هل يمكن للبشر ترجمة لغة غريبة؟ فهم الذكاء الاصطناعي هو المفتاح    خفض البطالة.. استراتيجيات ومبادرات    اكتشافات النفط والغاز عززت موثوقية إمدادات المملكة لاستقرار الاقتصاد العالمي    السعوديات.. شراكة مجتمعية    «قمة الكويت».. الوحدة والنهضة    مملكة العطاء تكافح الفقر عالمياً    الاتحاد السعودي للملاحة الشراعية يستضيف سباق تحدي اليخوت العالمي    العروبة يتغلّب على الفيحاء بهدف في دوري روشن للمحترفين    قيمة الهلال السوقية ضعف قيمة الأندية العربية المشاركة في المونديال    المغرد الهلالي محمد العبدالله: لا مكان لنيمار والمترو الأفضل وحلمي رئاسة «الزعيم»    هيئة الترفيه وأحداثها الرياضية.. والقوة الناعمة    الرياض يتغلّب على الفتح بثنائية في دوري روشن للمحترفين    مرآة السماء    ذوو الاحتياجات الخاصة    انطباع نقدي لقصيدة «بعد حيِّي» للشاعرة منى البدراني    عبدالرحمن الربيعي.. الإتقان والأمانة    رواد التلفزيون السعودي.. ذكرى خالدة    روضة الآمال    فصل التوائم.. البداية والمسيرة    «متلازمة الغروب» لدى كبار السن    نائب وزير الموارد البشرية يزور فرع الوزارة والغرفة التجارية بالمدينه المنورة    عريس الجخّ    لولو تعزز حضورها في السعودية وتفتتح هايبرماركت جديداً في الفاخرية بالدمام    «COP16».. رؤية عالمية لمكافحة التصحر وتدهور الأراضي    الاستدامة المالية    رسائل «أوريشنيك» الفرط صوتية    وكالة الطاقة الذرية: إيران تخطط لتوسيع تخصيب اليورانيوم بمنشأتي نطنز وفوردو    "راديو مدل بيست" توسع نطاق بثها وتصل إلى أبها    وزير الحرس الوطني يرعى ملتقى قادة التحول بوزارة الحرس الوطني    بالله نحسدك على ايش؟!    إنصاف الهيئات الدولية للمسلمين وقاية من الإرهاب    كابوس نيشيمورا !    حملة توعوية بجدة عن التهاب المفاصل الفقارية المحوري    الرياض يزيد معاناة الفتح في دوري روشن    مفتي عام المملكة ونائبه يستقبلان مدير فرع الرئاسة بمنطقة جازان    تكلفة علاج السرطان بالإشعاع في المملكة تصل ل 600 مليون ريال سنويًا    أمير تبوك يستقبل المواطن مطير الضيوفي الذي تنازل عن قاتل ابنه    طلاب مدارس مكتب التعليم ببيش يؤدون صلاة الاستسقاء في خشوع وسط معلميهم    أمير تبوك يستقبل رئيس وأعضاء مجلس إدارة جمعية التوحد بالمنطقة    برنامج مفتوح لضيوف خادم الحرمين الشريفين للعمرة والزيارة "بتلفريك الهدا"    أمير تبوك يوجه بتوزيع معونة الشتاء في القرى والهجر والمحافظات    محافظ الطوال يؤدي صلاة الاستسقاء بجامع الوزارة بالمحافظة    وزير الخارجية يصل الكويت للمشاركة في الدورة ال 162 للمجلس الوزاري التحضيري للمجلس الأعلى الخليجي    الدكتور عبدالله الوصالي يكشف سر فوزه ب قرص الدواء    بالتضرع والإيمان: المسلمون يؤدون صلاة الاستسقاء طلبًا للغيث والرحمة بالمسجد النبوي    «مساندة الطفل» ل «عكاظ»: الإناث الأعلى في «التنمر اللفظي» ب 26 %    1500 طائرة تزيّن سماء الرياض بلوحات مضيئة    وزير الصحة الصومالي: جلسات مؤتمر التوائم مبهرة    الشائعات ضد المملكة    إنسانية عبدالعزيز بن سلمان    أكدت رفضها القاطع للإبادة الجماعية بحق الفلسطينيين.. السعودية تدعو لحظر جميع أسلحة الدمار الشامل    الزميل العويضي يحتفل بزواج إبنه مبارك    محمد بن عبدالرحمن يشرّف حفل سفارة عُمان    أمير حائل يعقد لقاءً مع قافلة شباب الغد    رئيس مجلس الشيوخ في باكستان يصل المدينة المنورة    أمير تبوك يقف على المراحل النهائية لمشروع مبنى مجلس المنطقة    هيئة تطوير محمية الإمام تركي بن عبدالله الملكية ترصد ممارسات صيد جائر بالمحمية    هنآ رئيس الأوروغواي الشرقية.. خادم الحرمين الشريفين وولي العهد يعزيان القيادة الكويتية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



عودة «طاش ما طاش»
شجون
نشر في الرياض يوم 26 - 10 - 2014

تجري هذه الأيام محاولات جادة من قبل قناة كبيرة لإعادة "طاش ما طاش" تحت مسمى "طاش بلس" أو مسمى آخر قريب من ذلك، ومن بطولة النجوم السابقين ل"طاش" باستثناء ناصر القصبي، يتقدمهم عبدالله السدحان وفهد الحيان وعبدالله السناني وغيرهم من الوجوه التي عرفها الجمهور في أشهر سلسلة تلفزيونية سعودية.
