هل يعاقب الكونغرس الأمريكي «الجنائية الدولية»؟    شقيقة صالح كامل.. زوجة الوزير يماني في ذمة الله    «الأرصاد»: أمطار غزيرة على منطقة مكة    «الزكاة والضريبة والجمارك» تُحبط 5 محاولات لتهريب أكثر من 313 ألف حبة كبتاجون في منفذ الحديثة    باص الحرفي يحط في جازان ويشعل ليالي الشتاء    الرعاية الصحية السعودية.. بُعد إنساني يتخطى الحدود    فريق صناع التميز التطوعي ٢٠٣٠ يشارك في جناح جمعية التوعية بأضرار المخدرات    الكشافة تعقد دراسة لمساعدي مفوضي تنمية المراحل    الذهب يتجه نحو أفضل أسبوع في عام مع تصاعد الصراع الروسي الأوكراني    خطيب المسجد الحرام: ما نجده في وسائل التواصل الاجتماعي مِمَّا يُفسد العلاقات ويقطع حِبَال الوُدِّ    المنتخب السعودي من دون لاعبو الهلال في بطولة الكونكاكاف    الملافظ سعد والسعادة كرم    استنهاض العزم والايجابية    المصارعة والسياسة: من الحلبة إلى المنابر    "فيصل الخيرية" تدعم الوعي المالي للأطفال    الرياض تختتم ورشتي عمل الترجمة الأدبية    «قبضة» الخليج إلى النهائي الآسيوي ل«اليد»    رواء الجصاني يلتقط سيرة عراقيين من ذاكرة «براغ»    لبنان يغرق في «الحفرة».. والدمار بمليارات الدولارات    حلف الأطلسي: الصاروخ الروسي الجديد لن يغيّر مسار الحرب في أوكرانيا    «السقوط المفاجئ»    حقن التنحيف ضارة أم نافعة.. الجواب لدى الأطباء؟    إطلالة على الزمن القديم    إجراءات الحدود توتر عمل «شينغن» التنقل الحر    الثقافة البيئية والتنمية المستدامة    عدسة ريم الفيصل تنصت لنا    المخرجة هند الفهاد: رائدة سعودية في عالم السينما    أشهرالأشقاء في عام المستديرة    «بازار المنجّمين»؟!    مسجد الفتح.. استحضار دخول البيت العتيق    د. عبدالله الشهري: رسالة الأندية لا يجب اختزالها في الرياضة فقط واستضافة المونديال خير دليل    ترمب يستعيد المفهوم الدبلوماسي القديم «السلام من خلال القوة»    مشاعل السعيدان سيدة أعمال تسعى إلى الطموح والتحول الرقمي في القطاع العقاري    تصرفات تؤخر مشي الطفل يجب الحذر منها    ترمب المنتصر الكبير    صرخة طفلة    وزير الدفاع يستعرض علاقات التعاون مع وزير الدولة بمكتب رئيس وزراء السويد    فعل لا رد فعل    البيع على الخارطة.. بين فرص الاستثمار وضمانات الحماية    لتكن لدينا وزارة للكفاءة الحكومية    المياه الوطنية: واحة بريدة صاحبة أول بصمة مائية في العالم    محافظ عنيزة المكلف يزور الوحدة السكنية الجاهزة    أخضرنا ضلّ الطريق    أشبال أخضر اليد يواجهون تونس في "عربية اليد"    5 مواجهات في دوري ممتاز الطائرة    إنعاش الحياة وإنعاش الموت..!    رئيس مجلس أمناء جامعة الأمير سلطان يوجه باعتماد الجامعة إجازة شهر رمضان للطلبة للثلاثة الأعوام القادمة    إطلاق 26 كائنًا مهددًا بالانقراض في متنزه السودة    محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية تكتشف نوعاً جديداً من الخفافيش في السعودية    ندوة "حماية حقوق الطفل" تحت رعاية أمير الجوف    "التعاون الإسلامي" ترحّب باعتماد الجمعية العامة للأمم المتحدة التعاون معها    استضافة 25 معتمراً ماليزياً في المدينة.. وصول الدفعة الأولى من ضيوف برنامج خادم الحرمين للعمرة    «المسيار» والوجبات السريعة    وزير العدل يبحث مع رئيس" مؤتمر لاهاي" تعزيز التعاون    أمير الرياض يرأس اجتماع المحافظين ومسؤولي الإمارة    أمير الحدود الشمالية يفتتح مركز الدعم والإسناد للدفاع المدني بمحافظة طريف    أمير منطقة تبوك يستقبل سفير جمهورية أوزبكستان لدى المملكة    سموه التقى حاكم ولاية إنديانا الأمريكية.. وزير الدفاع ووزير القوات المسلحة الفرنسية يبحثان آفاق التعاون والمستجدات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



9 تشكيليات يروين «حكايا» عبر 50 عملاً في «فنون الدمام»
نشر في الشرق يوم 18 - 10 - 2014

تقدم 9 فنانات تشكيليات رؤياهن الفنية عبر 50 عملاً في المعرض المشترك "حكايا"، الذي افتتحه التشكيلي كمال المعلم، مساء أمس الأول، في مقر فرع جمعية الثقافة والفنون بالدمام.
