«وزارة الصناعة» توقع مذكرات تفاهم مع 6 دول لتطوير قطاع التعدين والمعادن في المملكة    الذهب يتراجع وسط ترقب لتقرير التضخم الأمريكي    استشهاد خمسة فلسطينيين في قصف إسرائيلي على مركز إيواء للنازحين بمدينة غزة    لماذا تتوقف الرسائل الصوتية عند تقريب الهاتف من الأذن؟    250 شركة برتغالية تستعد لدخول السوق السعودية    «إثراء الضيافة القابضة» تدشن هويتها الجديدة بحضور وزير الحج والعمرة    حسابات السومة    «التعليم»: الفحص اللياقي.. شرط لقبول الطلاب المستجدين العام القادم    «دلة البركة» توقّع اتفاقية تعاون مع شؤون حجاج الصين    حج آمن    المملكة والسَّعي لِرفع العقوبات عن سورية    فيصل بن بندر يطلع على أعمال أمن المنشآت    الأهلي يصطدم بالخلود.. وصراع «الوسط» ب «ديربي الرياض»    الشباب ينهي عقد كويلار    الاتحاد يتخلى عن صدارته    "سلامة الأغذية" بالرس يحصل على "الأيزو"    المتحدث الأمني لوزارة الداخلية يؤكد أهمية تكامل الجهود الإعلامية بمنظومة الحج    أمير الشرقية يتسلم تقرير الملتقى العلمي    فيصل بن نواف يطلق ملتقى «جسور»    أمير القصيم يدشن مشروعات محافظة أبانات    سعود بن بندر يستقبل مدير الالتزام البيئي ورئيس «رياضة الأساتذة»    البروتين البديل    سعود بن خالد يشهد اتفاقية «الفاحص الذكي»    مستشفى المذنب يُجري 1539 عملية جراحية    مفتي الطائفة العلوية ل«عكاظ»: السعودية محل ثقة.. ودورها محوري في سورية    «أمن الدولة»: انتقلنا من مرحلة توفير الأمن إلى صناعته    مدير الجوازات: أجهزة ذكية لقياس مدة بقاء الحجاج في «الكاونتر»    زمن السيارات الصينية    بايدن يرفع كوبا عن اللائحة الأميركية للدول الراعية للإرهاب وهافانا ترحب    مجلس الوزراء: تشكيل لجنة مركزية دائمة للجهات الأمنية في المنافذ الجمركية    من أعلام جازان.. الشيخ الجليل ناصر بن خلوقة طياش مباركي    صراع «الفاشنيستا» تديره فَيّ فؤاد    الدبلوماسي الهولندي ما رسيل يصف بعض جوانب الحياة في قنا حائل    ابو قلبٍ مريح    أمريكا والتربية    م ق ج خطوة على الطريق    احتفاء ب"الحرف اليدوية"    ولي العهد ورئيس البرازيل يبحثان تطوير العلاقات    برينتفورد يفرض التعادل على مانشستر سيتي بالدوري الإنجليزي    يا رجال الفتح: كونوا في الموعد    مفوض الإفتاء في جازان يحذر من خطر الجماعات المنحرفة خلال كلمته بالكلية التقنية بالعيدابي    تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين.. نائب أمير منطقة مكة المكرمة يفتتح» مؤتمر ومعرض الحج 2025»    "سلمان للإغاثة" يحلق عالمياً    منشأة خامسة لأرامكو السعودية تدخل قائمة "المنارات الصناعية"    زراعة البن .. إرث أصيل ومحصول واعد    الآثار المدمرة بسبب تعاطي المخدرات    «الغذاء والدواء»: الجنسنغ بجرعات عالية مضر بالصحة    هل انتهت كرة السلة في المدينة المنورة ؟!    ألمانيا.. بين دعم السلام والأسلحة الفتاكة!    الدكتور علي مرزوق إلى رتبة أستاذ مشارك بجامعة الملك خالد    أفكار قبل يوم التأسيس!    انطلاق فعاليات معرض مبادرتي "دن وأكسجين" غدًا في جازان    نائب أمير تبوك يتسلم التقرير السنوي لانجازات واعمال فرع وزارة التجارة    أمير الشرقية يقدم التعازي لأسرة السماري    إنجاز علمي جديد.. «محمية الملك عبدالعزيز الملكية» تنضم للقائمة الخضراء الدولية    أمير الجوف يشيد بدور "حقوق الإنسان"    «اجتماعات الرياض» تبحث إعادة بناء سوريا وتحقيق أمنها    برعاية الأمير فيصل بن خالد.. إطلاق جائزة الملك خالد لعام 2025    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الحلم فروسية راقية
مقاربات بين الشعبي والفصيح
نشر في الرياض يوم 23 - 06 - 2014

ما تغنّى العرب بشيء من الشيم كما تغنوا بالشجاعة والكرم والحلم.
وفوق أن هذه الخصال نبيلة في كل زمان ومكان، فإن بيئة العرب جعلتهم يدركون جمالها ونبلها أكثر من سواهم من الأمم، في الأغلب، خاصة أنها - بالنسبة لحياتهم - من الضرورات لا الكماليات: فبدون الشجاعة يهلك الإنسان في الصحراء القاسية والتي كثير من سكانها - قديماً - أشد منها قسوة، وذلك قبل أن يسمو بهم الإسلام الحنيف، ويؤلف بين قلوبهم، ويجعلهم عباد الله إخوانا.. وحتى بعد الإسلام فإن صحراء العرب تعود أحياناً لعهدها القديم من السلب.. والنهب.. والغارات.. وسيادة قانون الغاب.
