معرض جازان للكتاب» يستقبل الزوار غداً    وزير الخارجية السعودي يتلقى اتصالين من رئيس وزراء فلسطين ونائب رئيس الوزراء وزير الخارجية الباكستاني    أمير الشرقية يكرّم المشاركين في مبادرة «خدمتكم فخر»    علامة HONOR تفتتح منصة الإعلان في LEAP 2025 مع إطلاق هاتف PORSCHE DESIGN HONOR Magic7 RSR    الهلاليون: كوليبالي كارثي    فجر السعيد: أعتذر للعراق وأعتزل النقد السياسي    «وول ستريت» تتراجع.. وتباين بمؤشرات أسهم آسيا    لبنان تدين وترفض التصريحات الإسرائيلية ضد المملكة    والد عبدالله الزهراني في ذمة الله    انخفاض الناتج الصناعي الهولندي لأدنى مستوى خلال 6 أشهر    حسين عبد الغني يتوقع موقف الأهلي في دوري أبطال آسيا    الجمعية الفيصلية الخيرية النسوية تعلن تأسيس الجمعية الأولى للتوحد بمنطقة مكة المكرمة    مساعد وزير الداخلية : الوزارة انتقلت من الرقمية التقليدية إلى المعززة بالذكاء الاصطناعي    نائب أمير الشرقية يستقبل أعضاء جمعية العمل التطوعي    سماحة المفتي ومعالي النائب يستقبلان مدير فرع عسير    السعودية تتصدر دول مجموعة العشرين في مؤشر الأمان لعام 2023    إسقاط مسيرات أوكرانية.. وهجوم روسي على كييف    رئيس الوزراء الصومالي يزور حي حراء الثقافي بمكة    «الإحصاء»: ارتفاع مؤشر «غير النفطية» 4 %    أم تقتل ابنها المعاق بعد تشخيصها بسرطان مميت    مستشفى دله النخيل بالرياض ينقذ مريضة من ورم في الرقبة ممتد للقفص الصدري    الصحة العالمية: الصرع لا يزال محاطًا بالوصمة الاجتماعية    رياح وأمطار خفيفة على بعض المناطق    عبدالعزيز بن سعد يواسي أُسر المايز والتميمي والجميلي في وفاة فقيدتهم    تسجيل 1383 حالة ضبط في المنافذ    العيسى يلتقي رئيس وزراء غينيا بيساو ويقف على برنامج جراحات العيون    الهلال الأحمر يعيد النبض لمعتمرة إندونيسية    تخريج الدورة التأهيلية للفرد الأساسي للمجندات الدفعة السابعة بمعهد التدريب النسوي    دورات لتعزيز مهارات منسوبي الحرس الملكي        غيبوبة على الطريق.. تنتهي بحفل تكريم «اليامي» !    موجز اقتصادي    سيادة المملكة «خط أحمر»    وزارة الثقافة تشارك في مؤتمر «ليب 2025»    «الدارة» تصدر كتاباً حول القطع الفخارية المكتشفة بتيماء    تصدرت مواقع التواصل الاجتماعي..    الأوركسترا والكورال الوطني.. روعة الإبداع في شتى الصور    %75 نسبة تفوق الحرفيات على الذكور    إرث الصحراء    بختام الجولة ال 19 من دوري روشن.. الاتحاد يسترد الصدارة.. والنصر يقترب من الهلال    ولي العهد يستقبل رئيس اللجنة الأولمبية الدولية    سباق تدّمير العقول    شعبان.. محطة إيمانية للاستعداد لرمضان    حسن التعامل    الاحتلال يوسع حملة تدمير الضفة وينسحب من «نتساريم»    الثأر العجائبي في حكاياتنا الشعبية..    ولادة أول صغار المها بمحمية عروق بني معارض    كيف يتكيف الدماغ بسرعة مع التغيير    ميكروبيوم معوي متنوع للنباتيين    الاتحاد السعودي لكرة القدم يقيم ورشة العمل الإعلامية الرابعة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



لايبنتز والعالم الكامل
نشر في الشرق يوم 22 - 01 - 2017

ولد غوتفريد لايبنتز (1646 – 1716) في مدينة ليبزغ الألمانية، وهو فيلسوف ألماني مثالي موضوعي، وهو أحد مخترعي حساب التفاضل، وكان جيولوجياً وبيولوجياً ومؤرخاً وسياسياً، كما أنه أول رئيس لأكاديمية برلين للعلوم. حرص لايبنتز على تحقيق التناغم والتركيب بين المادية الآلية عند ديكارت وهوبز من جهة والمذهب المدرسي المسيحي/الأرسطي.
