السياحة تساهم ب %10 من الاقتصاد.. و%52 من الناتج المحلي «غير نفطي»    سلوكياتنا.. مرآة مسؤوليتنا!    هل ينهض طائر الفينيق    التعاون يتغلّب على الخالدية البحريني بثنائية في دوري أبطال آسيا 2    «الكوري» ظلم الهلال    «فار مكسور»    أمير تبوك يستقبل رئيس واعضاء اللجنة الوطنية لرعاية السجناء والمفرج عنهم    أمانة القصيم تنجح في التعامل مع الحالة المطرية التي مرت المنطقة    شخصنة المواقف    النوم المبكر مواجهة للأمراض    الملك يضيف لؤلؤة في عقد العاصمة    الموارد البشرية توقّع مذكرة لتأهيل الكوادر الوطنية    الفيحاء يواجه العروبة.. والأخدود يستقبل الخلود.. والرياض يحل ضيفاً على الفتح    وزير الرياضة: دعم القيادة نقل الرياضة إلى مصاف العالمية    نيمار يقترب ومالكوم يعود    إنسانية عبدالعزيز بن سلمان    أنا ووسائل التواصل الاجتماعي    التركي: الأصل في الأمور الإباحة ولا جريمة ولا عقوبة إلاّ بنص    النضج الفكري بوابة التطوير    برعاية أمير مكة.. انعقاد اللقاء ال 17 للمؤسسين بمركز الملك سلمان لأبحاث الإعاقة    الذكاء الاصطناعي والإسلام المعتدل    نور الرياض يضيء سماء العاصمة    قيصرية الكتاب تستضيف رائد تحقيق الشعر العربي    الشائعات ضد المملكة    الأسرة والأم الحنون    سعادة بطعم الرحمة    تميز المشاركات الوطنية بمؤتمر الابتكار في استدامة المياه    بحث مستجدات التنفس الصناعي للكبار    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالريان يُعيد البسمة لأربعينية بالإنجاب بعد تعرضها ل«15» إجهاضاً متكرراً للحمل    تقليص انبعاثات غاز الميثان الناتج عن الأبقار    التويجري: السعودية تُنفّذ إصلاحات نوعية عززت مبادئها الراسخة في إقامة العدل والمساواة    إعلاميون يطمئنون على صحة العباسي    الزميل العويضي يحتفل بزواج إبنه مبارك    احتفال السيف والشريف بزواج «المهند»    يوسف العجلاتي يزف إبنيه مصعب وأحمد على أنغام «المزمار»    «مساعد وزير الاستثمار» : إصلاحات غير مسبوقة لجذب الاستثمارات العالمية    محمد بن عبدالرحمن يشرّف حفل سفارة عُمان    أمير حائل يعقد لقاءً مع قافلة شباب الغد    "الأدب" تحتفي بمسيرة 50 عاماً من إبداع اليوسف    60 صورة من 20 دولة للفوتوغرافي السعودي محتسب في دبي    المملكة ضيف شرف في معرض "أرتيجانو" الإيطالي    تواصل الشعوب    ورحل بهجة المجالس    دشن الصيدلية الافتراضية وتسلم شهادة "غينيس".. محافظ جدة يطلق أعمال المؤتمر الصحي الدولي للجودة    باحثة روسية تحذر الغرب.. «بوتين سيطبق تهديداته»    في الجولة الخامسة من يوروبا ليغ.. أموريم يريد كسب جماهير مان يونايتد في مواجهة نرويجية    خادم الحرمين الشريفين يتلقى رسالة من أمير الكويت    إشادة أوروبية بالتطور الكبير للمملكة ورؤيتها 2030    أكدت رفضها القاطع للإبادة الجماعية بحق الفلسطينيين.. السعودية تدعو لحظر جميع أسلحة الدمار الشامل    اكتشاف الحمض المرتبط بأمراض الشيخوخة    مشروعات طبية وتعليمية في اليمن والصومال.. تقدير كبير لجهود مركز الملك سلمان وأهدافه النبيلة    رئيس مجلس الشيوخ في باكستان يصل المدينة المنورة    أمير تبوك يقف على المراحل النهائية لمشروع مبنى مجلس المنطقة    هيئة تطوير محمية الإمام تركي بن عبدالله الملكية ترصد ممارسات صيد جائر بالمحمية    هؤلاء هم المرجفون    هنآ رئيس الأوروغواي الشرقية.. خادم الحرمين الشريفين وولي العهد يعزيان القيادة الكويتية    أهمية الدور المناط بالمحافظين في نقل الصورة التي يشعر بها المواطن    نوافذ للحياة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الحليب وجمال الماعز يثيران قرائح الشعراء
الشاعر ابن شريم وقصيدة في عنزه المفقودة
نشر في الرياض يوم 14 - 09 - 2014


يوم انك تظهر يا صالح
امس الصبح وقبل البارح
حيثك فطن وقلبك صاحي
خبري بك رجالٍ فالح
ماشفت العنز المسروقه
اللي وخذت مني بوقه
تالي ثمنتها مفهوقه
مشراي إلها قبل البارح
دورها كودك تلقاها
تراني مسقم ببلاها
وهي ضاعت في مفلاها
لجل الشاوي خبلٍ سايح
العنز الربشا الماسومه
عليها المطرق ورقومه
ما نرحصها بأول سومه
واللي تمسي عنده رابح
حوا عطر مدامعها
أذانيها تشرب معها
يا حظك ياللي طامعها
ياقط واللي غيره قامح
تجي حلبتها وقيه
والاخرى ملي الشاميه
