تبرز (السخرية) بوصفها واحدة من أكثر الملامح حضورا في نصوص الشاعر مبارك بن ناجي الشريف، ويمكن لمن يقف على ديوانه الوحيد حتى الآن رغم ثراء تجربته الممتدة لعقود، والذي صدر في 2002 بمجهود من الأديب محمد بن راضي الشريف أن يتلمس عدد من الصور الشعرية الساخرة التي تتجلى عبر جملة من المفردات اللاذعة التي تمكن الشاعر من تمريرها في نصوصه رغم ثقل جرس بعضها على النفس بحس نقدي هادف يدفعك للاصطفاف معه ضد كل من تناولتهم سياط نقده اللاذع من شخوص. غالبا ما يلجأ شاعرنا لقاموسه (الفطري) لوصف من يراهم عكس ما ينبغي أن يكون عليه المرء من شهامة، وقيم رفيعة، حيث يبرز لنا كثير من الأوصاف التهكمية والتي لا يمكن قبولها بعيدا عن قالبها الشعري الفكاهي. وكما كشفت لنا قراءات سابقة في تجربة بن ناجي حضوره المتميز في عدد من إغراض الشعر يثبت لنا عبر هذه المختارات ما تعتمله روحه من حس نقدي تعبر عنه جملة من الصور التي يحسن توظيفها خصوصا حين يتناول جانب من السلوكيات غير المقبولة والتي لا يخلو منها أي مجتمع. وللنظر إليه كيف يصف من يصورهم ب»المشافيح» كما يفضل أن ينطقها كثير من بدو الحجاز: مالوم نفسي ما تبي غير مملوح وان قل ملحه عافته ما تذوقه ماني سوات اللي على الزاد (مشفوح) وان جا الصحن غراف شيول يحوقه بعض العرب ما غير جثه بلا روح يا ليت سواق الدركتر يسوقه وتتأكد حالة (العفوية) التي يرتهن لها بن ناجي في حزمة من المفردات التي يمررها بسلاسة رغم حجم دلالتها الساخرة في هذه الأبيات التي اخترناها من قصيدة طويلة للشاعر بعنوان «نفس الدني ما تغتني بالقناعة» يقول: من عاش في دنياه ما فيه منفوع ما هو نبي يفزع لنا بالشفاعه حتى (الحمار) يشيلك حمل وينوع أطيب من اللي فيه مكر ولكاعه يبي يحلب (العنز) والديس مرضوع نفس الدني ما تغتني بالقناعة فلا أحد بطبيعة الحال يتمنى أن يكون في ذلك الموقف الذي تمكن فيه الشاعر بسخريته أن يمرر علينا مفردات من قبيل (حمار) و(عنز) دون أن يشعرنا بثقل جرسها اللفظي حين جاء بها عبر تلك الغنائية الفكاهية ليجعلنا جميعا نقف معه ضد كل صاحب نفس دنية (ما تغتني بالقناعة) كما يصف . ويمضي بن ناجي ليعيد لنا في هذا العصر سيرة الأديب الجاحظ في(البخلاء) وغيره من الساخرين حين يقف بالمرصاد لمن أساءوا استخدام سلطة المال في غير مواضعها، يقول من قصيدة «لا تامن الأيام وتقول مستر»: والمال ما سر الوجيه المثبّر (حسلان) بقار غذاها الرضاعي والله ما ودي مال الانذال يكثر مير اللبن زين حليب المراعي حتى (المواشي) عافت العشب بالبر ما تاكل الا من شعير يباعي ولا تتوقف التقاطات الشاعر النقدية فقط عند الشخوص والعوالم البشرية التي تحيط بظواهرها الشاعر الذي يقبع منزله الصغير اليوم في حي»العوالي» بين عدد من المباني الكبيرة، بل يستشرف حركة الزمن المستمرة ويجلي لنا بحس مرهف تقلبات الزمان بأهله حين يخاطب أحد أصدقائه المقربين من نص بعنوان «واهني اللي رقد لا يفح ولا يون» يقول: لو بغيت النوم عين عيوني يقبلن علةٍ للناس بانت وعله خافيه والسنين اللي مضن يا مطر ما يرجعن والسنين التالية مثل زيت (العافيه) ولا يجد الشاعر أخيرا ملاذا غير السخرية لتهوين ما يمر به من ظروف معيشية صعبة حيث تعكس لنا عدد من الأبيات قصة كفاحه الطويلة مع (الفلاحة) التي كابدها ليخرج منها صفر اليدين بعد أن(بذت حيله) كما يصف. يقول في هذا المعنى: عز الله إن الفلاحة مثل دلو مقيط ورشاه حاديتها لين حدتني و بذّ الله عنايه واليوم صارت عليّه مثل بيت اجحا ومرساه وإن جيت ابصبر على حبل الشقا ما له نهايه