استقرار الدولار الأمريكي قبيل صدور بيانات التضخم    التدريب التقني تمنح 63 رخصة تدريب لمنشآت جديدة في أكتوبر الماضي    الأمم المتحدة تدعو إلى تحرك دولي لإنهاء الاحتلال الإسرائيلي وتحقيق العدالة للشعب الفلسطيني    الشتاء يحل أرصادياً بعد 3 أيام    عامان للتجربة.. 8 شروط للتعيين في وظائف «معلم ممارس» و«مساعد معلم»    أمير تبوك: نقلة حضارية تشهدها المنطقة من خلال مشاريع رؤية 2030    وصول الطائرة الإغاثية ال24 إلى بيروت    التعاون والخالدية.. «صراع صدارة»    الملك يتلقى دعوة أمير الكويت لحضور القمة الخليجية    الهلال يتعادل إيجابياً مع السد ويتأهل لثمن نهائي "نخبة آسيا"    في دوري يلو .. تعادل نيوم والباطن سلبياً    الفالح: المستثمرون الأجانب يتوافدون إلى «نيوم»    السعودية وروسيا والعراق يناقشون الحفاظ على استقرار سوق البترول    أمير الرياض يطلع على جهود "العناية بالمكتبات الخاصة"    خادم الحرمين الشريفين يدعو إلى إقامة صلاة الاستسقاء    «التعليم»: 7 % من الطلاب حققوا أداء عالياً في الاختبارات الوطنية    أربعة آلاف مستفيد من حملة «شريط الأمل»    «فقرة الساحر» تجمع الأصدقاء بينهم أسماء جلال    7 مفاتيح لعافيتك موجودة في فيتامين D.. استغلها    الزلفي في مواجهة أبها.. وأحد يلتقي العين.. والبكيرية أمام العربي    اكتشاف كوكب عملاق خارج النظام الشمسي    «شتاء المدينة».. رحلات ميدانية وتجارب ثقافية    مشاعر فياضة لقاصدي البيت العتيق    أنشيلوتي: الإصابات تمثل فرصة لنصبح أفضل    كيف تتعاملين مع مخاوف طفلك من المدرسة؟    حدث تاريخي للمرة الأولى في المملكة…. جدة تستضيف مزاد الدوري الهندي للكريكيت    بايدن: إسرائيل ولبنان وافقتا على اتفاق وقف النار    شركة ترفض تعيين موظفين بسبب أبراجهم الفلكية    «هاتف» للتخلص من إدمان مواقع التواصل    حوادث الطائرات    الدفاع المدني: استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة    كثفوا توعية المواطن بمميزاته وفرصه    المملكة وتعزيز أمنها البحري    مبدعون.. مبتكرون    هنآ رئيس الأوروغواي الشرقية.. خادم الحرمين الشريفين وولي العهد يعزيان القيادة الكويتية    الرياض الجميلة الصديقة    معاطف من حُب    الدكتور عصام خوقير.. العبارة الساخرة والنقد الممتع    جذوة من نار    لا فاز الأهلي أنتشي..!    سيتي سكيب.. ميلاد هوية عمرانية    هؤلاء هم المرجفون    أكد أهمية الحل الدائم للأزمة السودانية.. وزير الخارجية: ضرورة تجسيد الدولة الفلسطينية واحترام سيادة لبنان    اكتشاف علاج جديد للسمنة    السعودية رائدة فصل التوائم عالمياً    خادم الحرمين الشريفين يدعو إلى إقامة صلاة الاستسقاء الخميس المقبل    مناقشة معوقات مشروع الصرف الصحي وخطر الأودية في صبيا    «السلمان» يستقبل قائد العمليات المشتركة بدولة الإمارات    أهمية الدور المناط بالمحافظين في نقل الصورة التي يشعر بها المواطن    المؤتمر الدولي للتوائم الملتصقة يناقش تحديات إعادة ترميم الأعضاء وتغطية الجروح    مركز صحي سهل تنومة يُقيم فعالية "الأسبوع الخليجي للسكري"    "سلمان للإغاثة" يوقع مذكرة تفاهم مع مؤسسة الأمير محمد بن فهد للتنمية الإنسانية    حقوق المرأة في المملكة تؤكدها الشريعة الإسلامية ويحفظها النظام    استمرار انخفاض درجات الحرارة في 4 مناطق    الكرامة الوطنية.. استراتيجيات الرد على الإساءات    محمد بن راشد الخثلان ورسالته الأخيرة    زاروا المسجد النبوي ووصلوا إلى مكة المكرمة.. ضيوف برنامج خادم الحرمين يشكرون القيادة    نوافذ للحياة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تحليل المصطلح وتفكيكه: نظرة أخرى للثقافة المحلية
نشر في الشرق يوم 03 - 02 - 2014

تحليل المصطلحات والمفاهيم الأدبية والثقافية هو المدخل الأكثر أهمية في ترسيخ رؤية منطقية وتاريخية تتغذى على جدل العلاقة القائمة بين المجتمع وتحولاته من جهة، وتحولات الأفكار والقيم والمنظومات التي تتعايش معه من جهة أخرى، وذلك في إطار الخطاب الثقافي أو الأدبي. ما يبرر مثل هذه المقولة هو انحسار المعاجم والقواميس التي تختص بتاريخ الكلمات والمفاهيم والمصطلحات وثيقة الصلة بتاريخنا المحلي أدبياً وثقافياً وسردياً.
