خارجا.. وعند الزحام الشديد.. هناك حيث السيارات والمارة والوجوه والأصوات المرتفعة والجدران العالية والمحال الصغيرة والكبيرة وقريبا من بائع الشطائر وفوق مرجيحة صغيرة، وعند مقعد فارغ، وتحت ظل شجرة، ثم في آخر النهار يعود إلى منزله.. مثقل بالحياة، أو ربما الحياة مثقلة به.. يفتح باب بيته فيشعر بأنه فتح باب جنته.. يغلق الباب خلفه وكأنه يجرب أن يتوحد بشعور المرء العذب حينما يشعر بالتوحد مع ممتلكاته الخاصة ويعيش ذلك الشعور الرقيق مع كل تفاصيل مسكنه.. شكل اللوحة المعلقة على الجدار، ولون الأريكة، وارتفاع السقف في الغرفة.. كل شيئ هنا.. يعني الوطن.. البيت.. المكان الأكثر أمنا في الوجود.. والأكثر التصاقا به. قبل عدة سنوات أسرتني جدا تلك الحكاية التي رواها الكاتب التركي "رشاد نوري جونتكين" والتي كانت تحمل اسم "الأوراق المتساقطة" والتي نفذت كعمل تركي رائع تدور حول شخصية الأب "علي رضا" والذي انتقل إلى مدينة اسطنبول مع أبنائه وزوجته بعد أن كان يعيش في قرية صغيرة ليبدأ الصراع في حياته والتحديات الكبيرة في حياة أبنائه، الصراع بين القيم والأخلاقيات وبين أغراء الحياة المادية ومتطلبات المدنية.. وعلى الرغم من جمال تلك القصة إلا أن من أكثر ما أدهشني تعلق هذا الأب بالبيت الذي يسكنه والذي ورثه عن والده.. وهو بيت أثري جميل تحيط به حديقة كبيرة.. وكيف بدى ذلك الرجل يتحسس كل التفاصيل الصغيرة في منزله، كان يشعر بأن ذلك المنزل يقيم في روحه وليس على الأرض كان يحب أن يصلح أي شيئ فيه مهما صغر، كان يحاول أن يحافظ على كل زهرة في حديقته، كان يجد ثروته الحقيقية في ذلك المنزل الذي لم يستطع أن يتخلى عنه إلا حينما وجد بأن ثمن هذا المنزل هو سعادة أبنائه.. فعرضه للبيع وقلبه يبكي وجعا. وعلى الرغم من أن الكثير من الأدباء والشعراء كتبوا عن الانتماء إلى البيت الذي ولدوا فيه وعاشوا فيه إلا أنه يبدوا بأن في عالم البيوت والمساكن أسرار مدهشة لايمكن التقاطها إلا حينما نصغي إليها ونتعلم لغتها.. فالمنازل كالبشر تماما. تشعر وتتعايش مع أصحابها، وتحب وترفض.. بل ربما أنها تتأثر بأحداث صاحبها، وربما تهرم سريعا إذا ما مات ساكنها المقرب.. فالبيوت تشعر إذا! وتقول كل ذلك كلما عشت معها طويلا.. وما يؤكد ذلك أن هناك بيوتا تسكنها ولكنك سريعا تنفر منها وكأنها شخص التقيته في الطريق ثم قررت أن لا تتواصل معه لأنك ببساطة لم يحدث اللالتقاء الروحي بينكما، والعكس تماما.. فالبيت ليس عالما واسعا وخاصا بالذي يسكنه وإنما هو ارتباط عاطفي مجرد وحقيقي، فهناك بعض المسنين من يمرضوا ويهرموا سريعا حينما يخرجون من بيوتهم التي سكنوها طويلا.. وهناك من يعيش في منزله وكلما فتح بابا من أبواب غرفه شعر بأن جدران هذا المنزل تصغي لقرع نعله، حتى أن البعض يعيش ذلك الشعور الحميم ويظهر ذلك العشق في عينيه، في لمساته التي يتركها في روح المكان. وفي الحديث الذي يقوده إلى ذلك البيت. يتعلق المرء كثيرا بالبيت الذي عاش فيه، وكبر فيه، وفي المقابل هناك من يحب مسكنه لحدود الرغبة في تركه، والتخلي عنه، حتى يشفى من أوجاع ذكرياته، ومن أيام بقية تطعن قلبه بالوجع كلما فتح الأبواب ووجدها فارغة من أشخاص كانوا هناك ثم رحلوا.. يترك المكان.. والكثير من الأسى ينزف بداخله.. ويحاول أن يتجاهل سطوة ذلك المكان حينما يغادر ويرحل.. ولكنه يقع في سطوة المكان من جديد حينما يمر قريبا من ذلك البيت الذي وكأنه يعاتبه فيرمقه بعينين مفتوحتين على الذاكرة القديمة.. في البيوت التي نسكنها نعلق أعمارنا التي لطالما قالت الحكايات وعاشت في رتابة الحياة وفي اندفاع التجربة، نمد لها وجوهنا حينما ندخلها بعد طول غياب حتى إن كان ذلك الغياب بقدر ساعات فقط لتترك الأمن يتعايش مع ابتساماتنا، ونضع فوق الطاولة أحلامنا.. نعيش الفكرة ونحن مستلقين أمام التلفاز ليلا.. وقبل أن ننام لا ننس أن نترك ضوء الحب شاعلا ليرعى ذلك المكان.. ذلك هو العالم الخاص جدا الذي نختاره لنقيم فيه ونتعايش مع كل تفاصيل يومياتنا.. حينما نسكن المنازل الجديدة.. علينا أن نفعل كما نفعل مع العاشق الجديد، العاشق الذي يدخل في حالة حب للمرة الأولى، يعيش تلك المشاعر المربكة، وذلك القدر من الاهتزاز، ليلون كل شيئ في حياته.. ويجرب أن يمد ساقيه طويلا حتى يصل برأسه إلى السماء ليعانق الغيوم.. علينا حينما نختار منازلنا التي سنسكن فيها أن نختار من يشبهنا منها، أن نرتدي ثيابا من دهشة، وأن نترك حزمة زهور قريبا من الروح لتشم كل ذلك الورد.. علينا أن نجرب أن نمتد في حدود المكان حتى نكون نحن السماء وهو الأرض.. واحتراما لذلك البيت.. علينا أن نختار من سيعيش معنا تلك التجارب المختلفة ونحن واثقين بأنه سيكون قادرا على خلق الحالة الجميلة بداخله.. حتى لا نتحول إلى مجرد حائط خشب. البيوت تقول لنا كل شيء.. وتفعل معنا كل شيء.. أنها تتنفس كلما اقتربنا منها. كلما كان هناك تعاطي حميم ورقيق مع تفاصيلها.. بيوتنا وجه يشبهنا كثيرا.. لذلك فإننا حينما نتركه يصاب بالعمى والفقد.. فيما نبقى نحن الكائن الذي ترك جزءا منه في الفوضى ومضى.