تفاعل الناس يختلف أمام المنظر نفسه. في فيلم التيتانيك بكى الكثيرون أمام انهيار قصة الحب على ظهر السفينة المنهارة. قالت أم محمد وهي تتعجب من بكاء القوم إنه تمثيل الحمد لله. إنه صحيح وغير صحيح. إن الفيلم هو غير صحيح، ولكن جانباً كبيراً من القصة صحيح. فقد مات أكثر من ألف و600 إنسان في المياه الباردة من سفينة التيتانيك التي حملت اسم الجبار، وقالوا عنها إنها لن تغرق، فغرقت في أول سفرة لها، تكسيراً لتبجح العلماء، وتحطيماً لغرور الإنسان وأوهامه. وهي قصة مكررة في قصة سور الصين ومسبار تشالنجر، الذي تبخر في الجو ومعه سبعة أرواح من روّاد الفضاء، وجهد سبعة مليارات من الدولارات. قدمت أنا قصة (آخر الراحلين) للعديد ممن حولي مع سؤال تحدٍ؟ أن من قرأ الكتاب سوف يبكي مرات ومرات؟ أنا شخصياً قرأت الكتاب وبقيت في حالة صدمة لمدة أسبوعين. هناك من قرأه ولم تذرف له دمعة. في قناعتي هذا يعود للاستعداد الشخصي عند كل واحد منا. زوجتي ليلى (رحمها الله) لم تكن قارئة قصص، وأنا كنت قارئاً نهماً للقصص الرومانسية، لاحظت دموعها حين قرأت هي قصة ماجدولين (تحت ظلال الزيزفون) أو العبرات للمنفلوطي. صديقة لنا كانت تزورنا قلتُ لها يوماً هناك فيلم المريض الإنجليزي يحق أن تريه. وضعت لها الفيلم كانت تراه مع زوجتي. لم ألاحظ التأثر على عينيها، تذكرت أثر الفيلم عليّ حين دفعني أكتب مقالة عنه وأقرأ كامل القصة. هناك من الروايات والأفلام والقصص ما تحرك الوجدان وتسيل العبرات. البارحة كنت أقرأ في سورة يوسف وأنا أتعجب وأتعجب من موقف يعقوب وصبره وحكمته وكلماته، وتطفر الدمعة من عيني مع أنني قرأت القصة مئات المرات وأحفظها عن ظهر قلب. كانت والدتي أم رياض بارعة في رواية القصص. كانت إذا بدأت في روايتها بكينا تأثراً. الرومانسية ظلّلت حياتنا منذ الطفولة. ولكن العواطف خطيرة حين تمسك بتلاليب الإنسان فيفقد توازنه. ولكن هل من ضمانات؟ أعرف رجلاً في غاية الاتزان والعقلانية، حين فقد زوجته لم يبق ثمة عقل وعقلانية، كان يبكي كالأطفال. قلتُ لقد حبس عواطفه فانفجرت مثل انفجار السدود. هذه المناظر نفسها رأيتها في انهيار جدار برلين، وكنتُ أقول الألمان مثل الروبوت والحديد؛ ليست عندهم عواطف، فعرفت أن عواطفهم مخبأة مثل الجمر تحت الرماد. قانون التأثر والتأثير لا ينجو منه أحد ينتظر فقط أن يأتي في ظروفه ومناخه ووقته ومكانه، فينفجر بصوت مدوٍ، ونحن نتعجب هل يمكن هذا؟!