لا جامعاتنا استطاعت أن تنشئ مثل هذه القواميس ولا كذلك دارة الملك عبدالعزيز بحرصها المعهود على الموروث. وبقدر ما تتعزز قيمة هذا المدخل في الدراسات الأدبية والفكرية فإن ذلك يفضي – حسب قناعتي – إلى حلحلة أمور عدة ابتلى بها خطابنا الثقافي والأدبي وحتى الأخلاقي، أهمها العمل على فك الارتباط الوثيق بين الذات واللغة.
هذا الارتباط الذي وسم غالب المظاهر والعادات والاشتغالات التي طاولت خطابنا الثقافي سواء في صوره البسيطة أو المعقدة.
ولتبيان القصد من وراء هذا الكلام نوضح المسألة التالية على صيغة سؤال: لماذا كلما بحثنا في مسائل الآخر ثقافياً وفكرياً وأدبياً على افتراض أن البحث فيها يؤدي كما نتصور – في نهاية المطاف – إلى رفع الاحتقان والتشنج وسوء الفهم، نرى الواقع خلاف ذلك، بدليل أن السلوك اليومي لأي فئة من الناس حين تتحاور حول الآخر سواء كانت من طبقة مثقفة أوغيرها، فإن قوة الموروث الشعبي سيغلب عليها في النهاية؟
وإذا ما أدركنا أن في قلب هذا الموروث جانباً توجسياً من هذا الآخر بجانب تقبله والانفتاح عليه، فإننا سوف ندرك أن قوة هذا الموروث لم يجر إدراكه بالطريقة التي نستطيع من خلالها تعديل صورة الآخر في أذهاننا، وبالتالي تبقى الحال كما هي عليه، وكأننا ندور في حلقة مفرغة.
انطلاقاً من هذه الرؤية تأتي أهمية هذا المدخل بوصفه إحدى أهم الآليات التي من خلالها نزيح الصدأ عن لغتنا الموروثة كي نستطيع أن نرى ذواتنا بوضوح فيما نحن نتساءل عن معنى الآخر الذي ننشده.
لذلك دعونا نطبق مثل هذه الرؤية أو التحليل على مصطلح الأدب السعودي باعتباره أحد المداخل التي تحدد الذات الأدبية لحظة اشتغالاتها، وكذلك لحظة ارتباطها بالجغرافيا والتاريخ.
لذلك نقول إن مصطلح «الأدب السعودي» يتضمن التباساً ينبغي توضيحه. فإذا كان المقصود من وراء هذا المصطلح كل الآداب والنصوص والتصورات التي ترتبط بالمؤسسة الثقافية التعليمية، فإن هذا المقصد منسجم والتوجه الرسمي، حيث التصنيف والمعيارية والنظام ذات الأبعاد السلطوية هي التي تفرض هذا النوع من الرؤية المنسجمة بين المصطلح ومدلوله، وبالتالي لا إشكال حول التسمية بسبب ارتباطه بالوعي الأيديولوجي لمؤسسات الدولة. بينما لو افترضنا أن المقصد يشير بصورة أو بأخرى إلى أدب شبه الجزيرة العربية في تحولاته التاريخية والاجتماعية والفنية والتراثية، فإن الانسجام بين المصطلح ومدلوله يكون هنا معدوماً تماماً. فالتنوع الاجتماعي والاختلاف الجغرافي والثقافي والفكري يفرض سلطته على المصطلح ذاته من العمق.
