يشكِّل الصوت المسموع المنطوق جوهر ومحور الثقافة الشفاهية، لكن الصوت بوصفه حاسة إنسانية، يحدث في الزمن مثله مثل كل الإحساسات الأخرى غير أنه يتميز بعلاقة خاصة بالزمن، ذلك لأن الصوت لا يوجد إلا عندما يكون في طريقه إلى انعدام الوجود، فليس ثمة طريقة لإيقاف الصوت، وتثبيته. يمكنك إيقاف آلة تصوير متحركة، وتثبيت الصورة على الشاشة، ولكن إذا أوقفت الصوت فلن يكون لديك شيء سوى الصمت فحسب، فالصوت يقاوم مقاومة كاملة محاولة التثبيت، بعكس البصر، الذي يمكنه أن يسجل الحركة، ولكنه أيضاً يسجل السكون والصمت، بل إنه، أي البصر، في الواقع يفضل السكون على الحركة، فلكي نفحص شيئاً عن قرب ببصرنا، يُستحسن أن نمسك به ساكناً، لكن الصوت وحده، هو الذي لا نستطيع التعرف عليه إلا في حالة الحركة، أي في لحظة ميلاده المباشر، وانطلاقه الفوري من حنجرة المتكلم، لكنه ما إن يتوقف حتى ينعدم، ولا يترك أثراً مميزاً، وتلك هي خاصية الثقافة الشفاهية الصوتية، بعكس ما هو عليه الحال في الثقافة الكتابية، أقصد ثقافة الكتابة والتدوين والتوثيق والنصوص، إذ تشكِّل الكلمات المكتوبة بقايا، وآثاراً منقوشة، أو مخطوطة في نصوص، وعلامات، ورموز تقاوم الزمن، ونستطيع أن نقرأها، أو نراها، أو نلمسها في أي زمان ومكان بعد ميلادها، ولهذا السبب نلاحظ أن الثقافة الشفاهية تُعلي من شأن الخطابة، والحفظ، والتلقين، والتذكر بالاعتماد على أنماط من التفكير والتعبير قابلة للحفظ والتذكر، فالمرء الشفاهي لا يمكنه أن يتذكر إلا عبارات وكلمات محدودة ومسموعة ومكررة ومنمَّطة، ومن ثم فإن أنماط التفكير نفسها تضيق هنا لكي تكون محفزة على التذكر الدائم، وكلما زاد الفكر المنمَّط شفاهياً تعقيداً، زاد اعتماده على العبارات الجاهزة المستخدمة بمهارة في أقوال معتمدة على الصيغ «حكم، وأمثال، وأقوال، وشعارات، وصيغ، وعبارات»، لا تكون مجرد زينة شفاهية مضافة إلى التشريع، بل تشكل هي نفسها القانون الفعلي، ولا توجد هنا ثقافة خارج الصيغ والعبارات الجاهزة، والمتناقلة، لأن الصيغة تساعد الذاكرة وتقويها، ولهذا السبب تزدهر في الثقافات الشفاهية أنماط ثقافية محددة، مثل: الشعر، والحكم، والأمثال، والحكايات، والأساطير. ومن سمات الثقافة الشفاهية عطف الجمل بدلاً من تداخلها، إذ تكثر حروف العطف بشكل ملحوظ، والأسلوب التجميعي بدلاً من التحليلي، والأسلوب الإطنابي، أو الغزير بدلاً من الاختصار، والأسلوب المحافظ والتقليدي، والقرب من عالم الحياة، وردود الأفعال المباشرة أي عدم القدرة على التجريد، وغياب التمييز بين الكلمات والأشياء بين «الدوال والمدلولات»، وشيوع لهجة المخاصمة، والتعصب، والانحياز، وغياب الحياد الموضوعي، وتكرار الأحاديث ذاتها في كل المقامات والأحوال، والعزوف عن القراءة البصرية، وتفضيل الاستماع، وارتفاع نبرة الصوت في المحادثات، وعدم الوصول إلى اتفاقات حول مواضيع الخلاف، والشغف بالحكي والثرثرة في كل الأمور والأحوال، والإعلاء من شأن اللفظ وإهمال المعنى «النهمام» بالمنطق بدلاً من الواقع.