محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ضوء شارد.. يكسر العتمة
للعصافير فضاء
نشر في الرياض يوم 24 - 07 - 2014

كنت أتأمل في هويتها الشخصية في ظرف ما.. ولسبب ما.. وهي تجلس بجانبي.. يلتفها الحياء.. وتذوب في حزن تستوي عنده كافة الأشياء.. أقرأ تاريخ ميلادها.. وأعود لأقرأ ملامحها التي ورغم جاذبيتها إلا أن الوجع شلّ كل النبض منها.. وأوقفت الحاجة تلك الإبتسامة التي كنتُ أستعذبها عندما ألتقيها.
سيدة في نهاية العقد الثالث من عمرها.. أرملة.. لزوج لم يكن يعمل.. لديها أربعة أطفال.. يثقل كاهلها إيجارالمنزل والمصاريف والتزامات عائلية لا تُعد ولا تُحصى.. لايفعل الضمان الاجتماعي شيئاً بل يسد جزءًا فقط من الاحتياجات.. التي تتزايد كل يوم.. كانت تسكن بإيجار15ألف في السنة.. فجأة ومع ارتفاع حمى الإيجارات للشقق والمنازل رفع صاحب المنزل الإيجار إلى 25ألف وهو مايستهلك أغلب مايأتي من الضمان الاجتماعي.. تتقابل مع ذلك احتياجات الأبناء وهم في سنوات دراسية متعددة ثانوي ومتوسط وابتدائي.. وكهرباء وتنقلات للعائلة.. ومأكل.. وعلاج وغير ذلك من الالتزامات التي تحتاجها الأسرة..!
هي من النساء المتعففات.. كغيرها كثيرات.. هي من المحتاجات.. على اعتبار أن الفقر "أنثى "كتصنيف استحقاقي له.. تكافح في الحياة فقط من أجل أن يعيش الأبناء ومن أجل أن توفر لهم احتياجهم دون اعتبار لذاتها أو أنوثتها أو كينونتها كامرأة لها حق الحياة والعيش والحلم وتذوق طعم الأمل..!
سلبت منها الهموم لحظات عمرها وأذابتها.. وسلب منها طريق الحاجة روحها وشبابها.. وأذاب أحلامها.. في مشوار العمر هناك دروب يشتد فيها الظلام.. وتزداد العتمة.. ولكن مع الرغبة في التقدم تصبح الرؤية أكثر ويزداد مداها.. ربما للتحلل من إحساس الخوف الذي يحجب الرؤية.. ويحاصر بالشلل.. ولكن حتى الرؤية هذه تظل مرتبطة بالقوة التي تدفع للتقدم.. وهي قدرة جزء كبير منها مرتبط بالمرأة وصراعها من أجل البقاء هي ومن معها!
في العتمة تظل تبحث عن الربح الجزئي لمن تعولهم أو من معها.. مقابل خسارة كل شيء يختص بها.. ويعنيها..!
تتعلم كيف تفك حصار الأيام.. الذي تحاول إرغامها على الرضوخ والاستكانة.. وتستعين بشجاعة قد لاتقرأها إلا في كتب التاريخ..!
"مريم" التي استهلكها التعب.. بعد أن التقى لديها عالمه المفزع.. سكنها.. قاد جبهاته من ثكناتها دون رحمة أو هوادة ومع ذلك صمدت.. وفككت بعض ترساناته.. لاتزال عيناها البنيتان تشع بنظرة فاتنة تُغني عن الكلام.. وتُسكت من له حق الكلام.. فمريم "لاتزال تحمل تفاصيل جمال آسر.. وليس بقايا جمال ولكن هي لاتتوقف أمامه.. ولا تعرف مفهومه.. تستكين داخل مرارة الحاجة وتمضي بكفاح نحو إخمادها.. وتجاوز أيامها ومسحها من خريطة الزمن حتى لا تُكتب أنها عاشت معهم أو لازمت أيامهم.. !
"مريم" مثلها مثل نساء أخريات أرهقهن التعب والفقر.. وحوّل كل واحدة إلى أنثى بلا أحلام خاصة.. بعد أن حاصرتها الهموم من أبوابٍ كثيرة.. وعندما توقفت لتستقرئ طيات ما استلمته من الأيام.. تقطعت أنفاسها واختصر الزمن لها عمرها بمايُشبه القواميس ليحذف الحلم والفرح ويِبقي لها التصالح مع الأيام لمصلحة من تريد أن تمنحهم الحياة على حساب حياتها..!
هو الزمن بقاعدته التي لا تتغير بالنسبة إلى مريم وغيرها وفي مثل ظروفها ينفجر بلا توقف.. يتصرف بنظام إحراق النتائج.. لا يهتم بتأجيل الرغبات بل يلغيها.. يتحرك فجأة كدواليب الهواء.. يدعوك إلى رحلة أمل ثم فجأة يغير خط السير دون تنبيه.. تظل مهمته الوحيدة فرض الحقائق على الأرض.. ودور مريم الاستسلام للمعطيات الجديدة.. ومن ثم التعامل معها دون أن تخشى الظلام.. ودون تُضبط متلبسة بالخوف!
هل تحتاج مريم لحزمة من السنوات القادمة لتتجاوز همومها.. وتعود وتستجدي السيد الزمن ليدس لها ماسرقه منها.. ويعيد تدفق الفرح في شرايينها؟
اختلفت الأيام معها.. وسرقت وهجها.. ولكن ظلت صامدة تملك حصانة العبور.. وتعدي إشارات مغلقة بشروط التفاوض على أرض اعتادت سخونتها.. وقسوة هبوب رياحها.. تجاوزت ذاتها والاحتفاء بها.. وأغمضت عينيها الجميلة على اللاحلم "فلم يعد لديها حلم".. ونسبت خارطة أنوثتها التي تعتقد أن جغرافيتها قد أصبحت منفى غير موجود في الواقع..!
اكتفت بل ستكتفي بالسير نحو أبنائها فهم خارطة الطريق الوحيدة التي تعرفها.. على الأقل كما قالت لي الآن.. وغداً..!


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.