الأمير فيصل بن سلمان يوجه بإطلاق اسم «عبد الله النعيم» على القاعة الثقافية بمكتبة الملك فهد    أمير حائل يشهد حفل ملتقى هيئات تطوير المناطق والمدن 2024    شرطة العاصمة المقدسة تقبض على 8 وافدين لمخالفتهم نظام مكافحة جرائم الاتجار بالأشخاص    39955 طالبًا وطالبة يؤدون اختبار مسابقة "بيبراس موهبة 2024"    المشاهير وجمع التبرعات بين استغلال الثقة وتعزيز الشفافية    السعودية تستضيف غداً الاجتماع الأول لمجلس وزراء الأمن السيبراني العرب    اتفاقية لتوفير بيئة آمنة للاستثمار الرياضي    الأمير سعود بن نهار يستأنف جولاته للمراكز الإدارية التابعة لمحافظة الطائف.    السعودية واليمن تتفقان على تأسيس 3 شركات للطاقة والاتصالات والمعارض    نائب أمير منطقة مكة يستقبل سفير جمهورية الصين لدى المملكة    جمعية المودة تُطلق استراتيجية 2030 وخطة تنفيذية تُبرز تجربة الأسرة السعودية    نائب أمير منطقة تبوك يستقبل مدير جوازات المنطقة    نائب أمير الشرقية يفتتح المبنى الجديد لبلدية القطيف ويقيم مأدبة غداء لأهالي المحافظة    ولادة المها العربي ال15 في محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية    نجاح عملية جراحية دقيقة لطفل يعاني من ورم عظمي    ضيوف الملك من أوروبا يزورون معالم المدينة    شركة آل عثمان للمحاماة تحصد 10 جوائز عالمية في عام 2024    اليوم العالمي للغة العربية يؤكد أهمية اللغة العربية في تشكيل الهوية والثقافة العربية    "الوعلان للتجارة" تفتتح في الرياض مركز "رينو" المتكامل لخدمات الصيانة العصرية    قمر التربيع الأخير يزين السماء .. اليوم    الصحة تحيل 5 ممارسين صحيين للجهات المختصة بسبب مخالفات مهنية    نائب وزير الخارجية يفتتح القسم القنصلي بسفارة المملكة في السودان    القبض على ثلاثة مقيمين لترويجهم مادتي الامفيتامين والميثامفيتامين المخدرتين بتبوك    إمارة جازان تستعرض معالمها السياحية وتراثها في مهرجان الملك عبدالعزيز للإبل 9    "سعود الطبية": استئصال ورم يزن خمسة كيلوغرامات من المعدة والقولون لأربعيني    طقس بارد إلى شديد البرودة على معظم مناطق المملكة    تنفيذ حكم القتل بحق مواطنيْن بتهم الخيانة والانضمام لكيانات إرهابية    أسمنت المنطقة الجنوبية توقع شراكة مع الهيئة الملكية وصلب ستيل لتعزيز التكامل الصناعي في جازان    اختتام أعمال المؤتمر العلمي السنوي العاشر "المستجدات في أمراض الروماتيزم" في جدة    استشهاد أربعة فلسطينيين في غارة إسرائيلية على منزل وسط قطاع غزة    "مجدٍ مباري" احتفاءً بمرور 200 عام على تأسيس الدولة السعودية الثانية    مدرب البحرين: رينارد مختلف عن مانشيني    ضبط 20,159 وافداً مخالفاً وترحيل 9,461    فتيات الشباب يتربعن على قمة التايكوندو    رينارد: مواجهة البحرين صعبة.. وهدفنا الكأس الخليجية    200 فرصة في استثمر بالمدينة    «كنوز السعودية».. رحلة ثقافية تعيد تعريف الهوية الإعلامية للمملكة    وفد «هارفارد» يستكشف «جدة التاريخية»    «عكاظ» تنشر توصيات اجتماع النواب العموم العرب في نيوم    «العالم الإسلامي»: ندين عملية الدهس في ألمانيا.. ونتضامن مع ذوي الضحايا    إصابة 14 شخصاً في تل أبيب جراء صاروخ أطلق من اليمن    «مالك الحزين».. زائر شتوي يزين محمية الملك سلمان بتنوعها البيئي    التعادل يسيطر على مباريات الجولة الأولى في «خليجي 26»    5 حقائق حول فيتامين «D» والاكتئاب    معرض وزارة الداخلية (واحة الأمن).. مسيرة أمن وازدهار وجودة حياة لكل الوطن    رحلة إبداعية    «موسم الدرعية».. احتفاء بالتاريخ والثقافة والفنون    «يوتيوب» تكافح العناوين المضللة لمقاطع الفيديو    السعودية أيقونة العطاء والتضامن الإنساني في العالم    لمحات من حروب الإسلام    مدرب الكويت: عانينا من سوء الحظ    سمو ولي العهد يطمئن على صحة ملك المغرب    التعادل الإيجابي يحسم مواجهة الكويت وعُمان في افتتاح خليجي 26    الحربان العالميتان.. !    وفاة مراهقة بالشيخوخة المبكرة    وصول طلائع الدفعة الثانية من ضيوف الملك للمدينة المنورة    المركز الوطني للعمليات الأمنية يواصل استقباله زوار معرض (واحة الأمن)    الأمر بالمعروف في جازان تفعِّل المعرض التوعوي "ولاء" بالكلية التقنية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الأسطورة العمياء
نشر في الرياض يوم 22 - 11 - 2014

ربما يكون الشاعر اليوناني الأعمى "هوميروس" هو أول من أورد نبذا من أسطورة ملك يقوم بسمل عينيه تكفيرا عن ذنب لم يتعمّد اقترافه، هو "أوديب"، وعرّاف أعمى ينثر نبوءاته، هو "تريسياس". وبذلك تساوى الشاعر الأعمى، والملك الأعمى، والعرّاف الأعمى، وكما أن لاسم هوميروس صلة بالعمى، فكذلك يحيل اسم "تريسياس" على العرّاف الأعمى، فبعماه استبدل بصيرته. لم ير تريسياس أوديب لا في حالة إبصاره ولا في حال عماه، فقد كان كفيفا، وذلك ما انتهى اليه مصير الملك.
