اعتقد سقراط بأن على البشر أن يفهموا أنفسهم أولاً قبل أن يفهموا العالم، وأن التفكير العقلاني هو الطريق الوحيد لتحقيق ذلك، فمازال العلم يشق الطريق عبر الدراسات والأبحاث ليكتشف أسرار العقل البشري، فكل ما لم يُفهم عن الإنسان موجود في داخل رؤوسنا، ولو سبرنا أغوار النفس البشريِّة لوجدنا تكريم الله -سبحانهُ وتعالى- للإنسان بين سائر المخلوقات (بالعقل). فكما هي أجسادنا بحاجة إلى التمارين الرياضيِّة أيضاً عقولنا بحاجة إلى التدريبات المُناسبة، والعقل السليم في الجسم السليم، وهنا يظهر لنا الترابط الصحي بين العقل والجسد، مصطفى السباعي يقول «لا ينمو العقل إلا بثلاث: إدامة التفكير، ومطالعة كتب المفكرين، واليقظة لتجارب الآخرين». ونحنُ وبمجرد التفكير في عظمة قدرة الخالق -عز وجل- في إحياء تلك الخلايا في مساحة صغيرة من جسد الإنسان نمرِّن عقولنا. العقل يعمل في أجسادنا بصورة تلقائية يفسِّر ويفكِّر ويطرح جَميع الأحداث التي يراها، فكلما ضعف عقل إنسان ما تجاه فكرة ما يبدأ هنا تحكيم العقل وحده، ولن أدخل في أمور الحب والكره، وما تبقى من مشاعر سواء سلبية أم إيجابية سواء كان في داخل الإنسان خير أو شر؛ فالحديث هنا عن العقل ومدى توظيفه، ونحنُ لسنا صخوراً صماء تبقى في مكانها دون حراك أو تُنقل من مكانٍ إلى آخر بيد غيرنا؛ فعقولنا تقودنا إلى ما نُريد أن نكون عليه. وبالنظر إلى قوانين العقل البشري نجد كثيراً من الإدراك حول دور العقل في حياتنا الخاصَّة والعامَّة، ولعلي هُنا أتطرق لبعض القوانين العقليِّة: (قانون السببيِّة) الّذي فسَّره ابن تيمية -رحمه الله تعالى- فقال: «ليس في الدنيا والآخرة شيء إلا بسبب، والله خالق الأسباب والمسببات»؛ ف الله سبحانهُ وتعالى أمرنا بالتوكل عليهِ بعد الأخذ بالأسباب، فمن غير الممكن أن يجلس الفرد في مكانه منتظراً شهادة دون فعل أسباب الحصول عليها، وكذلك كل ما يرتبط بالسببية. (قانون التركيز): يقول هذا القانون «إن ما نفكر فيه تفكيراً مركزاً في عقلنا الواعي ينغرس ويندمج في خبرتنا» فتركيزك عندما يكون محدّداً دون أي تشتت يتحقق، ومثال ذلك: التركيز على الحصول على درجة علميِّة وبذل الجهد للوصول لذلك. (قانون الاسترخاء): إن أجسادنا تتعب بعد جهدٍ حركي، وبحاجة إلى الراحة، فكذلك العقل فهو بحاجة إلى الراحة، و«إن بذل الجهد في الأعمال العقلية يهزم نفسه». (قانون التعويض): بدِّل الأفكار السلبيِّة بالأفكار الإيجابيِّة حتَّى ينعم العقل والقلب وتُعالج الواقع العقلي كما يقع. لو سألت أي شخص عن النواة الّتي تربط العقل بالأحداث التي تحصل معه لقالَ «القدر»، وهذهِ الإجابة فلسفياً تُدعى «الهروب من المسؤولية وتعليقها ب أمرٍ كان مقضياً»، فجميعنا يعلم أن «القدر» لا مفرَّ منه ولكن علينا التفكير بالأسباب. وهُنا أتمنى لو أن جهاتنا التعليميَّة تهتم بطرق إرشاد العقل وعمل المحفزات التي تساعد بشكلٍ كبير في تنشيط خلايا الدماغ فيما يعود للفرد والوطن، فأخطاؤنا سببها سوء تحليل، تخطيط، إشراف، وتنفيذ، والمُتسبب في ذلك هو «العقل البشري».