علاوة على ما تمخض عن حراك معرفي مُمَصلح ومؤدلج بين الحركات السياسية والدينية، وظهور تلك الطوائف والجماعات، وما أحدثته من سلوكيات لامست واقع التضليل والتجيير المعرفي، تظهر على السطح جماعة أخرى هدفت إلى الإصلاح المعيشي بهدف التقدم التنموي والتقني، التي لاقت كثيرا من المعارضات، خصوصا عندما ضللت المعارف المضادة تعريفها الصحيح والحقيقي. وهي نفس الظروف التي برزت فيها نفس الحركة في أوروبا، وهي الحركة الليبرالية التي نجح رجال الحركات الدينية والسياسية وغيرهم من جهة، وسلوك بعض مُنتسبيها وتوجهاتهم من جهة أخرى في تضليل أهداف تلك الحركة والتعريف بها. ومع أني لست ليبراليا ولا متشددا ولكني أبحث دائما عن معرفة حقائق المعرفة الصحيحة واختيار أفضلها بما يتماهى مع حقيقة المعرفة ومع العقل والدين والمنطق والواقع الملموس، من أجل الخروج بمعرفة مثالية وفاضلة تنفع ديني وأهلي ومجتمعي ووطني من جهة، وإنسان العالم الآخر من جهة أخرى، خصوصا أن منفعة وإيجابية المعارف ستصلك وستنتفع بها بشكل أو بآخر، بصورة مباشرة أو غير مباشرة مهما وأين وكيفما كنت. فالليبرالية الحقيقية هي حركة تحرير معرفي حقوقي في الأصل تشمل الإنسان والمكان، وتهدف إلى تحسين حياة الفرد وسعادته والرقي بها، فهي حركة إنسانية بحتة تتماشى مع كل الأديان حسب حِراك ذلك المجتمع وثقافاته في أصولها وقواعدها وثوابتها المعرفية، خصوصا أنها ظهرت بين شعوب تتعدد دياناتهم ومعتقداتهم ولا تتدخل في عبادات الأفراد، وإنما في سلوكه فقط تجمع الناس على إيقاع واحد هو مصلحة الفرد والأرض، الأمر الذي جعل الحركات المضادة تنجح في استغلال التحرر المعرفي وسلوك منتسبيها بشكل معاكس، كي تكسب تبعية المجتمع والتأثير عليهم، خصوصا في المجتمعات الإسلامية، وأنها تدعو إلى التحرر والكفر والإلحاد، خصوصا أن بعض المنتمين إلى الحركة الليبرالية ساد فيهم سلوك لا إسلامي في ظاهرة (وان كان سلوكا شخصيا) وتحليل بعض الحرام وكأنها دين يُعتنق، لا حركة حقوق تسمح لهم بتحليل وتحريم بعض الممارسات التحررية، مع أنها سلوك شخصي وممارسات خاصة لا دخل له بماهية الحركة أو أهدافها. فهناك من يمارس نفس السلوك ولا يتبع إلى أي حركة مع أنها حركة إصلاح مجتمعي لا دخل لها بالإفتاء من جهة وتماشيها مع الأديان من جهة أخرى، لا تفصل الدين عن الدولة كما أفتوا فقط، هي حركة تخصصت أهدافها لحقوق الإنسان المعيشية كفرد له خصوصياته الخاصة تحكمه سلوكيات وضوابط ثقافات ذلك المجتمع كأداة ربط ترتقي بالدين والإنسان والمجتمع. فعلى سبيل المثال دراسة المخلوقات الحية تخُص علم الأحياء وعلماءها، ودراسة الطبيعة تخص علم الفيزياء وعلماءها رغم تداخل العلمين وامتزاج وامتداد معارفهما، سواء على المستوى المعرفي أو التطبيقي أو التقني لواقع الحراك البشري بين الإنسان وطبيعة بيئته. فمعلم الأحياء مثلا سيدرس مادة الأحياء فقط في الأكاديميات المتخصصة، ومعلم الفيزياء لن يدرس إلا مادة الفيزياء، ومعلمو اللغة لن يدرسوا الرياضيات، فهل هذا يعني أنهما كفروا بالعلوم الشرعية كونهم لا يتدخلون في تدريسها؟ فكل علم له ماهيته الخاصة ومعلموه المتخصصون، لا يتدخل أحدهما في مادة الآخر ،وطبيب الأسنان لا يُكلّف بعمل عمليات القلب المفتوح، كذلك هي الحركة الليبرالية تهدف إلى حقوق الفرد فقط ولا دخل لها بممارساته الخاصة واعتقاداته ومعتقداته.