بكر بالديد او ثنيه
وشلون الى صارت قارح
ما حلبناه الا مره
حلوه لكن نضحة مره
ما باقي منها الا الجره
نهار ان الشاوي سارح
انا من المغرب رحت انزي
بلشانٍ في دورة عنزي
واثر الشاوي قلبه جنزي
ضربني بالموس الجارح
يقول العنز مخليها
بالبر ابك هو علمي فيها
قلت اقمح توي شاريها
لوني داري صاح الصايح
عسى الله ما يرعى الراعي
اثره عكروك طماعي
ضيع عنزي واكل صاعي
وانا قلبي مثل الفايح
والله ما دون يدورها
ولا ينقل خسايرها
وان عيا حيثه خابرها
تليته للقاضي صالح
انا وياه وشرع الله
يرضينا كنا خلق الله
اللي يرضون بحكم الله
نرضا به والخاطر سامح
اما حصلناها شرعا
ولا خل الدرعا ترعا
كنه بقر راعي القرعا
يشرونه والفايت رايح
حفيت رجلي من الدوره
وهي بالديره مذكوره
عليها راس الباكوره
فراق العذب من المالح
اتبعت الصيحه بالصيحه
كني ماخوذ التصبيحه
قل لاعادت من تسريحه
ما طاوعت الشور الناصح
يقول احفظها في دارك
ولا يدري عنها جارك
ترا الحكمة كتم اسرارك
والتنشيد العيب الفاضح
ربح الجالب قبل الحالب
غلبني وامر الله غالب
هذي امقطعة الطلايب
لو قيل ان العنز اتمانح
ليت الله ناهيني عنها
قبل اشرب قرطوع منها
اخلفها واخلف ثمنها
يا رب الصالح والطالح
الشاعر:
هو سليمان بن ناصر بن شريم من بني زيد شاعر مجيد أجاد فن المحاورة والنظم على البحور الطويلة توفي رحمه الله عام 1363ه.
مناسبة النص:
من سياق النص يبدو أن الشاعر أشترى أنثى ماعز ذات مواصفات جيدة (مزايين) فدفع فيها ثمناً غالياً تبقي منه مؤخر، ثم جعلها مع راعٍ يخرج بأغنام القرية وعند المساء عاد الراعي بأغنام القرية ولم تعد عنز الشاعر.
دراسة النص:
تعتبر نصوص الشعر العامي التي تتناول يوميات المجتمع السعودي في فترات قديمة من الأهمية بمكان حيث تعطينا تصوراً عن حياة الناس وعلاقاتهم وظروفهم المعيشية فتكون هذه النصوص بمثابة وثيقة تاريخية يجب العناية بها، وبين يدينا نص لشاعر شهير من القرن الرابع عشر الهجري يتناول في هذا النص موضوعاً يعكس أهمية اقتناء الحيوانات اللبونة المدجنة للمجتمع ومدى اعتمادهم عليها في العيش ومعاناتهم في رعايتها، فقد بدأ الشاعر قصيدته مستفسراً من (صالح) وهو الرجل الفطن الذي يكثر الخروج إلى الصحراء هل شاهد عنز الشاعر؟ والتي سرقت وليس لها عند الشاعر سوى ليلة حيث دفع بعض ثمنها وتبقى جزء منه مؤخر ثم يوصي صالح بالبحث عنها عسى أن يجدها فقد فقدت في المرعى بسبب إهمال الراعي وعدم حرصه عليها، ثم يصف العنز بأنها (ربشا) أي يخالط سوادها نقط صغيرة بيضاء أو حمراء، وأن عليها الوسم العلامة التي يعرف بها صاحبها (مطرق ورقمات) وأن هذه العنزة من أطيب الماعز لا يفرط فيها صاحبها ومن يملكها فقد ربح، فهي (حوا) أي لون شعر ظهرها أسود ولون شعر أسفلها يكون أحمر أو أبيض، وأنها (عطر مدامعها) أي لون ما حول عينيها يكون أبيض أو أحمر، ثم أنها تتميز بطول الأذن حتى أنها إذا أرخت رأسها للشرب سقطت أذنيها في الماء، وأن من يملكها فهو سعيد الحظ حيث تدر الحليب بوفرة وسينتج منه الأقط وإن كمية ما تدره من حليب عند حلبها في الصباح يقدر بوزن أوقية أما عند حلبها في المساء فتدر حليباً يملأ (الشامية) وهي قدح من القياس الكبير، وهذا بعد ولادتها بكرها الأول فهي (ثنية) أي لم يخرج من أسنانها سوى الثنايا وبالتالي هي شابة فكيف سيكون حليبها عندما تكون قد كبرت وصارت (قارح)، ليؤكد أنه لم يستمتع بحليبها الحلو سوى مرة واحده قبل أن يجعلها تذهب مع الراعي ولا يبقى له منها سوى الأثر، فعند عودة الراعي مع غروب الشمس ذهب الشاعر مستعجلاً يبحث عن عنزه ولكن الراعي أخبره أنه تركها في الصحراء فنهره الشاعر موضحاً له أنه اشتراها قريباً ولو علم عن سرقتها لرفع صوته طلباً للنجدة، ثم يدعو على الراعي الذي أضاع العنز ويقسم على أنها تحت مسؤولية الراعي وإن هو رفض البحث عنها وهو يعلم مكانها فإن الشاعر سيشكوه على القاضي (صالح) وما يقضي به الشرع سيقبل به الشاعر، فقد تفطرت قدماه بحثاً عنها، ثم يظهر ندمه على أن تركها تذهب مع الراعي إلى المرعى ويتمنى لو أنه سمع رأي من نصحه بحفظها في البيت وأن لا يخبر عنها حتى جاره، ليؤكد أن الرابح هو من باعها عليه أما الشاعر الذي يبحث عن الحليب فقد خسر ويدعو الله أن يخلفها عليه.
مخطوط قصيدة ابن شريم في عنزه


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.