المشروع لا يزال في طور الفكرة أو الرغبة، وقد بدأت خطوطه الرئيسية تتضح بالنسبة للقائمين على القناة، ولو تم تنفيذه فعلاً وعُرض مثلما هو مخطط له في رمضان المقبل فسيكون الضربة الدرامية الأقوى والخطوة الأذكى التي تخطوها هذه القناة منذ سنوات، خاصة وأن هناك حرصا شديدا على أن تظهر النسخة الجديدة بذات الأسلوب المعروف عن "طاش" وبنفس روحه الشعبية الاجتماعية.
خطوة كهذه تحتاجها الدراما السعودية التي عانت في الثلاث سنوات الماضية من حالة "موات" وهزال فني كبير، وتكمن قيمتها -أو فائدتها- في كونها ستجمع عدداً كبيراً من النجوم في عمل واحد بعد أن تفرقوا لسنوات في أعمال مستقلة. هذه الفرقة كانت من أهم أسباب هبوط المسلسلات السعودية، فبعد أن كان القصبي والسدحان وعبدالإله السناني والطويان في عمل واحد، يقابلهم حسن عسيري وفايز المالكي وراشد الشمراني في عمل آخر، وبعد أن كان نجوم الغربية يجتمعون في عمل ونجوم الشرقية في عمل ثان، تفرق هؤلاء وتشتتوا وأصبح لكل واحد منهم مسلسل خاص ينفرد ببطولته المطلقة.
أخطأت القنوات في السنوات الماضية عندما اعتقدت أن "النجم الأوحد" قادر على النهوض بمسلسل لوحده. ذهب فهد الحيان للانفراد ببطولة مسلسل "غشمشم" فتبعه فايز المالكي في "سكتم بكتم" وحسن عسيري في "كلام الناس" ثم عبدالله السدحان في "طالع نازل"، كل واحد منهم انفرد بالبطولة واضطر للجوء إلى ممثلي الكومبارس لسد الفراغ المحيط بالبطل الوحيد. لم يدرك هؤلاء ولا القنوات من خلفهم أن من أسباب نجاح المسلسلات القديمة قوة طاقم التمثيل بدءاً من الأبطال وانتهاء بالشخصيات الثانوية.
في "طاش" كانت البطولة للسدحان والقصبي لكنهما كانا محاطين بممثلين لا يقلون موهبة مثل محمد العيسى وعبدالعزيز الحماد ومحمد الطويان وراشد الشمراني وفهد الحيان، حتى ممثلي الأدوار الهامشية كانوا متميزين، مثل السكيرين والعبيد والسناني والمبدل والركف وغيرهم. كان طاقم التمثيل المميز من عوامل قوة العمل، وهذا نجده جلياً أيضاً في مسلسلات عامر الحمود القديمة -العولمة وأبو رويشد- وفي سلسلة "بيني وبينك" أيضاً.
عندما يكون طاقم التمثيل مميزاً بكل عناصره وفئاته الكبيرة والصغيرة، فالفرص لتقديم عمل جيد تكون أكبر وذلك لأن اجتماع النجوم سيخلق مناخاً فنياً صحياً بإمكانه تصحيح حال السيناريو وتصويبه فيما لو كان هشاً وضعيفاً. كما أن وفرة الممثلين الجيدين في العمل تعني أنه حتى الأدوار الصغيرة ستكون مشغولة بممثلين قادرين على النهوض بأدوارهم على أكمل وجه، والنهوض -بالتالي- بالعمل ككل.
المسلسل الجيد ليس البطل فقط، ولا المحيطين به، بل هو مزيج من العناصر تتظافر مع بعضها لتصنع في النهاية عملاً جيداً. والتمثيل -الكومبارس خاصة- أحد العناصر المهمة التي يؤدي اختلالها إلى اختلال العمل كله.
لقد شهدنا في السنوات الثلاث الماضية تشظي الممثلين وتشتتهم بسبب كثرة المسلسلات المنتجة والتي لابد من ملئها بالممثلين حتى لو كانوا عديمي الموهبة، بل إننا رأينا في رمضان الماضي ممثلين رديئين يقومون بدور البطولة المطلقة، وهذه نتيجة طبيعية لإصرار القنوات على تعميد "نجم واحد" فقط للقيام بكل شيء في مسلسله.
إن الساحة الدرامية السعودية لا تزال فقيرة إنتاجياً وتعاني شحاً في عدد الكوادر المؤهلة، خاصة الممثلين، وهي بالتأكيد لا تحتمل إنتاج أكثر من ثلاث مسلسلات جيدة في العام الواحد، وأي زيادة على هذا العدد تعني الاضطرار لممثلين سيئين لسد الفراغ كما هو حاصل الآن. لهذا كله نقول إن خطوة القناة لجمع نجوم الكوميديا في عمل واحد بمسمى "طاش بلس" تعني العودة إلى الطريق الصحيح.
ما نتمناه هو أن يتم تنفيذ العمل فعلاً وأن ينجح ويكون سبباً في إقناع المنتجين ومدراء القنوات بأن فكرة تعميد نجم واحد ليقوم بدور البطولة المطلقة مع حفنة من الممثلين الكومبارس السيئين لن تثمر عن مسلسل جيد. وإذا أرادوا إنتاج عمل ناجح فهذه الوصفة السحرية للنجاح: قلل من إنتاجك واحصره في مسلسل واحد يضم أكبر عدد من النجوم.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.