بعد استيعابنا للفكرة كجانب مستقل، وكعنصر من عناصر النهوض بالأمة، نتطرق الآن لجزئية أخرى مهمة، وهي آخر مرحلة من مراحل صنع الأفكار، التي تتمثل في فهم الواقع من أجل إنتاج الفكرة، وفهم الفكرة لتغيير الواقع، علما بأن منتجها يجب أن يدافع عنها ويحميها من كيد القوى المضادة إلى أن تتحقق وتبلغ هدفها. ولا يجب على مثقفينا ومفكرينا أن يظلوا مسجونين ومنشغلين بحراسة الأفكارعن طريق التعلق بالفكرة كما لو أنها وثن يعبد، مثل هذا التعامل هو مقتل الفكرة، إذ هو الذي وقف حائلا دون تجديد العدة الفكرية واللغة المفهومية، بقدر ما جعل المقولات تنقلب إلى أضدادها في ميادين الممارسة ومجالات العمل؛ ذلك أن الأفكار ليست شعارات ينبغي الدفاع عنها، أو مقولات صحيحة ينبغي تطبيقها، بقدر ما هي أدوات لفهم الحدث وتشخيص الواقع؛ إنها حيلنا في التعقل والتدبر للحياة والوجود، باجتراح القدرات التي تتيح لنا أن نتحول عما نحن عليه، عبر تحويل علاقتنا بالأشياء أو بِنَسْج علاقات مغايرة مع الحقيقة؛ وبقدر ما ننجح في تغيير أنفسنا وواقعنا، تتغير أفكارنا ذاتها، ذلك أن ما نصبو إليه أو ما نصير إليه يتغير بقدر ما نتغير نحن بالذات، بمعنى أن الهدف الذي نبلغ نحوه، يتغير خلال المسعى نفسه، بما هو اشتغال على النفس والفكر؛ بهذا المعنى، يجري صنع الأفكار وإعادة ابتكارها، بقدر ما يصار عبرها إلى صناعة العالم وتكوين المشهد أو إلى تغيير الواقع ورسم المصائر. والتغيير لا يكون إلا إذا توفرت شروطه، وأول تلك الشروط هو حدوث أزمة، وثانيها، فهم الأزمة، وثالثها هو قناعة التغيير، ولهذا نجد أن الشرطين الأول والثاني متوفران في عالمنا، ولكن الثالث غائب تماما، لأن منتج فكرة التغيير لم يكن مقتنعا ذاتيا لكي يقنع من حوله، وآخر ما يلزم هو تلك القراءة النقدية للأزمة أو المشكلة المطروحة، لأن النقد من شأنه أن يصقل أفكارنا ويحميها من الموت في حربها مع أفكار القوى المضادة، ولولا النقد لما استطعنا تشخيص حالة الركود والعجز الذي يعيشه المفكر والمثقف وأصحاب الفكر عموما. هذا ما يجب على المفكر القيام به في خضم كل هذه الأحداث التي تحيط بنا، وفي عصر كثرت فيه الأزمات دون أن تجد من يبعث بالحلول لها، أو من يعبث معها، وهذا هو العمل الذي ينبغي القيام به لصنع فكرة، وبناء واقع، دون أن ينحرف عن مساره وهدفه، متمسكا بمبادئه، لا أن يبقى في تلك الحفرة التي يُنَصِّبُها له من يريدون الهلاك له وللأمة.