ترجع علاقتنا بالفنون منذ عاش الإنسان على ظهر هذه البسيطة وكما تدل نشأة الفن مع الإنسان من خلال أقدم مخلفات فنية عسر عليها علماء الآثار والطبيعة والتي ترجع إلى ملايين السنين وقد يحدد العلماء ظهور بعضها إلى ما بين العصرين الجليديين الثالث والرابع ونشأة الجنس المعروف باسم كروما نيون "Cro-Magnon" كما وجد العلماء أن الهياكل العظمية التي ينتمي إليها هذا الجنس البشري ضخمة بالنسبة لحجم الإنسان العادي وهم قوم يتمتعون بصحة جيدة وأجسادهم صلبة البنية وعضلاتهم قوية ويتمتعون بقوام فارع وفن عال؛ وإنه من المذهل أن نشاهد الأعمال النحتية التي استخدم بعضها كأدوات أو البعض الآخر كمنحوتات جمالية، ولوحات، لمواضيع الأكثر منها شيوعاً والتي رسمت على جدران الكهوف، والحجارة، ولونت غالباً باللونين الأحمر والأصفر والفحم وأكسيد المنغنيز لحيوانات برية كبيرة مثل الغزلان وحيوان الأرخص والبيسون والخيول، كما تدل هذه الأعمال على أن الفنان البدائي يمتلك حساً فنياً راقياً من خلال ما نلمسه من تناسق لوني وتكوين متناغم. وقد ظهرت في أعقاب هذا العصر آثار تنتمي إلى العصرالأشولي "Acheulean culture" وازدهرت في هذا العصر منحوتات للإنسان والحيوان كما برعوا في تصنيع الفؤوس الحادة من الحجارة وأدوات الصيد وقد نشرت مؤخراً في صحيفة النيويورك تايمز بأن تاريخ هذه الأدوات يرجع إلى مليونين وستمائة ألف سنة من الآن، وقد تلا هذا العصر الموستيري "Mousterian" الذي ينسب إليه العلماء الآثار التي عثر عليها في حوض "الجارون" بفرنسا والجزء الشمال الغربي من قارة أفريقيا، ويليه العصر الأورجناسي "Aurignancian" والسولتيري "Solitarian" وفي النهاية المجدليني "Magdalenian". المشاهد لآثار تلك العصور قد يدهشه أن ثلاثة أرباع فنون ما قبل التاريخ تكشف لنا تماثلاً أسلوبياً ونظماً تمثيلية وارتباطات رمزية تشكيلية نتجت عن منطق مشترك في أجزاء مختلفة من العالم مما يثبت أنه مهما اختلفت الظروف الاجتماعية فإن التفكير وطرق التعبير تكاد تكون متوازية بين الجماعات المختلفة عبر العالم رغم التباين في اختلاف البيئات وأنماط التكيف معها، فقد نجد على سبيل المثال رسومات حيوانية للصيادين الأوائل في أغلب الآثار التي وجدت عبر مختلف قارات العالم ومنها منطقة بيشةجنوب غرب المملكة "10000-14000 ق.م." وأيضاً بالمملكة روائع الأعمال الفنية التي اكتشفت بقرية الفاو ويعود تاريخها إلى القرن الأول قبل التاريخ وجنوب صحراء النجف وغيرها ومن مواقع أثرية تزخر بها الأعمال الفنية التي وجدت في البلدان العربية وتتشابه في مضمونها مع الآثار التي اكتشفت عبر العالم، فأغلب هذه الأعمال تضمنت تماثيل آدمية وحيوانية والتجسيد والجمع بين الأشكال الآدمية والحيوانية بالتعبير عن الحركة والمشاهد القصصية واستخدام الألوان على مسطحات جصية بالألوان الأحمر والأسود والأصفر والتعبير عن قيمتي المسافة والمكان والظلال والدمج بين أكثر من عنصر زخرفي في عمل واحد واستخدام العلامات والرموز والكتابة والنقش البارز مع مراعاة قواعد المنظور وربط الصورة علاوة على انسجام توظيف الألوان. عند استعراضنا لهذه العصور التاريخية وإنجازات الفنان الأول نجد أن لزاماً علينا طرح هذا السؤال ما هو المقصود بتعبير "الفن البدائي"؟ فإذا كان هذا الاصطلاح يشير إلى الجماعات التي تخلفت عن المسار الحضاري فإن هناك جماعات تعيش حتى الآن في أجزاء من العالم ليست متمدنة وقد يشبها البعض بالبربريين أو غير المتمدنين والواقع أن الدراسة الفاحصة لآثار الجامعات البشرية الأولى وما خلفته من أعمال فنية ومقارنتها بأعمال فناني عصرنا الحالي نجد أنها تتقارب كثيراً من حيث المضمون مع تفاوت في الظروف التي تتصل بالتطور الطبيعي والتاريخي والثقافي والاقتصادي والعلمي، ويعزى ما بين هذا وتلك من الأعمال ظروف أثرت في تشكيل إنتاج كل من النوعين على نحو خاص وأنشأت لكل منهما مثالية خاصة فعند إطلاعنا على نشأة الفن وما احتواه من مواضيع رمزية وتجريدية وتبسيط الألوان واختزال للواقع واللجوء إلى التعبير الحر أو الفطري نجد بجلاء أنه لم يختلف كثيراً عن فنان العصر فمن الملاحظ أن الطرز الفنية التي شكلتها النظرة الإنسانية متقاربة إلى الطبيعة يسيطر عليها آثار النشاط الإبداعي ومن هنا نجد إنسانية الفن الذي يتقارب في طابعه العام المشترك بغض النظر على اختلاف الأزمان والأوطان وفي واقع الأمر أن الفن في أي فترة من فترات التاريخ لم يتقيد بقوالب أو صياغات ثابتة فأنماط الفن كثيرة يخطئها الحصر. رسومات قرية الفاو جزء من رسومات جدارية بقرية الفاو الأورجناسي أدوات العصر الآشولي الموستربان.. للفنان شايلز نايت