شدَّد المتخصص في مجال الإنتاج التليفزيوني والسينمائي عبدالعزيز الفريح، على أن الإنتاج الفني يحتاج إلى هواة مبدعين يعشقون المجال، لا مجرد ممثلين، كما يتطلب وجود فنيين محترفين يتقنون استخدام معداتهم بأفكار جديدة ومبتكرة، بالإضافة إلى الدعم المادي الجيد للظهور بمستوى عمل مشرف. وأوضح الفريح في حديث ل «الشرق»، أن مستوى الإنتاج الدرامي لدينا لا يصل إلى طموحات المشاهدين، وليس بالمستوى المطلوب والمأمول منه، لافتاً إلى أن المشاهد السعودي في الوقت الحالي مطلع جيد، ويشاهد السينما العالمية، وكذلك المسلسلات الأمريكية، خاصة الشباب الذين يمثلون النسبة العظمى بين سكان المملكة. وقال: مستوى الإنتاج لدينا ضعيف ويفتقر إلى الاحترافية والمهنية والإبداع، من عدة نواحٍ، مثل النصوص المكررة، والشخصيات «الكاراكترات» المكررة على مدى سنين طوال، مطالباً المنتجين والكتاب والممثلين بابتكار مواضيع وشخصيات جديدة، و«الخروج من الصندوق». وأضاف قائلاً: الشباب السعودي العامل في مجال الإنتاج التليفزيوني والسينمائي يحتاج إلى التدريب، ويؤسفني أنه لا توجد في جامعاتنا تخصصات في مجال الإنتاج الفني، ولا توجد معاهد خاصة تدرب الشباب على التصوير، الصوت، الإضاءة، الديكور، المونتاج، وكتابة النص، التي تعتبر علم بحد ذاتها. وذكر أن لدينا كثيراً من الشباب شغوفين بهذا المجال، مستدلاً بانتشار الفيديوهات والأفلام القصيرة والشخصيات بواسطة الإعلام الجديد في «يوتيوب» مثلاً، وأصبح عديد من الشباب نجوماً، واستقطبتهم شركات إنتاج وقنوات بسبب نسب المشاهدة الكبيرة التي حصلوا عليها في مقاطعهم وفيديوهاتهم المتواضعة. درس الفريح الإنتاج السينمائي والتليفزيوني في بريطانيا لمدة 5 سنوات، ووصف هذه التجربة ب»الفريدة والرائعة»، لافتاً إلى أن الإنتاج السينمائي والتليفزيوني «بحر عميق وله أبعاد فكرية ومؤثرة في نفوس من يتذوقها». وقال: لم تكن العملية سهلة بالنسبة لي في بداية خوضي هذا المجال، واجهت صعوبات وتحديات كبيرة في البدايات للتعرف على هذا المجال المعقد تقنياً وفكرياً، وكيف باستطاعة المخرج أن يوصل رسالة معينة، ليس فقط بالنص الموجود لديه، ولكن حتى في كل لقطة يأخذها يجب أن ترمز لشيء معين، بالإضافة إلى صناعة المشاهد وتوجيه الممثلين وإخراج ما لديهم من طاقات وتعابير تؤثر في نفس المشاهد وتلامس إحساسه. وأنتج الفريح فيلماً وثائقياً فاز عنه بجائزة في جامعة ميدلسكس البريطانية، وقال عن تجربته فيه: الإنتاج التليفزيوني والسينمائي مكلف جداً، واستغرق إنتاج الفيلم مني وزملائي جهد 7 أشهر للتحضير والإعداد والبحث وكتابة النص، وتصويره استغرق قرابة الشهر، والمونتاج استغرق 3 أسابيع، وتكلفته كانت حوالي 50 ألف ريال، من غير أجورنا نحن العاملين. ورأى الفريح أن الأفلام الوثائقية لم تعطَ حقها على المستوى العربي، وغالباً ما يرتبط الوثائقي هنا بالسياسة، ولكن الوثائقيات مجال واسع جداً يغطي كافة مناحي الحياة. وقال: ليست لدينا قنوات متخصصة في الوثائقيات، فغالباً ما تُشترى من الخارج، وتتم دبلجتها رغم وجود عديد من القضايا الاجتماعية والتاريخية والجغرافية وكذلك الحياة الفطرية في الجزيرة العربية التي لم تغطَ بأفلام وثائقية احترافية عالية الجودة. وعن السينما في المملكة، قال: الغالبية لدينا يشاهدون السينما في بيوتهم عن طريق الأقمار الصناعية والإنترنت، أو عن طريق شراء الأفلام التي تباع في المحلات، متسائلاً: ما المانع من افتتاح السينما لدينا؟ ليجيب: إذا كان المانع هو المشاهد التي لا تليق، فالحلول موجودة، هناك رقابة على الأفلام، ويتم مونتاجها قبل عرضها، كما هو معمول به في الدول الخليجية. وأكد الفريح أهمية دراسة الإنتاج التليفزيوني والسينمائي في الخارج، موضحاً أنه حينما انطلق بث التليفزيون السعودي في ستينيات القرن الميلادي الماضي (والده الراحل سعد الفريح ممن ساهموا في إنشائه)، كان التليفزيون رغم ضعف إمكاناته في البدايات، إلا أنه كان مدرسة تخرج فيها عديد من الممثلين والفنانين، وكان مسرح التليفزيون عراباً حقيقياً للمواهب، لافتاً إلى أن تلك الفترة تعتبر مولد العصر الذهبي للفن في السعودية، وكانت السينما تعرض في الأندية الرياضية السعودية، وكان التليفزيون ينتج جميع الأعمال الدرامية والمسرحية، ونجحت رغم أن التقنية الفنية معقدة جداً آنذاك، مشدداً على أن العامل الرئيس في نجاح العاملين في التليفزيون هو ابتعاثهم جميعاً على دفعات لأمريكا، لتعلم مهارات الإنتاج.