فإلى عهد قريب، وبالتحديد قبل أن يقوم الملك العظيم عبدالعزيز ورجاله المخلصون، بتوحيد المملكة تحت راية (لا إله إلا الله محمد رسول الله) ويتم تطبيق الشرع المطهر، وتأليف القلوب، وتحويل طاقة القبائل والفرسان إلى هذا التوحيد التاريخي، والتآخي الكريم، والتعاون على الخير، قبل ذلك عاد وسط الجزيرة العربية إلى عهده القديم، من سلب.. ونهب.. وغارات وعداوات.. ساهم في تأجيج ذلك شح الموارد، وسيادة الجهل بالدين الحنيف، وقساوة الصحراء، وضراوة رجالها وسباعها على السواء.
في ظل ذلك كله تبرز قيم الشجاعة والكرم والحلم كضرورات وجود، وأسباب بقاء، خاصة أن العرق العربي فيه أصالة ونقاء، وأن الخير لا يزال مذخوراً في قلوب الرجال والنساء، وأن موروث العرب - القديم والحديث - يحث علي مكارم الأخلاق، والحكمة في مواجهة الشر والأشرار.
الخلاصة هنا أن الشجاعة صرورة وجود، وأنه لو لا الكرم والكرماء لهلك كثيرون في متاهة الصحراء حيث لا فنادق.. ولا مطاعم.. ولا موارد ثابتة يُعْتَدُّ بها ويعتمد عليها بعد الله جلَّ وعزّ.
وبما أن السلب والنهب والغارات كانت موجودة، وعادت جذعة قبل توحيد المملكة، يضرمها السفهاء، ويشعلها الممتلئون جهلاً، فإن ذلك كله كان مدعاة لثورات الغضب، وإذا ثار الغضب زاد اشتعال الفتن والحروب وامتداد النيران لتحرق الجميع، هنا برز (الحلم) كصفة رائعة وفروسية راقية، الحلم عند قدرة، فسار التغني به، والدعوة له، والفخر بالتحلي به، خاصةً أنه - أي الحلم - من الصفات النادرة في البشر عامة، فإن الأصمعي يقول:
(لا يكاد يوجد عشرة رجال إلاَّ وفيهم أكثر من شجاع وكريم..ولكن يوجد مئة رجل لا تجد فيهم الرجل الحليم..)
أمَّا موقف الإسلام الحنيف من الحلم فإنه معروف مشهور، فقد عده من مكارم الأخلاق، وأثنى على أصحابه كثيراً.
في الحلم يقول الشاعر:
والحلم يطفئ عنك كل عظيمة
كالماء لا تبقى به النيران
فالنار لا تطفأ بالنار، بل بالماء، والحلم كالماء الزلال ليس عذب المورد فقط بل ضرورة اجتماعية، وهو لفظ يشمل العقل، فالأحلام هي العقول، والعاقل يحرص على أن يكون حليماً لا أحمق..
ويرى المتنبي أن الحلم إذا لم يكن في طبع الإنسان فإنه صعب الاكتساب:
وإذا الحلم لم يكن في طباع
لم يحلم تقادمُ الميلادِ
لكن حاتم الطائي يرى أن الحلم يكتسب بالإرادة والعقل والتحلم:
تحلم عن الأدنين واستبق ودهم
ولن تستطيع الحلم حتي تحلما
لذي الحلم قبل اليوم ما تُقرع العصا
وما عُلِمّ الإنسانُ إلاَّ ليعلما
فالحلم كالعلم يكتسب بالتدرب والتدبر وقوة الإرادة، وإلى هذا نميل فإن رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: (ليس الشديد بالصُّرُعَة، إنما الشديد الذي يملك نفسه عند الغضب) متفق عليه.
والصرعة هو القوي الذي يصرع الناس، فأقوى منه الذي يملك نفسه عند الغضب (أي الحليم) وبالتالي فإن هذه الخصلة الثمينة (الحلم) فروسية من النواع الراقي، فإن الإنسان إذا ذكر الله عز وجل فتحكّم في غضبه، وفضَّل الحلم على الحنق والحمق، قد راض نفسه أرقى رياضة.
(الرفق يرادف الحلم في المأثور الشعبي..)
إذا قالوا في مأثورنا: (أرفق به، أو أرفق عليه..) فهم يعنون كن حليماً معه، فالرفق من مرادفات الحلم في مأثورنا الشعبي، والخصلتان ممتزجتان كالسمن والعسل، وللتعبير الشعبي أصل، قال المتنبي:
إذا قيل رفقاً قال للحلم موضعٌ
وحلم الفتى في غير موضعه جَهْلُ
فاستخدم لفظ (الرفق) بمعني (الحلم) كما يفعل الشعب، والرفق عام والحلم خاص، فالأول يشمل الحلم والتدبر وينطبق على المحسوس والمعنوي، أما الحلم فهو ضد الغضب، وهو يلد فضائل أخرى منها السماحة والحب والبعد عن الحقد ويدل على رجاحة العقل،، قال محمد بن مسلم:
فمن لا يسامح صاحبه عند زلّه
خلاّه صرف البين من غير صاحبه
كما أن التغابي والتغافل جزء من الحلم ومن التدرب عليه، وقد قالوا (نصف الحكمة في التغافل) وقال العوني:
أتديبج وأنا منيب ديُّوجه
واسف العلم كنِّي ما اتمعنى به


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.