هي في لغة علم النفس: المغايرة والاختلاف عن الشيء المعتاد فعله، ويُطلق عليها: الاضطرابات، أو الانحراف عن المتوسط العام.. وتتمثل في الميل الشبقي لجنس مماثل، كأن تنجذب المرأة إلى المرأة، والرجل إلى الرجل.. ويأتي على العكس منه: مصطلح «الجنس السوي» وهو: انجذاب الذكر إلى الأنثى، والأنثى إلى الذكر، ويقوم على مفهوم التناسل، بالإضافة إلى شقه الوجداني العفيف، بينما الشذوذ، يقوم على السلوك غير السوي، أو الفعل السافر. والشبقية المثلية هي نقيض الشبقية الغيرية.. وهذا التعبير مكافئ للمصطلح: «استجناس»، وإن كان بعض علماء النفس، يرون أن «الشبقية المثلية»، تختلف عن «الجنسية المثلية»، فيقصر استخدام المصطلح لتلك العلاقات المثلية ذات الطابع الإعلائي، أي: التي يتحول فيها الجنس عن هدفه التناسلي الذي حفظ اللهُ به الجنس البشري على الأرض لإعمارها، لا للإفساد فيها، وله خاصيته التي ينشط فيها الجانب المتسامي عند الإنسان، مع الاحتفاظ بخاصيته الشبقية دون أدنى سلوك منحرف، تُحَرِّمه الأديان وتأباه القيم وتتأفف منه النفوس ويمقته الذوق الإنساني العام. من المهم- أيضاً- أن ننوه إلى ما ذكره «التحليليون» حول ما يسمونه بسلوك الأطفال الجنسي، أو المرحلة «قبل التناسلية» التي لا يوجد فيها جماع بالمعنى العلمي، وهذا مستحيلٌ تحقيقه قبل البلوغ، ومع أن هذه النظرية وإن كانت سائدة في معظم المجتمعات الغربية، إلا أنني لا أؤمن بها؛ لأنها مذ نادى بها «سيجموند فرويد» وحتى اللحظة لم يستطع أي من العلماء تأكيد صحتها، إذ تعتمد على التصورات التي كان يتخيلها «فرويد» من داخل مكتبه، وبعد ذلك تبناها تلاميذه وروجوا لها، الأمر الذي ساهم في انتشارها على النحو التي هي عليه اليوم من السفور اللفظي تجاه الوالدين جنسياً، وذلك فيما يسمى بعقدة «أوديب» التي تتنافى مع فطرة المولود. والشذوذ الجنسي «التحرشي» يأتي على هيئة انجذاب مصحوب بسلوك غير مهذب من قبيل الاستلطاف والتودد دون لقاء الطرفين، ويمارس عادة في الأماكن العامة وسط جموع الناس، وقد سُنّت له قوانين صارمة بغرض مراعاة حقوق الناس، خاصة في دول الغرب، وآمل أن تسن له قوانين واضحة، ومحددة في دولنا العربية والإسلامية التي بدأ ينتشر فيها التحرش الجنسي. وثمة نوع من الشذوذ الجنسي، يحدث بين الزوجين، في خصوصية تامة، وقد يعجز الزوجان يوماً عن القيام بالعلاقة الجنسية، دون أن يُسْمِعَ أحدُهما الآخر حديثاً جنسياً شاذاً، أو أن يصور أحدهما للآخر مشهداً جنسياً شاذاً ليتمكن الاثنان معاً، أو أحدهما من إتمام الفعل الجنسي. وهذا النوع من الانحراف الجنسي يُسَمى: «الفحش الجنسي»، وقد سأل رجلٌ النبي صلى الله عليه وسلم، عن كلامٍ كان يقوله وزوجته عند الممارسة الجنسية، فإذا فرغا نظر أحدُهما إلى الآخر حياءً وخجلاً مما قالاه، فأجابه الرسول- صلى الله عليه وسلم، أمام بعض الصحابة- بقوله: «أفحشته اللذة». والحديث عن هذا النوع من الانحراف الجنسي، يحتاج إلى جرأة، ولكنني سأتناوله انطلاقاً من التوجيه النبوي الشريف، ومما ورد في بعض قَصَص القرآن العظيم. وذلك في مقال آخر، إن شاء الله تعالى.