هذه إحدى سماته، الميل الدائم نحو الجمع والتوفيق. إذا تجاوزنا الدوائر الفلسفية المغلقة، كان العالم الأنكلو/ أمريكي لا يعرف كثيرا عن لايبنتز حتى كتب عنه برتراند راسل في 1900 أحد أوائل كتبه:A Critical Exposition of the Philosophy of Leibniz (عرض نقدي لفلسفة لايبنتز). مذهب لايبنتز يقوم أساساً على مناهضة التجريبية الحسية كمصدر المعرفة الكليّ، ويذهب إلى أن العقل يمكن أن يكون هذا المصدر، وأن النفس تمتلك منذ الأزل مبادئ المفاهيم التي توقظها الأشياء الخارجية.
وإذا كان سبينوزا قد بنى مذهبه على هدم مذهب ديكارت القائل بالتفريق بين المادة والفكر والإله الذي يعتني بالإنسان ويهديه للحق، فذهب سبينوزا للقول بأن الإله – سبحانه وتعالى – والعالم شيء واحد، فإن لايبنتز جاء ليهدم مذهب سبينوزا وليرفض مذهب وحدة الوجود ويقرر التعددية pluralism حيث الحقائق الكونية التي لا نهاية لها. لايبنتز تعددي لكن ليس على طريقة الفلاسفة الذريين الذين يقولون بأن العالم مكوّن من ذرات مادية لا أكثر ولا أقل، وأن تلك الذرات تسير سيراً آلياً لا يقصد وجهة معينة. لذلك قال لايبنتز بنظرية الذرات الروحية غير المتناهية التي لا تنقسم، ويتألف منها العالم كله.
في فرنسا، كان لايبنتز معروفاً، فهو صاحب مقولة: «ليس في الإمكان أبدع مما كان»، ولم يكن يعجبه ما يصدر عن الناس من اعتراض على الأقدار المحزنة ولا اتهام العالم بالشر والنقص، وهذا ما دفع فيلسوف فرنسا المشهور فولتيير إلى من السخرية منه برواية فلسفية أسماها Candide خلاصتها أن التجربة قد علمته أن هذا العالم هو أسوأ ما يمكن من العوالم، ولو كان فيه ذرة كمال كما يدعي لايبنتز لانمحى منه هذا البؤس الذي يُزهق آلافاً من النفوس الكسيرة. روايته تلك كانت كلها سخرية من تفاؤل لايبنتز.
إلا أن لايبنتز لم يكن بالفجاجة التي ادعاها فولتيير، بل كان يعترف بوجود الشر الكثير، ولكنه لا يرى هذا هادماً لمذهبه، بل إن الشر نفسه دليل على صحته. الشر هو ما يظهر وجود الخير الذي في العالم والجمال الذي في الحياة، ومن دون الشر لن نعرفهما، ثم أن هذا الشر إنما ينبع من العالم المادي، وكل ذرة في الكون لها جانب إيجابي وآخر سلبي، وكل ذرة تسعى للتغلب على جانبها المادي السلبي لتصل إلى الكمال، وهكذا صار الشر وسيلة لوصول الخير إلى الكمال والسمو.
عبارة «ليس في الإمكان أبدع مما كان» مستفزة ومدعاة للسخرية والغضب، بلا شك. فالعالم بحروبه ودماء الأطفال الأبرياء التي تراق بسبب السخف ونقص العقل، لا يبدو كاملا ولا جميلا. لكنه عالم تُرك ليكون مزرعة الإنسان التي سيبذر فيها جهده البشري الناقص، وهذا الجهد يمكن أن يكون سيراً نحو الكمال من خلال الصراع الدائم بين الخير والشر والحرب والسلام والعوز والاكتفاء، بل هو كذلك.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.