أمير تبوك يستقبل المواطن مطير الضيوفي الذي تنازل عن قاتل ابنه لوجه الله تعالى    نائب أمير جازان يفتتح المعرض التقني والمهني بالمنطقة    انعقاد الاجتماع التشاوري للدورة 162 لمجلس الوزاري الخليجي    الأمير عبدالعزيز الفيصل يتحدث عن نمو السياحة الرياضية    المصلون يؤدون صلاة الاستسقاء في جميع مناطق المملكة    على نفقة أمير تبوك.. توزيع معونات الشتاء في قرى وهجر ومراكز المنطقة    آل دغيم يهنيء سمو محافظ الطائف ومجتمع الطائف بهذه الخطوة التنموية    "الأمن السيبراني".. خط الدفاع الأول لحماية المستقبل الرقمي    استشهاد تسعة فلسطينيين في قصف للاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة    رئيس مجلس أمناء مركز الملك سلمان لأبحاث الإعاقة يعقد اللقاء السابع عشر    "محافظ محايل" يؤدي صلاة الاستسقاء مع جموع المصلين    الإحصاء: ارتفاع الإنفاق على البحث والتطوير بنسبة 17.4 % خلال عام 2023    القيادة تهنئ رئيس الجمهورية الإسلامية الموريتانية بذكرى استقلال بلاده    اليونسكو: 62% من صناع المحتوى الرقمي لا يقومون بالتحقق الدقيق والمنهجي من المعلومات قبل مشاركتها    انخفاض أسعار النفط وسط زيادة مفاجئة في المخزونات الأميركية وترقب لاجتماع أوبك+    أمير الرياض ونائبه يؤديان صلاة الاستسقاء في جامع الإمام تركي بن عبدالله    بالتضرع والإيمان: المسلمون يؤدون صلاة الاستسقاء طلبًا للغيث والرحمة بالمسجد النبوي    محافظ صبيا يؤدي صلاة الإستسقاء بجامع الراجحي    السعودية ترأس اجتماع المجلس التنفيذي ل«الأرابوساي»    27 سفيرا يعززون شراكات دولهم مع الشورى    1500 طائرة تزيّن سماء الرياض بلوحات مضيئة    «الدرعية لفنون المستقبل» أول مركز للوسائط الجديدة في الشرق الأوسط وأفريقيا    في «الوسط والقاع».. جولة «روشن» ال12 تنطلق ب3 مواجهات مثيرة    الداود يبدأ مع الأخضر من «خليجي 26»    المملكة تشارك في الدورة ال 29 لمؤتمر حظر الأسلحة الكيميائية في لاهاي    مصير غزة بعد هدنة لبنان    وزير الصحة الصومالي: جلسات مؤتمر التوائم مبهرة    السياحة تساهم ب %10 من الاقتصاد.. و%52 من الناتج المحلي «غير نفطي»    شخصنة المواقف    سلوكياتنا.. مرآة مسؤوليتنا!    النوم المبكر مواجهة للأمراض    التركي: الأصل في الأمور الإباحة ولا جريمة ولا عقوبة إلاّ بنص    النضج الفكري بوابة التطوير    غولف السعودية تكشف عن المشاركين في البطولة الدولية    إنسانية عبدالعزيز بن سلمان    الشائعات ضد المملكة    نيمار يقترب ومالكوم يعود    الآسيوي يحقق في أداء حكام لقاء الهلال والسد    بحث مستجدات التنفس الصناعي للكبار    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالريان يُعيد البسمة لأربعينية بالإنجاب بعد تعرضها ل«15» إجهاضاً متكرراً للحمل    المملكة ضيف شرف في معرض "أرتيجانو" الإيطالي    تواصل الشعوب    ورحل بهجة المجالس    في الجولة الخامسة من يوروبا ليغ.. أموريم يريد كسب جماهير مان يونايتد في مواجهة نرويجية    الزميل العويضي يحتفل بزواج إبنه مبارك    احتفال السيف والشريف بزواج «المهند»    يوسف العجلاتي يزف إبنيه مصعب وأحمد على أنغام «المزمار»    «واتساب» تختبر ميزة لحظر الرسائل المزعجة    أمير حائل يعقد لقاءً مع قافلة شباب الغد    باحثة روسية تحذر الغرب.. «بوتين سيطبق تهديداته»    تقليص انبعاثات غاز الميثان الناتج عن الأبقار    "الأدب" تحتفي بمسيرة 50 عاماً من إبداع اليوسف    اكتشاف الحمض المرتبط بأمراض الشيخوخة    رئيس مجلس الشيوخ في باكستان يصل المدينة المنورة    أمير تبوك يقف على المراحل النهائية لمشروع مبنى مجلس المنطقة    هيئة تطوير محمية الإمام تركي بن عبدالله الملكية ترصد ممارسات صيد جائر بالمحمية    هنآ رئيس الأوروغواي الشرقية.. خادم الحرمين الشريفين وولي العهد يعزيان القيادة الكويتية    أهمية الدور المناط بالمحافظين في نقل الصورة التي يشعر بها المواطن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«تجرمز» تنجح في جمع الشباب بأساليب ورؤية معاصرة
أقيم في غاليري الفن النقي..
