زلزال بقوة 4.9 درجة يضرب جزيرة إنجانو بإندونيسيا    القيادة تهنئ سلطان بروناي دار السلام بذكرى اليوم الوطني لبلاده    فعاليات متنوعة احتفاءً بيوم التأسيس بتبوك    دامت أفراحك يا أغلى وطن    «عكاظ» تنشر شروط مراكز بيع المركبات الملغى تسجيلها    أمير القصيم يزور فعاليات "ذاكرة الأرض"    استعراض 30 فنانًا لإعمالهم في معرض "آثار ورجال" بتبوك    علماء صينيون يثيرون القلق: فايروس جديد في الخفافيش !    انخفاض درجات الحرارة وتكون للصقيع في عدة مناطق    8 ضوابط لاستئجار الجهات الحكومية المركبات المدنية    رحالة غربيون يوثقون تاريخ مجتمع التأسيس    ذكرى استعادة ماضٍ مجيد وتضحياتٍ كبرى    وزير العدل: لائحة الأحوال الشخصية خطوة لتعزيز استقرار الأسرة    لا إعلان للمنتجات الغذائية في وسائل الإعلام إلا بموافقة «الغذاء والدواء»    لا "دولار" ولا "يورو".." الريال" جاي دورو    " فوريفر يونق" يظفر بكأس السعودية بعد مواجهة ملحمية مع "رومانتيك واريور"    تعزيز الابتكار في صناعة المحتوى للكفاءات السعودية.. 30 متدرباً في تقنيات الذكاء الاصطناعي بالإعلام    الاستثمار العالمي على طاولة "قمة الأولوية" في ميامي.. السعودية تعزز مستقبل اقتصاد الفضاء    ابتهاجاً بذكرى مرور 3 قرون على إقامة الدولة السعودية.. اقتصاديون وخبراء: التأسيس.. صنع أعظم قصة نجاح في العالم    ضبط وافدين استغلا 8 أطفال في التسول بالرياض    مذكرة تعاون عربية برلمانية    الصندوق بين الابتكار والتبرير    حاصر جنازة الشهيدة الطفلة ريماس العموري "13 عامًا".. الاحتلال يتوسع بسياسة الأرض المحروقة في الضفة الغربية    بناء على ما رفعه سمو ولي العهد.. خادم الحرمين يوجه بإطلاق أسماء الأئمة والملوك على ميادين بالرياض    هيئة الصحفيين تدشن هويتها الجديدة    الداخلية تستعرض الإرث الأمني بأسلوب مميز    في ذكرى «يوم بدينا».. الوطن يتوشح بالأخضر    رئيس "النواب" الليبي يدعو لتأسيس "صندوق" لتنمية غزة    تمنت للسعودية دوام التقدم والازدهار.. القيادة الكويتية: نعتز برسوخ العلاقات الأخوية والمواقف التاريخية المشتركة    مشروبات «الدايت» تشكل خطراً على الأوعية    لوران بلان: الإتحاد لم يحقق شىء بعد    موعد مباراة الإتحاد القادمة بعد الفوز على الهلال    الوسيط العالمي الموثوق به    جيسوس يُبرر معاناة الهلال في الكلاسيكو    النفط يسجل خسارة أسبوعية مع تلاشي المخاطر في الشرق الأوسط    الملك: نهج الدولة راسخ على الأمن والعدل والعقيدة الخالصة    الرافع للرياض : يوم التأسيس تاريخ عريق    بوتين يشكر ولي العهد على استضافة المحادثات مع أميركا    نهج راسخ    "نيوم للهيدروجين الأخضر" تبني إرثاً مستداماً باستغلال موارد المملكة التي لا تنضب    الاتحاد يقسو على الهلال برباعية في جولة يوم التأسيس    جمعية رعاية الأيتام بضمد تشارك في احتفالات يوم التأسيس    سفير الاتحاد الأوروبي يحتفل بيوم التأسيس    من التأسيس إلى الرؤية.. قصة وطن    125 متسابقاً يتنافسون على جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن.. غداً    وزير الشؤون الإسلامية: يوم التأسيس يجسد مرحلة تاريخية مفصلية في تاريخ مسيرة المملكة    افتح يا سمسم.. أُسطورة الآتي..    