تكمن وظيفة اللغة الأساسية في أنها وسيلة تفاهم، وتواصل بين الأفراد والمجتمعات، والثقافات. وهذه وظيفة نفعية، عاشتها اللغة عبر أزمان طويلة، وظلت تقوم بهذا الدور المهم، الذي يعد المهمة الأساسية للغة. غير أن اللغة لم تبق أسيرة النفع المباشر، حيث نجح بعض أبنائها ممن منحهم الله ناصية القول اللغوي غير المعتاد، إلى نقل اللغة إلى مستويات أخرى من التواصل. وتمثل ذلك في الخروج من إطار النفعية المباشرة إلى وظيفة جمالية وتعبيرية بلاغية ذات مستوى أعلى. وبهذا أتاحت اللغة لمستخدميها مستوى آخر من مستوياتها المتعددة. هذه المستويات تتعلق بقدرات الفهم التي تختلف من فرد لآخر، تحددها الثقافة والقدرة على اكتشاف أسرار اللغة. فحينا يكون القول واضحا لا يحتمل التأويل، وأحيانا يتعدد الفهم، أو تكثر القراءات لقول ما. وهذا مؤشر على إبداع هذا النص اللغوي. ونتيجة لذلك، يمكن القول إن الفصاحة تعني البيان، لكن البلاغة تعني الغموض! لأن هذا غالبا ما يتصل بالنصوص الإبداعية. الإبداع إعادة تشكيل للغة من حيث المفردات والتركيب. والمبدعون هم من يمنحون اللغة الحياة والاستمرار والتجدد. ويثرون قاموسها بمعان جديدة وأساليب مبتكرة. وإذا كنا نردد دوما مقولة زهير: ما أرانا نقول إلا معارا أو معادا من قولنا مكرورا فهي مقولة تصدق على الاستخدام النحوي، والمفردات اللغوية. لكن ذلك لا يشمل السياق اللغوي إطلاقا. فالشعراء ظلوا عبر العصور يثبتون ثراء اللغة، ويكشفون أسرارها، ويزيدون دلالات الكلمات، ويؤكدون تجدد المعاني. ونجحوا في إيجاد علاقات دلالية بين الكلمات المكونة للجملة، بأساليب متجددة. وغدا النظم الجرجاني حلبة سباق يجرى فيها المبدعون في محاولة ليس للتفوق على الآخرين: وإني وإن كنت الأخيرَ زمانُه لآت بما لم تستطعه الأوائل بل الحرص الشديد على التفوق على الذات المبدعة، عبر نصوص تتجدد، وإبداع يتردد، ليس على ألسنة الأفراد فحسب، وإنما «إذا قلت شعرا أصبح الدهر منشدا». قبل الإبداع تأتي معرفة اللغة وقواعدها، وأسرار نظمها، ونظامها النحوي والصرفي، لكن هل يبقى المبدع أسيرا للغة لحظة إبداعه. بحيث يتقيد بنحوها وصرفها، ويقلد مقولات الأقدمين واستخداماتهم اللغوية؟ هذا أمر يصعب عليه كثيرا، فهو يترك للحظته الإبداعية خلق صورة لغوية جديدة، قد تكون غير مألوفة فيما سبق من أقوال. وقد يتخطى نظام اللغة بكل تفاصيله. وهو بذلك ليس ثائرا على اللغة، أو غير معترف بقواعدها، لكنه بالتأكيد متجاوز للمألوف منها، وهنا يكمن سر الإبداع. هذا التجاوز يأتي دائما في مرحلة اللاوعي الإبداعي، ما دمنا على شبه اتفاق أن الإبداع يحدث بين الشعور واللاشعور. وهذا التجاوز ليس أمرا مقصودا بذاته، لكن الحالة الإبداعية المتلبسة للمبدع تفضي به إلى ذلك. ولذا، فإن العلاقة بين حراس اللغة (النحويين)، وبين المبدعين، خصوصا الشعراء، لم تكن علاقة وفاق عبر التاريخ اللغوي. فإذا كان النحويون واللغويون يضعون القواعد والحدود، فكأن مهمة المبدعين تتمثل بالخروج عن المألوف اللغوي، والتباري في إبداع قول لم يسبقوا إليه، حتى بدا وكأن المزيد من الإبداع يعني كثرة الخروج عن حدود اللغة.