إن المتناقضات التي يختبرها الفنان في حياته اليومية تصنع لديه عالماً فنياً مثيراً فهكذا عرفنا هذا الفنان الذي بدأ بالرسم لتسجيل حياته اليومية على جدار الكهوف في العصر الحجري القديم وصولاً إلى الفنان المعاصر الذي يبذل شتى جهده من أجل إثراء طرق ادائه الفني بأساليب مختلفة وغير تقليدية، ولم تتمثل قدراته هذه فقط في طرق ادائه أو إبراز ما لديه من مخزون يتعلق بمهاراته الفنية من خط ولون أو إبهار المتلقي بتقنيات معقدة ومختلفة بقدر أن أهم قدرة لدى الفنان تتمثل حقيقة في التعبير الذي يعد من أساسيات العملية الإبداعية فلا يختلف الفنان البدائي عن الفنان المعاصر في الدافع الحقيقي الذي شكلته النظرة الإنسانية المتقاربة بينهما لإنتاج رسومات فنية تطرح مضموناً فكرياً أو فلسفياً يعكس فكرة واضحة عن مستواهما الحضاري ومدى ما وصلا إليه من خبرات وتجارب في شتى جوانب حياتهما مما يدل على أن ما يدفع إنسان كل عصر وكل زمان لإنتاج لوحات أو أعمال فنية هو الحدس وإدراك الجمال كما يؤيده كثير من فلاسفة علم الجمال أصحاب النظرة الحدسية بأن الجمال ينبع من الوجدان والقلب. فإذا حاولنا تحليل هذه العملية الإبداعية الحدسية نجد أنها تختلف في الطرح من فنان لآخر وقد تتفاوت إلى ظروف تتصل بالتطور الطبيعي والتاريخ الثقافي، والمظاهر الحضارية الحديثة التي تصنع مثالية خاصة لكل منهما. ولنقرب هذا المفهوم تعالوا معاً نستعرض تجربة فنية للفنان السوري "محمد ظاظا" التي استضافت معرضه مؤخراً بالرياض قاعة "نايلا" للفنون بشارع التخصصي فقد عرض الفنان عدداً من اللوحات الفنية تستحق الإشارة لكونها تجربة خيالية إبداعية متميزة فرغم حداثة تجربة الفنان ظاظا الذي ولد بمدينة الرياض عام 1987 وتخرج من كلية الفنون الجميلة والتطبيقية بمدينة حلب عام 2010م وعين معيداً في نفس عام تخرجه بالجامعة إلا أن المشاهد للوحاته الذي نفذها بأحجام كبيرة يستطيع أن يدرك جمال التجربة الحدسية التي تمثلت في مجموعات من الأعمال بعضها حمل عنوان "ليست صدفة" وهذه المجموعة عبارة عن ثماني لوحات بالحجم الكبير عبر من خلالها ظاظا عن حالات الإنسان المتغيرة والمتقلبة فنجده في لوحة "إنسان" قد اهتم بإبراز ملامح المرأة وتجريده لملامح الرجل وربط بينهما في الوسط عناصر تدل على أجزاء من التكوين البشري للإنسان ولم يهتم عن عمد بالنسب التشريحية ليترك للمشاهد مساحة للتفكير الفسيولوجي الذي يجعل البشر في حالة دائمة التغيير وكأنه يؤكد على نظرية الفيلسوف "هرقليطس" في أن كل شيء في الحياة في حالة صيرورة دائمة. وقد نلمس هذه النظرة الفسيولوجية في أغلب هذه المجموعة من الأعمال كتركيزه على مساحة بؤرة العين في عمل يدعى "فجوة" لعله قصد إبراز النظرة التي يتغير معها الإنسان في شتى مراحل حياته العمرية تجاه الآخرين. «صبح».. من أعمال الفنان وفي مجموعة أخرى من أعمال الفنان محمد حملت عنوان "فكرة" نجد أن اهتمامه قد أبرز عقل الإنسان بحكم أنه احتل الجزء الأكبر من مساحة اللوحة كما يلاحظ أفكارا عديدة تتطاير من هذا العقل، وفي لوحة أخرى حملت اسم "تحليق" وضع عدد من الأربطة لعل المراد التعبير عنها بأنه مهما حلق الإنسان فهو مقيد وقد اهتم الفنان بإبراز عقل الإنسان وما يحتويه من خلال وجهة نظر ظاظا من أفكار بعضها مثلت "مايسترو الوقت" بعدة أياد شكلت لتوحي بالشر أو الإنجاز فالوقت سلاح ذو حدين إما أن تقتله بما يفيد أو يقتلك ولن تنجز شيئاً. أما مجموعة "السؤال الأول" فقد تضمنت ست لوحات اعتمد فيها ظاظا على المنظور الهندسي الدقيق الذي لم يخل من هندسية أخرى متقنة وهي هندسية اللون بجانب التعبير الفلسفي الذي بعد كثيراً عن التفكير أو التصورات الواقعية أو العقلانية وبرهنت على تفسير مظهر من مظاهر السلوك الإنساني الذي يشير إلى الغموض ويحيطه الإبهام الذي لم نلمسهما في هذه المجموعة فقط ولكننا نلمسهما أيضاً في خمس لوحات أخرى حملت عنوان "صبح" وما يحتويه العقل في كل صباح من أفكار وضوء مثله ظاظا في لوحة تحمل نفس المعنى "ضوء" بنزعة رومانتيكية تعبيرية. قد نستدل مما سبق ذكره أن الفنان محمد ظاظا لم يعرض مجموعة لوحات ملونة ومتقنة فنياً تجذب النظر بقدر أن هذا الفنان قد مر بظروف كونت لديه مؤثرا شعوريا أو لا شعوري ترجمه إلى تعبير فني، هي ظروف تؤثر في تشكيل الفنان ومن ثم تتحول إلى حقيقة نلمسها في لوحاته، ونستطيع من خلالها أن ندرك الإبداع الأصيل الذي تطرحه، ففي حقيقة الأمر إذا عزلنا اللوحة الفنية عن كونها عملا جيدا وأصيلا ولم نشعر بمعانيها أو بمعنى آخر لم تحتو على الحس الفني التعبيري فإن اللوحة مهما كانت متقنة بنسب فنية وتقنية جيدة لن تستطيع أن تعكس لنا التجربة الخيالية التي تعد كياناً فنياً قائما على فلسفة، وإحساس، وإعادة صياغة ما هو مرئي إلى خيال وهذا الكيان بطرحه ومفهومه يمثل ذات الفنان ويميزه عن الآخرين بفعل جهده التعبيري الذي لم يغفل الجانب الشخصي أو النزعة الغريزية التي عبرت عن الرغبة الملحة بطرح أفكاره ومشاعره وانفعاله وعاطفته بأسلوب دل على وجود خبرة جمالية تحمل مضمونا إبداعيا قيما سواء في الأداء أو طرق الطرح التي تضمنت عدة جوانب عملت على تنظيم أو تنسيق عملية الدافع الإنساني الذي انعكس على أغلب أعمال الفنان محمد ظاظا تاركة بذلك أثرا نفسيا عميقا في ذاكرة كل مشاهد.