هناك بعض الأصدقاء تصعب الكتابة عنه، أو أن الكتابة عنه محرجة – إلى حد ما – لأنك يصعب عليك الفصل بينه وبين نفسك، ولهذا تختلط عليك الأمور وتتداخل إلى أن تجد أن حديثك عنه هو حديث عن النفس، وذلك لشدة التصاقه بالروح والقلب، ومن أبرز هؤلاء الأصدقاء الحميمين جداً: عبدالله مناع، الذي أزعم أنه توأم روحي إنسانياً على الرغم من البون الشاسع بينه وبيني سناً ومقاماً وفكراً وثقافة ومكانة، فهو أكبر وأعمق وأجمل وأوسع علماً وأعظم قدرة على التأمل والتحليل، وأنبل تعاملاً وأرقى ثقافة وسلوكاً. مساء الأحد الماضي دشن المناع كتابه الجديد «تاريخ ما لم يؤرخ.. جدة الإنسان والمكان» وسط حضور كثيف من الجنسين لا أعرف أن توقيع كتاب شهد مثله في المملكة – على الأقل – فهذه أول مرة أشهد حضوراً بهذا الحجم في مناسبة كهذه، وعند وصول الدكتور مناع قلت له: فرصة طيبة أن أتعرف عليك هذا المساء، فرد مستنكراً: كيف تتعرف علي، وضحكنا، لكن الواقع أنني تعرفت على جانب جديد في المناع أهم من حب الناس له، ألا وهو شغفهم بقراءة كلماته، وهذه أهم وأبقى لا شك. أبرز ما يميز شخصية عبدالله مناع صفة أو سمة «الصدق» فهو – وأقولها عن معرفة وتجربة – صادق مع ربه ونفسه وأهله والآخرين، وهو صدق أفقده أصدقاء وأقرباء وفرصا ومكانات، ومع أن الصدق من أعظم صفات المؤمنين «المؤمن لا يكذب» فإنه – مع الأسف الشديد – أصبح عملة نادرة في عصرنا، ولا أعتقد – عن علم – أن المناع نفسه يتعمد إبراز هذه الصفة فيه، بل أستطيع أن أزعم أنه لا يعرفها عن نفسه، فهو يمارسها كسجية أصيلة طبيعية في ذاته، يمارسها مع أبنائه وبناته وأقاربه وأصدقائه وقلمه ورأيه وسلوكه، فهو من النادرين – جداً – الذين لا يملكون إلاّ شخصية واحدة. بينه وبيني اتفاق واسع في قضايا فكرية وثقافية واجتماعية وسلوكية، وبيننا ما صنع الحداد في قضايا أخرى، وبطبيعة الحال والمقام هي كلها قضايا بين الأستاذ والتلميذ، لكن حدة الاختلاف في بعضها تتصاعد للدرجة التي يضطر معها الأستاذ أحياناً أن ينصح التلميذ بحنو أن يقرأ المزيد، ويتعلم أكثر، ويتأمل أعمق، أملا في أن تنسجم قناعة التلميذ مع قناعة أستاذه الذي يصعب – إن لم يكن يستحيل – أن يتنازل عنها أو يتراجع حتى – كما أشعر وأعرف – لو خسر تلميذه إلى الأبد. عبدالله مناع حالة فريدة، يتعب تعباً مريراً مع الكلمة التي يكتبها، وكل الصحف وكل المطابع التي تعاملت معه كاتباً لمقال، أو مؤلفاً لكتاب يعرفون كم يتوقف عند الكلمة والجملة، وكم يجادل ويناضل في سبيل الإقناع بها وإقرارها. عذابات المناع مع حسه الإنساني الشفيف المرهف لا تنتهي، ولكن بذات الصدق المعروف فيه، فهو يرى أن حياة البذخ والترف «دلع» يفسد الناس، لكن حياة الكفاف عند المناع تعني معيشة أسرة فرنسية متوسطة الدخل باذخة الوعي، شديدة الاحتفاء ب»الإتيكيت»، ولهذا لا يحزنه الفقير الذي لا يجد ما يأكل فحسب، فهذا يستدعي نحيب المناع، ولكن يحزنه من لا يجد مسكناً نظيفاً، وملبساً أنيقاً، ومركباً معقولاً، وبيئة مشجرة، وحديقة تتنفس فيها الأسر عبير اللقاء والحديث، ومسرحاً، وسينما، وحرية رأي مؤدب، واختيار رشيد. قلت له – مازحاً – ذات مرة: أنت تصلح وزيراً للمالية، فقال وهو يشعل غليونه الأثير منتشياً: لماذا يا أبا السخرية، قلت: لأنك تطبق جوهر تعاليم ديننا العظيم في الإنفاق، حيث قال تعالى في سورة الفرقان «والذين إذا أنفقوا لم يسرفوا ولم يقتروا وكان بين ذلك قواماً» فصمت يتأمل ثم قال: نعم.. نعم.. ليتنا مسلمون حقاً. لم أحدثكم عن مؤلفات عبدالله مناع من الموسيقى إلى الأدب إلى التاريخ إلى الفكر إلى جدة التي أسرته وأوجعته وأفرحته ومازالت للدرجة التي قال لي فيها مرة: أي كتابة تشوه جداراً في جدة أشعر أنها على ثوبي ووجهي. لم أحدثكم لأن هناك من هو أقدر مني وأثرى، وإن فعلت ذلك في قادم الأيام فلأن فكر المناع المغري لكثيرين لابد أن يستفز – قطعاً – أصدقاءه وتلاميذه الذين عرفوه، كما عرف أمل دنقل صديقه يحيى الطاهر عبدالله: حفظ الحب والأصدقاء تصاويره وهو يضحك وهو يفكر وهو يفتش عما يقيم الأود كان المناع وسيبقى ظاهرة جديرة بالقراءة والتأمل، ومع أن الوصف مسبوق ومعروف فإنني أقول بدون تردد: إن المناع قمة «أخرى» عُرفت ولم تُكتشف. وأظن أن من حقي أن أستعير.