في هذا الشهر المبارك يحلو للمرء قراءة القرآن الكريم، ويطيب خاطره بالانغماس الممتع في السيرة النبوية الشريفة العطرة بالأحداث، فهذا الشهر كما هو معلوم لدى المسلمين يعتبر شهر القرآن تلاوة وتدبُّراً، ومادام القرآن قد نزل على الرسول الكريم في هذا الشهر، فإن الاطلاع على أحداث السيرة النبوية يكون أمراً متلازماً، فكل شيء يكمل بعضه الآخر. على ضوء هذا الفهم، سنتطرق في هذه الزاوية إلى تناول موقف لأحد الصحابة الكرام، رضي الله عنهم، وهو موقف الصحابي الجليل عبدالله بن أُنَيْس الجهني، المكنَّى بأبي يحيى، وكان مع أوائل الناس الذين حطموا الأوثان في يثرب، فقد كان من السابقين في الدخول إلى الإسلام، وممن شهد بيعة العقبة، ومات في الشام في خلافة معاوية بن أبي سفيان سنة 54 للهجرة، وكان ممن روى بعض الأحاديث عن الرسول الكريم، صلى الله عليه وسلم. عندما هُزِم المسلمون في غزوة أحد طمع فيهم بعض الطامعين، وكان ممن تطلع إلى غزو المدينةالمنورة خالد بن سفيان بن نبيح الهذلي، الذي كان يجمع الناس لذلك، فتجمَّع حوله بعض شذَّاذ الآفاق من عرب الصحراء لهذا الغرض. وفي شهر الله المحرم من السنة الرابعة للهجرة، بلغ مسامعَ المسلمين عن إعداد خالد بن سفيان الهذلي العدَّة لغزو المدينةالمنورة، فاستدعى الرسول، عليه الصلاة والسلام، عبدالله بن أُنَيْس، وبلَّغه بضرورة التخلص من رأس الفتنة، لكي يعلم الطامعون أن يد الرسول قادرة على الوصول إلى خصومه المتربصين بالدعوة بأيسر الطرق، وفي أقل التكاليف، والقضاء عليهم في المكان الذي تكون فيه قوتهم، فطلب منه الصحابي أن يصفه لكي يعرفه، فقال له الرسول الكريم: «إذا رأيته هبته وفرقت منه». أي خفت منه، وهنا أدرك هذا الصحابي أن عليه مسؤولية ثقيلة، وعليه تنفيذ ما أمره النبي الكريم بالقيام به دون أن يلتفت إليه أحد، فقال للرسول: «يا رسول الله لابد لي أن أقول». فأشار إليه الرسول بأن يقول ما يخطر على باله، وذلك لأن الحرب خدعة، ولابد للمرء من بعض التنازلات البسيطة للوصول إلى الغاية الأسمى من أجل بلوغ الهدف المراد. هنا استعد الصحابي عبدالله بن أُنَيْس لهذه المهمة، وانطلق إلى أداء عمله بإصرار وثبات، فوصل إلى حيث يجتمع الناس حول خالد بن سفيان، وحينما رآه هابه، واقشعر جسده من رؤيته، فسأله ابن سفيان عن حاله، فقال له: رجل من بني خزاعة سمع بك، وبجمعك لهذا الرجل، فجاءك لهذا! قال: أجل، أنا في ذلك، فمشيا الاثنان يتجاذبان أطراف الحديث، وكان خالد الهذلي يحب الشعر، وكان الصحابي الجليل رجلاً شاعراً، فدخل إلى قلبه من هذا الجانب، وسار سوياً إلى أن أظلم الليل فدخل معه خباءه بعد أن اطمأن له. حينما هدأ الجميع، ونامت العيون، وثب عليه عبدالله بن أنيس فقتله، وعلى الفور عاد يغذ الخطى إلى المدينة، فلما رآه الرسول قال له: «أفلح الوجه»، فبشَّره بقتل رأس الفتنة، فأعطاه الرسول، عليه السلام، عصا كانت معه، وقال: «أمسك هذه عندك يا عبدالله بن أُنَيْس». فقال له الصحابي: «يا رسول الله لِمَ أعطيتني هذه العصا»؟ قال: «آيةٌ بيني وبينك يوم القيامة». فظلت تلازمه أينما سار، وربطها بسيفه، وحينما وافاه الأجل غُسلت هذه العصا، وكُفِّنت ودُفنت معه، رضي الله عنه وأرضاه. إن هذا الفعل النبوي مع هذا الصحابي الجليل دليل على اطلاع النبي الكريم على الأحوال الأمنية والاجتماعية الجارية حوله، ومؤشر على إصراره على وأد أي فتنة قد تهدد أمن المدينة، ودليل على ضرورة اقتحام أماكن الخطر قبل أن تطرق رؤوس الفتنة الحدود، كما أن في هذه الحادثة برهاناً مؤكداً على أن الرسول عارف بمزايا صحابته الكرام، حيث يضع الرجل المناسب في المكان المناسب، وينتدب كل صحابي من صحابته لمهمة معينة لا يصلح لها سواه من الناس. وكان مما قال من شعر مفتخراً بتنفيذ ما أمر به النبي، عليه السلام، هذه الأبيات التي حفظتها لنا كتب السيرة: تركت ابن ثور كالحوار وحوله نوائح تفري كل جيب مقدد تناولته والظعن خلفي وخلفه بأبيض من ماء الحديد مهند أقول له والسيف يعجم رأسه أنا ابن أنيس فارسا غير قعدد وقلت له خذها بضربة ماجد حنيف على دين النبي محمد وكنت إذا همّ النبيّ بكافر سبقت إليه باللسان وباليد.