التحولات البشرية الكبرى، كتب فيها المؤرخون وعلماء الاجتماع والفلاسفة، وهي طفرات هائلة في تغيير العقل وتوجهه، غير أن القرنين الماضي والحالي، هما اللذان غيرا في التركيبة البشرية من دعوات وثورات غيرت مجرى التاريخ، لكن ما كان مثار الجدل الأكبر الفلسفة المادية الماركسية التي طرحت دكتاتورية العمال والفلاحين الديموقراطية، والثورة الدائمة، والزحف المقدس، وغيرها من المفاهيم التي أشعلت الحرب مع الرأسمالية القبيحة والإقطاع، غير أن مراكز البحث العلمي التي قادت إلى رفع مستوى الإنسان الثقافي والاقتصادي وأنماط الحياة الأخرى، وتكريس عامل الزمن كلاعب أساسي في السباق الطويل، جعل الفكر الشمولي ينهار أمام حتميات لم تدركها النظريات المادية الكبرى.. هذا العصف الهائل الذي طوى مراحل وأسّس لأخرى، وغيّر موازن القوى بجدليات فكرية جديدة، واعتبار الليبرالية المنتصر الأكبر طرح مفاهيم جديدة مغايرة، ولم يعد الحياد الإيجابي، أو تكتلات القارات والمجاميع التي تريد تعويم تلك الطروحات إلى اتجاه مواز، أن رأت نفسها تجري في السراب، وفرض أمريكا كلاعب (براديكالية) وحشية تريد فرض أسلوب حياتها وهيمنتها السياسية والاقتصادية وخلفهما ذراع القوة العسكرية على كل سكان هذا الكوكب.. العالم الإسلامي حاول دعاة ومنظرون وفقهاء أن يخلقوا القوة الموازية منذ نزاع القوتين السوفيتية، والغربية، فظهر الإخوان المسلمون بالحاكمية، والمودودي بإقامة دولة الخلافة الكبرى، ثم حركات الجهاد الإسلامي التي قادها قطب وتفرعت عنها أخرى كرد فعل لزوال وانهيار الدولة العثمانية، ومعظمها دعوات وحركات لنظام شمولي رأسي أي يتبع المرشد، أو الإمام، أو الآية العظمى، ولأسباب عديدة، طوردت هذه الاتجاهات، ودخل بعضها العمل السري، ثم العلني وقد نجحت نتيجة فشل المشاريع العربية والإسلامية التي طرحت شعارات قومية واشتراكية، ليرث كل ذلك توجه راديكالي قادته إيران بعد ثورتها ومحاولة تعميمها، ولكن وجود طالبان والقاعدة، وحركات التكفير للمجتمعات بما فيها الإسلامية واعتماد العنف وسيلة لقيام مشروع الإسلام السياسي الجديد القائم على الجهاد، فجّر انشقاقات جاءت من رحم تلك الجماعات لنرى داعش والنصرة، والحرية والعدالة وغيرها، وبغياب مفهوم الدولة ومشروعها ونظامها، بدأت تتسع الفجوة بين الأنظمة التقليدية وحركات التطرف الجديد، فانهارت جيوش ونظم ودخلت المشكلة إلى التدويل الجديد، والتي لا تخفي حوافزها بخلق عالم عربي وإسلامي يصاغ بدوائرها الخاصة بتشكيل خرائط وأفكار وأيدلوجيات تمحو صيغة الجمع للخلافة الإسلامية إلى دويلات مجزأة حسب القومية والمذهب والإقليم.. هنا بدأ الطرح الآخر للمأزق الجديد، هل ما يجري ثورة عربية أم إسلامية أم فوضى عارمة غير خلاقة تطبق عليها القوة الناعمة والصلبة من خلال أدوات خارجية، تحركت الأدوات ولا تتداخل في مآزقها، وهي ما يجري الآن على الرقعة العربية ولكن بضمير مستتر، وفعل الشرط والشروط..