تبدو حالة الاصطفاف واضحة داخل التيار الإسلامي، بعد مقالة الباحث الشرعي عبدالله المالكي “سيادة الأمة مقدمة على تطبيق الشريعة”. فريق رأى في المقالة تحولا خطيرا في مسيرة الكاتب، ولم تخلو تعليقاتهم من “سياط اللذع”. وفريق آخر وقف جنباً إلى جنب، مؤيداً لما طرحه المالكي. فيما آخرون آثروا التوجه صوب التأصيل والنظر للمسألة من زاوية علمية. الشيخ ناصر العمر الدكتور ناصر العمر، وبالرغم من تناوله “تطبيق الشريعة” في ورقة له حول الانقسام السلفي، ذكر أن الاختلاف في تنزيل الحكم الشرعي على الواقع، أمر واسع لا يستحق الانقسام من أجله، إلا أن “اللغط” الذي أحدثه رفاقه وتلامذته، لا يزال على أشده.
الهمز واللمز، والضرب تحت الحزام في أحايين كثيرة، كان حاضراً في “توتير”. تارة بشكل صريح، كما كتب الدكتور عبد العزيز العبد اللطيف “فتوحات عبدالله المالكي هذه (التحويلة) :من الإسلام هو الحلّ إلى (تقليعة) سيادة الأمة هي الحل، فإن اختارت الشعوب (المسلمة) غير الإسلام فلها ذلك”. من فتوحات عبدالله المالكي هذه (التحويلة) :من الإسلام هو الحلّ إلى(تقليعة)سيادة الأمة هي الحلفإن اختارت الشعوب(المسلمة)غير الإسلام فلها ذلك! 13/11/2011 9:15 pm via Twitter for iPhoneReplyRetweetFavorite @dralabdullatif عبدالعزيزآلعبداللطيف
وتارة تلميحاً من الباحث إبراهيم السكران، حين قال “رباه ما أسرع التحولات: قبل سنتين كان إسلاميا خصمه (العلمانية)،ثم قبل سنة صار إصلاحيا خصمه (المستبد)، واليوم صار ليبراليا خصمه (تطبيق الشريعة)”. رباه ما أسرع التحولات:قبل سنتين كان إسلاميا خصمه(العلمانية)،ثم قبل سنة صار إصلاحيا خصمه (المستبد)،واليوم صار ليبراليا خصمه (تطبيق الشريعة) 13/11/2011 9:55 pm via webReplyRetweetFavorite @AboOmar_Sakran ابراهيم السكران
المالكي أوضح في مقالته أن تقديم “سيادة الأمة” ليس على الشريعة، وإنما على تطبيق الشريعة، لافتاً إلى وجود فرق بين “الشريعة”، وبين “تطبيق” الشريعة، لكن ذلك لم يعفه من النقد الذي يصل إلى حد “التجريح” أحيانا.
“الشرعيون” انقسموا بدورهم، فهناك من أكد على النقطة الرئيسة التي تناولها المالكي، إذ يقول الدكتور محمد العبدالكريم “فرق كبير بين حكم تطبيق الشريعة، وكيف نطبق الشريعة” ويضيف في تغريدة أخرى “تقديم الشريعة في صورة دين قمعي، ليس سوى تنازل مجاني لإحلال منظومات فكرية أخرى” تقديم الشريعة في صورة دين قمعي ، ليس سوى تنازل مجاني لإحلال منظومات فكرية أخرى 12/11/2011 6:58 pm via webReplyRetweetFavorite @alabdulkarim11 محمد العبدالكريم
نواف القديمي من جهته، أيد الصحافي نواف القديمي في مقال نشره في موقع “المقال“، ما ذهب إليه المالكي، من عدم إجبار أو إلزام (أمة رفضت الشريعة) على الالتزام بها قسراً. مؤكداً في ذات الوقت، أن المُسلم غير مُخيّر في موضوع التزامه بالشريعة.. بل هو مأمورٌ بذلك قطعاً.
الشيخ خالد المزيني
الجدل لم يتوقف عند هذا الحد، ففريق آخر من المتناقشين، اختار تأصيل الفكرة، بعيداً عن التنابز والتلاسن، كالدكتور خالد المزيني، حين لفت إلى أن التحدي أمام “الشرعيين”، هو في “طرح نماذج إجرائية قابلة للحياة، متوافقة مع احتياجات الواقع تقنع العقول، بعيدا عن اللغة الأخلاقية الفوق واقعية”. المزيني شق طريقاً وسطاً، فقال: “تاريخيا تم توظيف الشريعة في إقصاء سيادة الأمة واستعبادها، هذا وقع فعلا في حقب تاريخية عديدة، وتاريخيا أيضا تم توظيف السيادة والحرية.. كما ف عصور الإقطاع والملكيات الأوربية المستبدة”. وأيد القول بأن “الإسلام دين الحرية والمساواة والمشاركة الشعبية”، وحق الأمة في الاختيار والنقد، وأنه ضد الاستبداد و التسلط وانتزاع حق الأمة. لكنه غم من قناة من ينتقد تطبيق الشريعة على العموم، ويتهم المخالف بأنه جامد على النصوص، ثم هو ذاته يفسر نصوص الديمقراطية بأ”رثوذكسية” جامدة.
وكان من جملة الأسباب التي اوردها الدكتور ناصر العمر، حول الانقسام السلفي، اختلاف الأفهام والتعصب للرأي، إعجاب كل ذي رأي برأيه وحب الرياسة والظهور، و نفي السلفية عن الآخرين، و سوء الظن بالمخالفين وإلقاء التهم جزافاً، وأكد ان العقول تتفاوت والأفهام تختلف، والإلمام بأبعاد الواقع يتفاوت كذلك، ومثل هذا لا ينبغي أن يكون سبباً للتدابر والتقاطع والانقسام، ما دام الضابط في التعامل مع الواقع هو المنهج السلفي نفسه وشدد العمر على أن نشر الردود والتعقبات، مع “اللمز” في المخالف، أو الحط عليه ورميه بالعظائم، مما يوغر الصدور ويزيد من الانقسام على الساحة السلفية، وكان أولى من هذا أن يكتفي ببيان الخطأ، ومناقشة المسألة مناقشة علمية هادئة
يذكر أن تحليلات عدة، تؤكد بأن الاختلاف القادم سيكون بين أطياف التيار الإسلامي ذاته، بعد أن كان بين الإسلاميين والعلمانيين. إذ ذكرت إحدى الدراسات ب”فورين بوليسي” أن العقد القادم، سيكون فيه الجدل الأكثر ديناميكية بين أجزاء التنوع الإسلامي، وليس بين الإسلاميين والعلمانيين. هذه التوترات السياسية ستلعب دورا في سجاله،م لتحديد دور الإسلام في الدساتير الجديدة، ومن ثم تطبيقه في الحياة اليومية.
وتبدو حالة الاصطفاف واضحة في الساحة المحلية السعودية، إذ يعد الدكتور عبدالعزيز العبد اللطيف وإبراهيم السكران، من المنسجمين فكرياً مع ما طرحه من وجهة نظر، الدكتور ناصر العمر. في حين تأتي أطروحات الدكتور محمد العبد الكريم والصحافي نواف القديمي، متناغمة مع الباحث عبد الله المالكي. الإسلاميون | السعودية | السلفية | حصريات الشرق