فجر صناعة السيارات في السعودية    «الفترة الانتقالية» في حالات الانقلاب السياسي.. !    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالتخصصي ينجح في زراعة منظم ضربات القلب اللاسلكي AVEIRTM️ الحديث ل"ثمانيني"    الحياة رحلة ورفقة    فريق الوعي الصحي التابع لجمعية واعي يحتفي بيوم التاسيس في الراشد مول    ضبط أكثر من 21 ألف مخالف لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود    «الدباغ القابضة» تتقدم بالتهاني لمقام خادم الحرمين وولي عهده بمناسبة ذكرى يوم التأسيس    انخفاض درجات الحرارة في عدد من مناطق المملكة    لائحة الأحوال الشخصية تنظم «العضل» و«المهور» ونفقة «المحضون» وغياب الولي    الدولة الأولى ورعاية الحرمين    الهرمونات البديلة علاج توقف تبويض للإناث    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



حياة المزارعين تدفع الرضوان إلى توثيق «صرام» التمر فوتوجرافياً
نشر في الشرق يوم 04 - 03 - 2014

لم يدخل الفوتوجرافي حسين الرضوان عالم التصوير الضوئي صدفةً؛ بل ولج بابه -بدءاً- من ذائقةٍ حادةٍ تسعى بشتى ما أوتيت من وسائل جمالية إلى توثيق الأمكان والأشخاص عبر صورٍ، يطمح أن تكون خالدة؛ ثم -تالياً- من ذائقة ريفية رصينة قوامها «النّخلَة»، غير متجاهلٍ أهم تفاصيها الدقيقة، في إطار صورةٍ تحكي حكاية.
يقول الرضوان ل«الشرق»: من خلال عدستي وثقت مجموعة من الصور الفوتوجرافية تناولت الحياة اليومية ل»صِّرَام تَّمْر النَّخلَة»، أو حياة «النخلاوي»، كما يُعرف محلياً في اللهجة الدارجة، أي الشخص الذي يرعى النخلة، عبر نزع الشوك من سعفها، وتنظيف أطرافها، إلى قطف ثمارها، ونشرها على حصيرة، استعداداً لفرزها في صناديقٍ، ثم بيعها في السوق.
وأثناء توثيقه تلك الحياة، لا يغفل الرضوان عن إبراز الزِّي الذي يرتديه المزارع وعدته لصعود النخلة، بتناغمٍ لوني ومكاني مميزين، كما يقف على أطلال بعض البساتين والخراب الذي يصيبها بعد هجر مُلاّكها لها، بحسرةٍ ونوّح فنان.
ويوضح الرضوان أنَّ حياة المزارعين، وبالتحديد «النخلاوي»، تعني كثيراً له؛ إذ اتسمت طفولته بالارتباط الوثيق مع النخيل، تلك التي تحمل معها عبق أجداده وتاريخهم العريق، وماضيهم الجميل؛ حيث كان يتوجّه مع بزوغ الفجر للنخيل كي يلهو ويلعب بينها؛ لكنه يتألم كثيراً اليوم لِما آلت إليه حال نخيل قريته «أم الحمام»، وباقي القرى في القطيف. ويقول: أشعر بالحزن الكبير على ضياع الماضي الجميل لواحة القطيف الغناء، لاسيما وأنها كانت تفيض بالمساحات الزراعية من بساتين نخلٍ، وأشجارٍ مثمرة؛ مثل الليمون والتين، والموز.
ويتابع قائلاً: أفكر دائماً في أن تكون صورتي خالدة، أرسم بها البسمة على وجوه أفراد مجتمعي، وأن تكون لي رسالة واضحة في المجتمع، مشيراً إلى أن صوره السابقة للنخلة يمكن أن تعطي نظرة خاطفة للجيل الجديد على ما كان يجري وراء أبواب البساتين لمعرفة من أين يأتي الرطب أو التمر الذي يأكلونه.