نشر في الرياض يوم 03 - 10 - 2014

يرى الناقد الفني والفيلسوف البريطاني هربرت ريد "Herbert Read" أن التوازن أو التكامل النفسي هو ما تهدف إليه عملية الإبداع الفني فهى لا ترجع إلى عناصر شخصية بقدر ما هى تتصل بالجمعية "collection" فمن وظيفة هذه العملية الإبداعية إحداث التوافق الطبيعي من الناحيتين النفسية والجسمية ويستند في رأيه هذا الذى تناول عدة تفسيرات للأفكار المسبقة التى تصدر من اللاشعور قبل ترجمتها كصورة أو رسمه وهى ترجع إلى نوع من البدائية فهى أقرب إلى أن تكون في أساسها إلى السلوك الجمعي ووحى الجماعة كما تؤيد نظرية ريد نظرية الفيلسوف والعالم السويسري "كارل يونج" التى تفسر نشأة الظاهرة الفنية كوسيلة للتعبير قبل اختراع اللغة فكان ثمة اتفاق بين الجماعة على علامات ورموز تصبح لها وظيفة تمتزج بشتى الانفعالات الوجدانية والغرائز الطبيعية في الإنسان لتصبح بذلك وسيلة توافق وتواصل بين الجماعات البدائية. وعليه نتبين أن نظرية يونج تقوم على الأسس الاجتماعية للشعور، ومن ثم يكون التعبير الإبداعي للفنان كوحدة اجتماعية أو اتحاد اجتماعي وليس معنى هذا أن نغفل الجانب الشخصى أو النزعة الفنية للفنان على المستوى الفردى.
ومما سبق ذكره نستطيع أن نتقرب إلى فكرة المعرض الجماعى الذى يحمل عنوان "تجرمز" لمجموعة من الشباب والشابات السعوديين احتضنته مؤخرا قاعة الفن النقي بشارع التخصصي بالعاصمة الرياض ونظمته مجموعة زرقة.
ولعل كان هناك استفسارات من الحضور عن معنى اسم المعرض "تجرمز" والكلمة أو المعنى بمعجم اللغة العربية الحديث لها عدة معانٍ ولكن يعود معناها الحقيقي إلى "التجمع" أو "اجتمع على" وهذا يؤكد هدف المعرض لباقة من الشباب والشابات كل وردة منها حملت ميزة ونكهة إبداعية خلاقة مختلفة. فالمتجول بالمعرض يبدأ برؤية أعمال الخطاط بدر الجفن عارضا عدة لوحات للخط العربي جمعت ما بين التكوين المدروس والتقنية اللونية مابين الأبيض والأسود واللون الذهبي، أما على أبو شوشة اجتمع مع الجفن في اختيار الخط العربي وجاء توظيفه مختلفا تمام الاختلاف عن المألوف إذ إنه استعان بشرائح رقيقة من الخشب شكل منها حروف مجسمة وقام بتلوينها وتركيبها بأشكال هندسية صانعا من كل تكوين كلمة لكائن أو طير وفى وسط الشكل الهندسي وضع اللمسة الأخيرة لمجسم مبسط موحى بالتعبير عن الكلمة الهندسية المركبة، كما أنه أجاد في اختيار الألوان وتدريجاتها مستخدما التدريجات والتداخلات البسيطة بأسلوب تعبيري هادئ يمنح الرائي الإيحاء بالظلال المناسبة وبعدا تشكيليا معبرا عن الخط داخل التكوين الفني العام.