ترجع أسطورة "أوديب" إلى حقبة مغرقة في القدم من تاريخ اليونان انعكست فيها صورة من صور تدخّل الآلهة في حياة الإنسان. لا يتحكّم الإنسان بمصيره إنما تتكفل الآلهة بذلك، وفي تلك الأسطورة يكافأ الإثم بإطفاء البصر، فتصبح العين المبصرة ثمنا لخطأ أخلاقي. ومن الصواب وصف تلك الأسطورة بأنها "أسطورة عمياء" إذ يصعب العثور على نظير لها يحفل بهذا القدر من الآثام، والعاهات، وسفاح المحارم، والأخطاء، والعقم، والتشرّد، والتنافس على الحكم، والقتل. إنها مجمع أقدار، وأخطاء، وعاهات، وهي مجاز سردي عن الإثم والعقاب، وتوّجت بقلع "أوديب" لعينيه عقابا لنفسه على خطأ دُفع إليه لينتهي ضريرا ومشرّدا.
بُنيت الأسطورة على قاعدة الإبصار والعمى، وانتظمت في سياق نبوءة تخالف رغبة الآلهة، إذ وقع تحذير "لإبداكوس" الجد الأعلى للسلالة، وهو أعرج، من طرف عرّافة الإله "أبوللو" بألا يتزوّج، ويُنجب، لأنه اقترف إساءة بحق الآلهة، لكنه لا يمتثل للتحذير، فانتهى أمره قتيلا على يد كاهنات "باخوس" وجاء ابنه "لايوس" هو أعسر، فتلقّى نبوءة مفادها بأنه في حال إنجابه ولدا فسوف يقتله، ويتزوّج أرملته. وقد أُبعد عن طيبة في شبابه، لأنه كان سيئ الخلق، وما لبث أن تسبّب بانتحار عشيقته "كريسبس" في منفاه، فطرد عن المملكة التي لاذ بها، مع دعاء "على نسله بالانقراض"
تمكّن "لايوس"، بعد وفاة أبيه، من استعادة ملكه على طيبة، وتزوج "جوكاستا" واستمر معها بممارسات شاذة "تلافيا للإنجاب" خشية تحقّق النبوءة، ولكنه "ذات مساء وقد أفرط في الشراب والسكر، لم يحترس بما فيه الكفاية، فزرع في ثلم زوجته ولدا"، وذلك الولد هو "أوديب"، وتجنّبا لانتقام الآلهة، قرّر الزوجان قتل الطفل بتسليمه لأحد الحرّاس كي يتخلّص منه، وبذلك ظنّ "لايوس" بأنه أبطل مفعول النبوءة، لكن الحارس، في حال من الشفقة، طرح الطفل على سفح جبل موثق القدمين بشدّة أدت إلى تورمهما، كي تفترسه الضواري، أو يلاقي حتفه من البرد والجوع، فكان أن عثر عليه أحد الرعاة، وانتهى أمره في بلاط ملك كورنثيا "بيلوبس" الذي كان وزوجته "ميروب" عاقرين، فتبنّيا الطفل، وسُمّي ب"أوديب" أي المتورّم القدمين، فكان به عاهة في سيره، وعاش في كورنثيا باعتباره ابنا للملك، لكنه أدمن الملذّات، وأفرط فيها، وفي ليلة نُعت بأنه لقيط، فاستاء لذلك، وراح يتقصّى الأمر، دون أن يعثر على دليل، فقصد كاهنة معبد "دلفي" للتحقّق من نسبه، وبدل أن تمنحه الكاهنة دليلا عن ماضيه "أنبأته بأنه سيقتل أباه، ويتزوّج أمه"، فهرب من كورنثيا حيث يقيم ما ظن أنهما والداه لإبطال مضمون النبوءة، وبالتوازي مع ذلك قصد "لايوس" المكان نفسه لاستشارة الكاهنة في أمر ولي العهد بعد وفاته، فكان أن التقى الابن والأب في ممر ضيق، أدّى إلى احتكاك عربتيهما، فاندلع بينهما عراك نتج عنه مقتل "لايوس".