وتشارك في المعرض الذي يستمر حتى الخميس المقبل، كل من: أميرة الموسى، إيمان الجشي، تهاني الجراش، خاتون الجشي، حواء المغيزل، رقية التاروتي، سناء الحمادي، فتحية زين الدين، هويدا الجشي.
وتتنوع أعمال المعرض، إذ تشتمل على مدارس فنية وأساليب مختلفة، تعكس التجربة الفنية والأسلوب الخاص لكل فنانة من الفنانات المشاركات.
وبعد افتتاحه المعرض، شدد المعلم على ضرورة القراءة والاطلاع والتزود بالثقافة الفنية، مشيدا بالدور الذي يقوم به فرع جمعية الثقافة والفنون في الدمام، والإدارة العامة في الرياض، على اهتمامها بالجانب الفني والثقافي لجميع الفئات السنية.
وأكدت رقية التاروتي، أهمية الاطلاع كي يتمكن التشكيلي من تطوير مهاراته، وقالت: علينا أن نكون دائمي الاطلاع والدراسة لما نشر من أعمال الفنانين السابقين أوالموجودين حالياً، فمنها تتكون لدينا ثقافة بصرية وعلمية كافية، يستطيع التشيكلي أن يطبقها في أعماله، خصوصاً إن كنا نعتمد على أنفسنا في التعلم والتثقيف الخاص.
وعن أعمالها في المعرض، أوضحت أنها انتهجت فيها أسلوب التجريد التعبيري، الذي يؤدي إلى تجسيد حالة شعورية بواسطة البنية غير الواقعية والشخصيات الرمزية، ألا وهي (البقعية)، التي تقصد بها التقنية التي تظهر الألوان على سطح اللوحة على هيئة شكل بقع.
وقدمت سناء الحمادي في المعرض 4 لوحات بالأكريلك، بأسلوبها عن البحر ولما يحتويه البحر من حكايا وأسرار.
وعرضت خاتون الجشي 7 لوحات، بينت أن منها 3 لوحات صغيرة منفذة بالألوان المائية، ومنها لوحتان بألوان الأكريلك، والأخرى منفذة بألوان الأكريلك ولكن بالأسلوب الشفاف، وهو أسلوب يتبعه قليل من الفنانين.
أما تهاني الجراش، فقدمت حكايا مخطوطة بدأت مع الأنثى، التي تحمل في جوانبها مزيجا يناسب ألوان التفاول تارة، وألوان الحزن تعكس عمق حكاياه.
فيما عرضت إيمان الجشية 5 أعمال تحاكي الحروفية العربية، كانت فيها السيادة للحرف العربي، الذي يعد المحرك الرئيس في أعمالها، بعد تجريده مع معالجة السطوح من حفر غائر وبارز وبناء مضاعف واستخدام عدة تقنيات، لتكوين عمل متجانس ومتكامل، مع وجود الضوء المحرك لذلك، في محاولة للبحث عن مضمون من خلال هذا التوظيف، حسب قولها.
وأوضحت الجشي أن الحروف في أعمالها كلمات تلامس روحها ووجدانها ومشاعرها، هي "أشخاص وقصص وحكايات".
وعن تجربتها الفنية، ذكرت أن حكايتها مع اللون أزلية، تتخطى حدود الزمان والمكان، لافتة إلى أن لها مع كل لوحة حكاية، فرح وحزن، سعادة وألم، نهار وليل. وقالت: حكايتي بدأت منذ نعومة أظافري وإلى الآن وأنا أجتهد وأعمل وأدرس وأُفكر وأحيا لكي تكون حكايتي حكاية تلامس القلب والروح والجسد للعالم أجمع، ولن تنتهي حكايتي، فلي كل يوم حكاية جديدة في هذا العالم.
وتشارك حواء المغيزل، ب 3 لوحات مترابطة ومقسمة بشكل هندسي، بحيث يتناسب فيها كل جزء مع الأجزاء الأخرى من تقسيمات اللوحة، اعتمدت فيها على عدة تقنيات في معالجة السطوح من بناء مضاعف وحفر على العجائن، كما استخدمت الكولاج والطباعة بالشاشة الحريرية في أجزاء أخرى من اللوحة لتكوين قالب متكامل.
أما هويدا الجشي، فاختارت المشاركة بعدد من أعمالها الأخيرة، التي تقدم فيها تصورا صوفيا لمفهوم التجرد والحرية لذات الإنسان وانعتاقه من سجن نفسه، ولذة القرب من الله سبحانه وتعالى. وقالت: استخدمت فيها ألوانا قوية مؤثرة، وأيقونة متكررة لعصفورة صغيرة تمثل النفس والروح، وقضبانا حديدية، تمثل كل ما من شأنه غواية الإنسان.
يذكر أن المعرض يتضمن فعاليات مصاحبة، منها أمسية تقام مساء اليوم بعنوان "الفراغ التصويري بين عصر النهضة الايطالي والمدرسة التكعيبية" يشارك فيها وسف شغري وخلود آل سالم.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.