والمتجول في المعرض يجد أن أغلب الشباب والشابات المشاركين قد نفذوا أعمالهم بأسلوب الفن الرقمي برؤية مختلفة بعضها حمل سمة هندسية كأعمال "موسى القباع" التى جاءت رؤيته حامله كثيرا من التأملات قبل تنفيذ عدد من اللوحات بدرجات لونية من الرمادي والفضي الذى خزنها في ذاكرته خلال مشاهدة عدة عناصر من شباك طائرة محلقة لتتجمع في خياله مكونة مصدر استلهام هندسي وغير مألوف لإبداع شكل آخر جديد لقباب المساجد. "خلود الفريح "عرضت عدداً من الأعمال تضمن رسالة عن أمل يراودها في أهمية دور الإسلام لتكوين وحدة بين شعوب العالم المختلفة تحت رايته فنرى الثورة اللونية في بعض أعمالها التى تعكس الدمار الذى تسببه الحروب، وآخر حمل تركيبات لونية هادئة لبقايا معالم حطام مساجد جميلة تمثل الجمال بمعالمها للناظر وقد أحاطتها رموز هندسية وعناصر مبسطة متعددة في خطوط مضطربة. وفي مجال التصوير الرقمي أيضا نجد كلا من الفنان "فيصل أحمد" الذى قدم أعمالا عن المغرب العربي تنم عن قوة الحدس والإلهام والوعى الحسي في اختياره لعناصر وعادات وتقاليد أهل المغرب التى تستغرقنا في إطالة النظر إلى الشخصيات المصورة، وكأنها شخوص أسطورية محاطة بورود الجورى وقد اخترقت حاجز الزمن لتحدثنا عن ماضى نجهله. واتفقت "مي الدوسري" مع فيصل في اختيار موضوع المغرب العربي بأصالته التى تمثلت في العادات والتقاليد والأزياء والحلي هذه العناصر الموحية قد وظفها كل منهما بأساليب وتقنيات لونية مبتكرة، كما أبرزت مي جماليات الخط العربي المغربي المستلهم من الخط الكوفي مضيفة، بذلك عنصر الذات المبدعة من ناحية ومن ناحية أخرى استخدامها للخط كمادة وسيطة تضيف معالم جمالية عربية أصيلة معاصرة لأعمالها الفنية. "لينا عامر" طرحت موضوعاً إبداعياً مختلفاً وهو "المرأة" فلم تشكل المرأة في أعمال العامر الفنية فقط المرأة العربية ولكنها طرحت لوحات تعبر عن كل نساء العالم فالمرأة منذ العهد الفيكتورى وفي اليابان وفي السعودية في لوحاتها تؤكد على أن لا يوجد اختلاف هنا في أنها ذلك الكائن الذى كان ولا يزال مصدرا ملهما للشعراء والفنانين. ورغم أن المشاهد لأعمال "فهد الزهراني" قد يظن المشاهد لها أنه استخدم حاسبه الآلى لصنعها بتقنية "الفوتوشوب" إلا أنه استخدم جهازه الجوال لإنتاج لوحات فنية أطلق عليها تقنية "الآيفوتشوب" صانعا بذلك أعمالا تعبر عن الحضارة اليابانية وتعكس الدرجات اللونية بتدريجاتها الهادئة متخذا الطابع والتكنيك الياباني في إبراز درجات انعكاس الإضاءة المعروفة في الفنون اليابانية باستخدامه لجهازه "الآيفون" بهدف أثبات أن الفنان يستطيع أن ينتج أعمالا فنية بأجهزة بسيطة لا تقل في محتواها الحرفي أو الفني عن أجهزة الحاسب الآلى الأخرى المعقدة أو الأكبر حجما. أما "عبير الوقيت" فتعد المشاركة الوحيدة في هذا التجمع وقد طرحت صوراً فوتوغرافية لترسم بكاميراتها لوحات تعبر عن النواحى الإنسانية من رموز اختزلتها الوقيت في ثلاث حضارات عربية مختلفة جمعت بها دقة النظر إلى الجمال الداخلى للإنسان في صورة معبرة بالأبيض والأسود عن امرأة عربية تلتحف بالعباءة، والحس العالى بالأشياء في صور أخرى ملونة تحمل البعد الجمالي في خصوصيتها في التعبير.
ولعل المشاركة الوحيدة في مجال الرسم جاءت ل "شروق المالكي" التى رسمت باللونين الأبيض والأسود علماء المسلمين العرب كابن سيناء الجزري، وومريم الاسطرلابي، وأبو قاسم الزهراوي، وابن الهيثم هذه الشخصيات العبقرية رسمتها المالكي بطريقتها المتميزة في الرؤية والحس حيث إن الملاحظ بجانب دقة الرسم وتطبيق قواعد النسب التشريحية جيدا نستطيع أن نلمس الشحنة الانفعالية الحزينة التى أضافتها الرسامة بتلوين حدقات العيون باللون الأسود الذى تنهمر من خلاله دموع بنفس اللون تاركة للمشاهد الانطباع الحزين بإهمال العرب وقلة متابعتهم ومواصلة مشاوير هؤلاء العلماء التى مازالت اكتشافاتهم وعلومهم محل تطوير ومرجع ثرى لدى الغرب.
نستطيع من خلال استعراض هذه الرؤية لعشر تجارب جمالية لمبدعين ومبدعات شباب أن نستخلص مدى وعيهم الثقافي وإلمامهم بالجوانب التاريخية والعلمية والاجتماعية لمجتمعات مختلفة وأن كل فرد منهم يحمل رسالة ومضمون له هدف ومعنى واتخاذ هذا جمعا كعناصر أساسية بتوظيفها بأساليب معاصرة من خلال رؤية جمالية تختلف من مبدع لآخر، وذلك بإضافة عنصرين مهمين هما الخيال والحدس باعتبارهما الوسيلتين للكشف عن الرؤية الجمالية فالصورة الذهنية المتخيلة إبداعيا تعد هي موضوع الحدس الجمالي، كما أن الحدس يعتبر الوسيلة للكشف عن الصورة والمادة هنا أو الأداة المستخدمة قابلة للتشكيل حيث يأتى دور الإبداع بوضع هذه الصورة في قالب ولغة تترجم الصورة الحدسية إلى حسية والتى نتج عنها تعبير إبداعي مبتكر حيث غزارة الأفكار وطلاقة التعبير المدعم بالثقافة والاطلاع.
من اعمال بدر الجفن
من اعمال خلود الفريح
من اعمال شروق المالكي
من اعمال موسى القباع


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.