بمقتل "لايوس" ظهرت مشكلة البحث عن ملك جديد لطيبة التي ليس لها وريث للعهد، وعلى هذا رابط "السفنكس"، وهو وحش مناظر لأبي الهول، على مشارف المدينة، يستجوب كل مدّع للملك ليتحقّق من نسبه الملكي، وذلك بطرح لغز عليه، عن الكائن الذي يمشي صباحا على أربع، وظهرا على اثنتين، ومساء على ثلاث. وفي حال إخفاقه يفترسه "السفنكس"، أو يتوّج ملكا على طيبة، ويتزوج الملكة الأرملة، في حال نجاحه. اجتاز "أوديب" الاختبار بحلّ اللغز، فذلك الكائن هو الإنسان الذي يحبو على رجلين ويدين في طفولته، ويمشي على رجلين حينما يبلغ، ويتّكئ على عصا تدعم رجليه في حمله حينما يشيخ، سمح له "السفنكس" بالمرور إلى المدينة، بعد أن ألقى بنفسه في الهاوية، وبذلك أصبح "أوديب" عاهلا لطيبة. وما لبثت أن تزوج "جوكاستا".
مرت سنوات طويلة على حكم "أوديب" لطيبة، أنجب خلالها من زوجته ابنين هما: إيتيوكل وبولينيس، وابنتين هما: أنتيغونا وأسمينا، إلى أن لاحت نذر وباء خطير اجتاح المملكة، وباء العقم في النسل والحرث، فقد تعذّر الإنجاب، حتى النباتات جفّت ولم تعد تثمر، وعلى هذا فينبغي استشارة الكاهنة، التي أنبأت بأن زوال الوباء مرتبط بالعثور على قاتل الملك الذي تؤويه طيبة، فكان أن انتدب "أوديب" نفسه للبحث عن القاتل، ومع أن "تريسياس" حذّره من مغبّة المضي في بحثه، فتلك طريق لا تحمد عقباها، ولا ينبغي له المضي فيها، لكنه صمّ أذنيه، وبالغ في البحث، فانتهى إلى اكتشاف أنه قاتل أبيه، وزوج أمه، وبذلك انتحرت جوكاستا، وفقأ أوديب عينيه، وطُرد من المدينة، حيث انتهى منفياً مثلما بدأ، فرافقته ابنته "أنتيغونا" وهو يجوب ربوع اليونان إلى أن حطّ رحاله قرب أثينا حيث مات هنالك، أما ولداه فقد اختصما حول الحكم فتقاتلا حتى قتل أحدهما الآخر، ولحق الضرر ابنتيه، فيما بعد.
عارض "لايوس" تحذير الآلهة بالا يتزوج ولا ينجب، ولكن الرغبة الدنيوية في البنين والمتعة قادته إلى الرفض، ففي الوقت الذي مضى فيه لبناء سلالة أدّت أفعاله إلى فنائها، قاده بصره إلى اختيار أعمى، وإلى ذلك مارس اللواط ليحتال على تحذير الآلهة، لكن آلهة اليونان لا تغفر خطأ متعمّدا يقترفه الإنسان، فقد شمل غضبها السلالة كلّها التي أفنت بعضها بعضا. سمل "أوديب" عينيه حالما اكتشف الإثم الذي اقترفه. قبل الاكتشاف اتصفت حياته بالعظمة، والقوة، والسعادة، وانتهت بعدها بالتشرد، والمنفى، والشقاء، فعاش ضريرا آثما، وقد فقد الملك والأهل، فأوديب، رجل مأساوي في جوهره، فمع نبله ينتهي مهزوما.
مرّت أسطورة العمى بمرحلتين شفوية وكتابية، وصيغتين ملحمية ودرامية، وفيها جرى الحفاظ على موضوع العمى باعتباره ناظما لبنية الحكاية، وإذا كانت في مرحلتها الأولى قد حرصت على توارث اللعنة جيلا بعد جيل، فإنها انتهت على يد كتاب التراجيديات الأغريق إلى اعتبارها عظة أخلاقية تحيل على "عجز البشر عن التبصّر بالأشياء". وفي كل ذلك خضعت لمبدأ "التعرّف" الذي وصفه "أرسطو" بأنه "انتقال من الجهل إلى المعرفة"، وهو عنده، من أفضل أنواع التعرف، لأنه "تعرّف مصحوب بتحوّل"، كما ظهر في حال أوديب، تحول نقله من الإبصار إلى العمى، لكنه تعرف شنيع انتزعه من جهل سعيد إلى معرفة شقية، ومن صاحب ملك إلى متشرّد، ولطالما عاش العارف شقيّا لأنه يعرف.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.