البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    قصيدة بعصيدة    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    العواد إلى الثانية عشرة    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تركي الفيصل يدعو لتقديم حلول مبتكرة لتعزيز التعاون الإقليمي
خلال ندوة «دروس من الماضي ورؤى المستقبل للشرق الأوسط» في البحرين
نشر في الرياض يوم 13 - 09 - 2014

اختتمت في المنامة مساء أمس الأول ندوة "دروس من الماضي ورؤى المستقبل للشرق الأوسط في أعقاب عام 1914م" والتي استضافتها مملكة البحرين خلال الفترة من 10-11 من شهر سبتمبر الجاري والتي شارك فيها نخبة من الاكاديميين والمسؤولين الذين ناقشوا تطورات الاوضاع في المنطقة والمتغيرات التي حدثت بها على مدار المئة عام الماضية التي شكلت بداية الحرب العالمية الاولى وانعكاساتها السلبية والايجابية على كثير من دول المنطقة.
موسى: دعاة الطائفية والعنف خلف ظهور «داعش» والممولون يساهمون في استمراريتها
وشارك في اعمال الندوة صاحب السمو الملكي الأمير تركي الفيصل بن عبد العزيز آل سعود رئيس مجلس إدارة مركز الملك فيصل للبحوث والدراسات الإسلامية والأمين العام السابق لجامعة الدول العربية السيد عمرو موسى ورئيس وزراء ليبيا الأسبق محمود جبريل والوزير السابق للخارجية الأردنية عبدالإله الخطيب ووزيرة الدولة لشؤون الاعلام المتحدث الرسمي باسم الحكومة البحرينية سميرة إبراهيم بن رجب ومدير معهد السلام الدولي تيري رود لارسن ووكيل وزارة الخارجية البحرينية السفير عبدالله عبداللطيف عبدالله ونخبة من الدبلوماسيين.
وخلال حفل الاستقبال القى صاحب السمو الملكي الأمير تركي الفيصل بن عبدالعزيز آل سعود رئيس مجلس إدارة مركز الملك فيصل للبحوث والدراسات الإسلامية محاضرة عن تاريخ المنطقة وعن مدى التأثير الخطير لماضيها على حاضرها داعياً إلى اقتراح حلول مبتكرة من أجل تعزيز التعاون الإقليمي في خضم الأزمات الحالية والمراحل الانتقالية.
ضيوف الندوة في صورة جماعية
كما رحب تيري رود لارسن في كلمته بضيوف الندوة وتطرق إلى أصداء الحرب العالمية الأولى وتداعياتها على العالم المعاصر وما تمخض عن الحرب من اتفاق سايكس بيكو ومعاهدة سان ريمو مقارنة مع الأوضاع الراهنة في المنطقة وخاصة في العراق وسورية وظاهرة ما يسمى بالدولة الإسلامية وقال إن مهمة المجتمعين في الندوة مناقشة محورين الأول: التعلم من الحقائق التاريخية باستخدام الخبرات. والثاني: التركيز على النظر في الحلول الإبداعية المحتملة للمستقبل.
وخلال المؤتمر الصحافي الذي عقد في ختام الورشة أشاد لارسن باستضافة مملكة البحرين لفعاليات هذه الندوة المهمة في ظل المتغيرات والتحديات الراهنة مشيرا الى انه تم مؤخراً افتتاح المكتب الاقليمي للمعهد في المنامة الذي يقع مقره الرئيسي في نيويورك اضافة إلى فرعيه في كل من فينا والنمسا.
وعن دلالة توقيت عقد الندوة أوضح لارسن ان العام الجاري يصادف الذكرى المئة للحرب العالمية الاولى مبيناً أن هناك عدة فعاليات ودراسات قدمت حول هذه الفترة وما تضمنتها خلال المئة العام لاسيما في الشرق الاوسط بالإضافة الى الاحداث التي يشهدها الشرق الاوسط وأوروبا إضافة إلى التطورات الحاصلة في اوكرانيا.
وفي سؤال وجه للأمين العام السابق للجامعة العربية عمرو موسى حول تصريحات عاهل البحرين الملك حمد بن عيسى آل خليفة وتأكيد جلالته على اهمية الدور المصري وانه اذا صحت مصر فالجسم العربي بخير سيما في ظل تهديدات تنظيم داعش أكد موسى ان مصر وغيرها من البلدان تعمل على مواجهة هذه الموجة الخطيرة ومنها الطائفية والارهاب مبينا أن ما يتعلق بتنظيم "داعش" فان الكثير من الامور سترتبط بنتائج اجتماع "جدة" الذي عُقِد يوم أمس الأول في جدة.
وقال موسى إن "الدولة الإسلامية في العراق والشام" لا تعدو كونها ظاهرة ونتيجة سلبية لما يحدث في منطقة الهلال الخصيب حيث المشكلة الطائفية والتفرقة الدينية والعنصرية في العراق والتي ادت الى غضب كبير بين العراقيين مما تسبب في ظهور هذه التنظيمات داعيا الى عدم اختزال الامور في "داعش" فقط بل يجب البحث عن الاسباب التي ادت الى نشوء هذ التنظيم مؤكداً على ضرورة المصارحة.
وفي إجابته على سؤال "الرياض" عمن يقف وراء استنساخ هذه الجماعات الارهابية قال موسى إنهم الممولون والمعاونون والأنصار، محملاً المسئولية لدعاة الطائفية والعنف إضافة إلى سياسة بعض الانظمة العربية وما يحدث في سورية مؤكداً أن كشف من يقف وراء تلك الجماعات هي مهمّة أجهزة المخابرات وليس المواطنين.
وفي سؤال تم توجيهه الى وزير الخارجية الاردني الأسبق عبد الإله الخطيب حول وجود شبه ضغوط على الاردن للمشاركة في عمليات عسكرية ضد "داعش" قال جميعنا يشهد ما يحدث في المنطقة من فتنه وتفرقة واستغلال الطائفية مشدداً على أن جميع دول المنطقة من مصلحتها مواجهة هذه الطائفية ومحاولة التفرقة.
وقال انه يجب كل حكومات المنطقة الدفاع عن المنطقة وشعوبها متمنياً تمكن الجهد العربي المشترك من القضاء على الاسباب التي تؤدي الى بروز هذه الجماعات والتي تستغل الاوضاع وتستغل هذه التفرقة وتستفيد منها.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.