تبرز منا تصرفات شخصية قد تكون عفوية أو مقصودة حسنة أم قبيحة بشكل يومي وتلقائي، نتيجة تفاعلنا الضمني مع الأحداث والقضايا المتنوعة من حولنا بحيثيات متباينة من شخص إلى آخر، حسب الظروف الزمانية والمكانية، بل حتى حسب السمات الشخصية الذاتية التي تفرض نفسها، إذ لا يمكن أن يكون هناك فصل بين تصرفات الإنسان وشخصيته وإنما هي قالب واحد لا يمتزج ولا ينفصل، وقد ساهم في تكوينها معطيات كثيرة تتناسب وتتكامل في أوجها عند نضوج الفرد واندفاعه إلى الحياة. ولكن هل كل ما يحدث حولنا يؤثر في شخوصنا؟ وهل الشخصية واقع تربوي أم اجتماعي أم نتيجة لسبب؟ تعرف عالمة النفس الشهيرة ليندا دافيدوف الشخصية بأنها «تلك الأنماط المستمرة والمتسقة نسبيا من الإدراك والتفكير والإحساس والسلوك التي تبدو لتعطي الناس ذاتيتهم المميزة. والشخصية تكوين اختزالي يتضمن الأفكار، الدوافع، الانفعالات، الميول، الاتجاهات، والقدرات والظواهر المشابهة»، فيما يرى عالم النفس الأمريكي روبرت ودورث أن الشخصية «هي الأسلوب العام لسلوك الفرد كما يظهر في عاداته التفكيرية وتغيراته واتجاهاته وميوله وطريقة سلوكه وفلسفته الشخصية في الحياة». تلعب الظروف المحيطة دوراً في تكوين شخصية الفرد وهذا شيء لم يكن موضع جدال بل موضع اتفاق بين علماء النفس والاجتماع، حيث إن هذه العوامل الخارجية تسهم وبشكل مباشر في التأثير في التكوين الذهني التصوري في دماغ الطفل منذ النشأة إلى البلوغ إلى النضج، إذ إن الأنثروبولوجيا الذاتية لكل شخص تعزز كل تصرفاته وسلوكياته بلا استثناء التي تؤكد على أن الثقافة الشخصية تستحيل أن تكون منتج الفرد نفسه وإنما هي مجموع مطلق من الثقاقة العامة التي تشكلت من الموروثات الجينية والسكيولوجية في الوقت ذاته. يمكن أن نختصر العوامل الأهم في التأثير الكبير الشخصي علينا، باعتبار التربية أهم العوامل التي تلعب دورا فاعلا في تكوين الذات، كما أن التعليم له نصيب لا يستهان به في العملية البنيوية لشخصية كل واحد فينا، فإن تعرض العقل منذ الصغر على استقبال كم هائل متنوع متباين يشكل عالما لا حصر له وبرجا معلوماتيا ضخما يصعب هدمه، وهذا ما يؤدي إلى قدرة الفرد على تلقي وإرسال المعلومات والتفاعل مع من حوله بصورة جيدة. يكتسب الفرد كما تحدثنا من التربية والتعليم أهم المقومات الأساسية لشخصيته، ولكنه أيضا يتأثر بالمجتمع الذي يعد أهم مؤسس ومعلم له، ويقوم بزرع عدة مفاهيم ومبادئ وتمرير الكثير من الأفكار القديمة والحديثة، التي تجعله أحد جماهيره التي تضمه بين مكوناته التي تتفاعل مع بعضها بين الصواب والخطأ والحقيقة والوهم التي بلا شك تؤثر فينا سواء أكان بدرجة عالية أو منخفضة، ولكن الأخطر ألا تتباين الآراء المجتمعية ولا يكون للفرد رأي شخصي مستقل. وكما قال غوستاف لوبون في كتابه سيكولوجية الجماهير «السهولة التي تنتشر فيها بعض الآراء وتصبح عامة تعود بشكل خاص إلى عجز معظم الناس عن تشكيل رأي خاص مستوحى من تجاربهم الشخصية في المحاكمة والتعقل». وهذا ما يجعلنا نصل إلى نتيجة أن الفرد إذا ما كان ذا وعي إدراكي بمن حوله وما حوله، فإنه سيقع في خطر محدق يجعله في صراع نفسي بين ما يحدث ويقرر أمامه وبين ما يدور في خلده وأفكاره وعواطفه، مما يؤدي إلى عدم قدرته على اتخاذ القررات المصيرية المهمة وهذا هو الضياع الفعلي للإنسان.