والإرباك والمخاتلة في هذا المنظور يحدث عندما نطمئن في سياق التلقي إلى الانسجام الذي يحدثه هذا المصطلح مع مضمونه. وعليه تكون بوصلة تحليلنا لأبرز قضايا وملامح هذا الأدب قد اتخذت الوجهة المغلوطة في الرؤية إلى هذا الأدب من أفق أكثر شمولية، بحيث تفضي بها إلى أن تستجيب لهذا التنوع الذي يضرب أطنابه في جذور هذه الأرض، خصوصاً إذا ما اتفقنا على أن الأدب بمفهومه الأوسع هو الذاكرة الشعبية للأمم والمجتمعات. لكن للأسف يحدث أن يكون الاطمئنان كبيراً ومتغلغلاً، حتى في أكثر الدراسات جدية حول جملة المفاهيم والمصطلحات، التي ارتبطت بالأدب المحلي، ولا نريد أن نفتح خريطة البحوث والدراسات، التي تضامنت بالفعل مع هذا التوجه المغلوط، فالبحوث والدراسات الأكاديمية لا تُعد ولا تحصى في هذا الجانب.
لكننا هنا لسنا في مجال فتح هذا الباب، لكنني أردت هنا أن أضع علامة استفهام كبيرة حول إشكالية المصطلح، ودوره الوظيفي في البحث والتحليل لأهم القضايا ذات الصلة بالأدب المحلي وهمومه، ولكوني أميل إلى إعطاء رأيي في هذا المحور، انطلاقاً من قناعتي التي ترى أن الأدب في علاقته بمجتمعه يتجاوز علاقة المؤسسة به، بل أرى من المنظور ذاته أن الأدب لا يتجدد داخل أي مجتمع إلا عبر صراع التأويلات – كما يقول جيل دولوز – ومن يملك السلطة الأكبر، يفرض تأويله على الفئات الأخرى من أبناء المجتمع.
لكن الصراع في حد ذاته هو رؤية متجددة للأدب وقضاياه، بغض النظر لمن تكون الغلبة! لأن التاريخ يكشف لنا قدرة الأدب على المخاتلة والخداع، فما نظنه انهزاماً يحوله الأدب انتصاراً حتى ولو بعد حين، هذا ما تعلمنا إياه آداب ما بعد الكولولنيالية، أو نظرية ما بعد الاستعمار. وما دام مجتمعنا المحلي يملك هذا التنوع الثقافي على امتداد مساحته الجغرافية الكبيرة، فإنني أزعم بأن ثمة تأويلات للثقافة والأدب تنتجها فئات اجتماعية مختلفة بالمعنى الجغرافي والتاريخي تتقاطع في ما بينها أو تبتعد بالضرورة.
لكن الدرس النقدي في خطابنا المحلي عليه أن يقارب جملة هذه التأويلات الثاوية في عمق تصوراتنا وإدراكاتنا عن الأدب والثقافة، على اعتبار أن هذه التصورات تدخل في علاقة تفاعلية مؤثرة مع السلوك والأخلاق، سواء على المستوى الفردي أو الاجتماعي في حياتنا اليومية. وبالتالي الكشف عن هذه العلاقة هو كشف يرفع من شأن الخطاب التواصلي بين أبناء المجتمع، وهذا ما يراهن عليه خطاب النقد الثقافي في نسخته الأكثر حداثة. لكن السؤال الذي أود أن يكون مشرعاً هنا لتوالد الأسئلة هو بأي أدوات منهجية يمكن نقارب مثل هذه التصورات؟ هنا في تصوري الانطلاقة المشتركة التي تقربنا من أنفسنا بوصفنا مجتمعاً واحداً وفي الوطن الواحد، وكذلك تقربنا من الآخر حين نخوض غمار الفهم بأدواته المنهجية. إن جملة التمثلات التي تعبر بصورة أو بأخرى عن ثقافتنا المحلية لا تكمن فقط في الأدب الروائي، بوصفه الدلالة الأقوى في رصد مختلف التصورات وثيقة الصلة بمنظومة القيم الثاوية في تلك الثقافة، وإنما هناك جملة من الفنون الأخرى التي بدأت تحضر بقوة في المشهد.
فمشهد الأفلام القصيرة التي تنتج بكثافة تشكل وجهة نظر أدبية واجتماعية وثقافية وسياسية لشريحة واسعة من المجتمع، أغلبهم من فئة الشباب. ربما تصوراتهم ورؤاهم تتقاطع مع تصورات ورؤى الأعمال الروائية المحلية. لكن الأهم هو رصد الغنى والتنوع الذي يمتاز به مجتمعنا في تصوراته عن جملة القضايا والقيم والعلاقات المرتبطة بحياته بشكل عام. والدراسات الثقافية حينما ترصد هذا التنوع والغنى من التصورات، فإنها تفتح الباب واسعاً لإرساء خطاب تواصلي في ثقافتنا، يشترك في صنعه جميع فئات المجتمع، وليس خطاباً تواصلياً قائماً على المؤسسات الرسمية فقط كما هي الحال عليه في لحظتنا الراهنة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.