وعن بداياته في عالم التصوير الضوئي، يذكر الرضوان: بدأت علاقتي بالتصوير منذ مرحلة الطفولة، في المرحلة الابتدائية، وبالتحديد في الصف الخامس، ولكن لم تكن ممارسة التصوير مستمرة، أما البداية الفعلية في عالم التصوير فكانت عام 2000م، موضحا أن أول كاميرا اقتناها كانت في ذلك العام، وهي من إنتاج شركة أولمبوس، وأول صورة التقطها كانت صورة جماعية لمجموعة من عائلته في أيام عيد الفطر.
ويشير الرضوان إلى أن الحياة العامة للناس، بالإضافة إلى مواقف الحياة الطبيعية في قريته أم الحمام والفعاليات الرياضية وكذلك الصورة الصحفية، هي أبرز ما تلفت انتباه عدسته، منوهاً بالمشاركات المحلية والخارجية التي شارك فيها، التي كان آخرها مسابقة «رن رن يا جرس» في مهرجان «الجنادرية 28» العام الماضي، التي نفذتها جماعة «عكس»، وحصل خلالها على المركز الأول.
وعن الصور العالقة التي التقطتها عدسته، يقول: عين «الجعبة»، أو «الكعبة»، هي من التراث الجميل لمحافظة القطيف، ولكن دُمرت، ومن المؤسف أيضاً أن الصورة التي التقطتها عدستي فقدتها ضمن مجموعة من الصورة كنت أحتفظ بها في ملف؛ وقد ساءني فقدي لها إذ تحكي كل صورة قصة، وخلف كل لقطة منها حكاية.
ويواصل الرضوان حديثه عن هذا العالم والسعادة التي تغمره فيه: أشعر بالسعادة البالغة حينما يطلب مني أحدهم صورة من صوري من أجل كتابة قصيدة عليها، أو عمل تصميم بها؛ لأني أشعر بأن رسالتي قد وصلت، ومن ضمن هذه الصور صورة لنخلٍ مهجور.
ويوضح أنَّ هناك فرقاً بين الصورة التي يلتقطها كراغب، وبين الأخرى المُكلف لالتقاطها، ويضيف: حينما ألتقط الصورة بما تهوى نفسي سأبدع بشكلٍ أكبر لاسيما وأنني سأعيش مع الحدث، وسأشعر بأن الصورة جزءٌ لا يتجزأ مني، ولابُدَّ أن أخرجها بأفضل ما عندي، أما إذا كانت الصورة بتكليف شخصٍ آخر، فسأكون مقيداً بإبرازها حسب التكليف المطلوب مني، ولن أستطيع أن أتحكم بها من زاوية رغبتي وإرادتي.
ويؤكَّد الرضوان أنَّ لكل صورةٍ موضوعا، ولكل مصور خطاً يسير عليه كي يتميز ويبدع فيه؛ فتقنيات التصوير محددة، على حسب الأمر الذي تريد أن تخرجه بالتقاطك؛ فالصور الرياضية، على سبيل المثال، تحتاج إلى عدسات معينة، وكذلك بالنسبة لتصوير مناسبات الاحتفال، وهكذا دواليك، منوهاً بأهمية الدورات والورش الخاصة بالتصوير الفوتوجرافي، لصقل موهبتهم وإمكاناتهم؛ لكنه يقول إن على المصور أن يختار الشيء المناسب له.
والرضوان الذي تمنى أن يكون مُدرِّباً رياضياً للعبة كرة المضرب، لم تقف عدسته فقط أمام تصوير الحياة الريفية في محافظة القطيف، بل وثق كذلك جزءا من الحياة الريفية في إيران التي زارها مؤخراً، مُلتقطاً صوراً لزوجين يعملان معاً بجمع الحطب، وعائلة أخرى تمتطي حماراً تتوجه نحو بستانها.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.