لعل من المناسب في بداية هذا الحديث ايراد البيت الشعري الذي قاله بشار بن برد ألا وهو: اذا كنت ذا رأي فكن ذا عزيمة فان فساد الرأي ان تترددا وهو يعني السبق الى تطبيق عزيمة الانسان اذا كان ذا رأي، لان التردد اذا حدث هنا فانه سيهدم تلك العزيمة، الامر الذي ينبغي عليه ان يمضي قدما الى العمل والبناء والشغل، فان ذلك يعطيه قيما وشيما الشيء الكثير الذي ينتج عن تلك العزيمة العاملة. وهذا المثل النموذجي يصلح ان يكون مطبقا على طلب الثقافة من ادب وفكر ودين. عندما يشرع الشاب او الفتاة الى حب المعرفة، فانهما بحاجة الى تعاطي التناول من العلوم والاداب والفنون بدءاً بالقراءة والاطلاع ومرورا بالفهم والحفظ والإدراك ثم تأتي مرحلة الانتاج بعد تينك المرحلتين اللتين قد يستمران زمنا معتدلا او زمناً قد يطول احيانا، لان هذا الشأن يعود الى الموهبة والفهم والاستعداد، وينبغي على طالب الثقافة ان يضع بين ظهرانيه العمل دوما على الاستقراء والاستنباط كما ينبغي عليه ان يطلع على مصادر تراث الانسانية وعلومها وثقافاتها بما يبصر الوعي لديه والفهم منه، على ما يتسع له من ادراك متبصر وتحفظ خاصة اذا واجه امامه نصوصا من الاداب والفنون والمعارف والمعلومات فان عليه ان يقيد ذلك ما استطاع اليه سبيلا، لان هذا الامر سيأتي له يوم ينفع واعيه ويفيد فاهمه على بساط المعرفة وعلى ساحة الثقافة والادب. وهنا يظهر لنا مؤشر على وصول طالب الثقافة الى مرتعه المعنوي ومائدته الخلابة بحيث تتفتح امامه ازهار من المعارف وورود من المعلومات وشتيت من الاراء والافكار.. ينبع منها حلو من الادراك وعذوبة من البيان وسحر من ذلك كله. وإذا عرفنا ذلك فإن تطبيقه من قبل طالب المعرفة واضح المعالم، بحيث ينبع منه الفكر الموضوعي في السياق الثقافي والأدبي والعلمي، لأن المعرفة تتجدد بأفكارها باستمرار والمعلومة تدفع أخراها بمثلها، فيتم بذلك الموضوع الثقافي الذي نحن بصدده منطلقاً صاحبه غارفاً ما شاء له الاغتراف والنهل من تلك المعلومات وتلك العلوم والفنون والآداب، وما أروعه من موضوع ثقافي إذ ارتبط بالدين والفن، حيث لا يجني أحدهما على الآخر معنوياً وفكرياً وأدبياً، بل إنهما ليرتبطان بالفكر الثقافي والموضوعي للمسألة التي نحن معها هنا، ولنضرب مثالاً لذلك تناول أي كتاب موضوعه ما قصدناه فإن أول صفحة منه تؤشر إلى أن بين دفتيه علم غزير وفكر مستنير وأدب تراثي أو حداثي ينفع القارئ ويجعله يسرح في جو وآفاق من المعرفة والأدب والفكر، وقد قصدنا بضرب هذا المثل على موسوعية الثقافة في تراث الإنسانية الخالد بصرف النظر عما إذا كان شرقي المأتى أو غربيه شمالي المجيء أو جنوبيه، الأمر الذي يجعلنا أمام بحار من المعارف والمعلومات والآراء والأفكار لا تنتهي سبحانه وتعالى. إن الثقافة الإنسانية والفكر الإنساني والأدب الجديد لهي بحاجة إلى نشر وتوزيع عبر القنوات التواصلية في العصر الحديث لما في ذلك من إثراء المعرفة للأجيال الصاعدة التي ندعوها للانخراط في سبل العلم والأدب، خاصة وأن الوسائل متاحة في كل مكان في المنزل أو المكتب أو خارجهما وينبغي في مثل هذه الحال أن يكون في الأمر راشد أو مراقب معنوي يقوم على الإشراف والمتابعة والنقد أو الدلالة على أهمية ما يقدم إليه هؤلاء الشبيبة من الجنسين، وهذا الأمر لا نقصد به وسائل اللهو المعرفي وإنما قصدناه من جانبه النافع في العلم والثقافة والأدب والفكر والدين، وإذا أدركنا هذه الفكرة، سهل علينا ما قصدناه في سبيل إثراء العقلية الشبابية ومعرفته الإدراكية وأدبه الجم. ولذلك نحن ندعو هؤلاء إلى إثراء معرفته من شتى الوسائل خارجاً وداخلاً حاضراً ومسافرا، حيث يتم بعد ذلك الانطلاق الصحيح إلى عالم الفكر والأدب والفن، وقد مضى الزمان الشاق الذي كان فيه رواد الأدب والمعارف يلجؤون في طلب العلم إلى المخطوطات القديمة والكتب التراثية العتيقة، وغشيان المكتبات العامة والرحلة إلى الخارج، أما الآن فالسبل متاحة بصفة عامة، والقدرة على المعرفة باتت بين ظهراني كل قارئ متعطش للمعرفة والأدب والمعلومة والفكرة والرأي، على أن ما يمكن إنما يأتي بالجهد والمثابرة مع تمحيص ذلك كله بالمجهر الفكري لا المادي، والعلمي والأدبي اللذين يسقيان ذاك التعطش بحيث لا ينتهي منهله على وجه العموم. هذه صورة متاحة دائماً أمام أكوان العالم المعنوي والمادي، ومن وقف أمامها فإنه بلا ريب مدركٌ للسبق العلمي من الآداب والثقافات والفنون، فقط عليه الوقوف بثقة ووعي وإدراك وفهم وفطانة نظراً لتداخل وتداول السياق المعرفي في هذا السبيل وهذه الطريقة التي رأينا معالمها وآثارها على فكرتنا الموضوعية ورأينا الثقافي وقولنا المعرفي من قبل. وكما يقول شاعرنا أبو فراس الحمداني ونحن نستشهد بقوله : (ومن خطب الحسناء لم يغله المهرُ ) مشيراً إلى أن القيمة الثمينة للفكرة المعنوية والمادية ليست بغالية لمن أرادها حتى لو بلغ ثمنها الملايين. وكذا صاحب الإرادة في الثقافة لا يعطيها أو يأخذها إلا بوفرة من المعاني والعزائم والشيم والقيم يؤطر ذلك كله الإطار الثقافي والأدبي والفكري والفني، وإذا بدأ الطالب الثقافي في عالمه هذا فإنه يكون قد بلغ الغاية الثقافية والأدبية وكما يقال رحلة المليون كيلو تبدأ بخطوة، لأنه قد بدأ مبكراً عندما لمس بالحنين موهبته الأدبية وجعل همه التعرف على الثقافة الجديدة في العلوم والآداب والفنون، هذا الثالوث العظيم الجليل في مكنونه والمفيد في معناه، فاز من استبق إليه وغرف منه السُقيا التي قد لا يكون بحاجة إليه مهما أراد الفوز به، بعد كل الجهود والعمل والشغل التي قام بها هذا الثقافي المحب للمعارف والمعلومات والأفكار والمعاني بصفة عامة. ولله في خلقه شؤون.