ضبط إثيوبي في عسير لتهريبه (67800) قرص خاضع لنظام التداول الطبي    الجيش السوري يستعيد السيطرة على مواقع بريفي حلب وإدلب    ابن مشيعل يحصل على درجة الدكتوراة    «هيئة النقل» تؤكد منع عمل الشاحنات الأجنبية المخالفة للنقل بين مدن المملكة    السعودية تتسلّم مواطنًا مطلوبًا دوليًا في قضايا فساد مالي وإداري من روسيا الاتحادية    خطيب المسجد النبوي: السجود ملجأ إلى الله وعلاج للقلوب وتفريج للهموم    والد الأديب سهم الدعجاني في ذمة الله    «الأونروا»: أعنف قصف على غزة منذ الحرب العالمية الثانية    الشؤون الإسلامية تطلق الدورة التأهلية لمنسوبي المساجد    تشكيل النصر المتوقع أمام ضمك    وكيل إمارة جازان للشؤون الأمنية يفتتح البرنامج الدعوي "المخدرات عدو التنمية"    خطيب المسجد الحرام: أعظمِ أعمالِ البِرِّ أن يترُكَ العبدُ خلفَه ذُرّيَّة صالحة مباركة    وزارة الرياضة تُعلن تفاصيل النسخة السادسة من رالي داكار السعودية 2025    المياه الوطنية و sirar by stcيتفقان على تعزيز شبكة التكنولوجيا التشغيلية في البنية التحتية لقطاع المياه    الملحم يعيد المعارك الأدبية بمهاجمة «حياة القصيبي في الإدارة»    مطربة «مغمورة» تستعين بعصابة لخطف زوجها!    طبيب يواجه السجن 582 عاماً    التشكيلي الخزمري: وصلت لما أصبو إليه وأتعمد الرمزية لتعميق الفكرة    تقدمهم عدد من الأمراء ونوابهم.. المصلون يؤدون صلاة الاستسقاء بالمناطق كافة    «كورونا» يُحارب السرطان.. أبحاث تكشف علاجاً واعداً    ساعتك البيولوجية.. كيف يتأقلم جسمك مع تغير الوقت؟    هل يمكن للبشر ترجمة لغة غريبة؟ فهم الذكاء الاصطناعي هو المفتاح    مرآة السماء    ذوو الاحتياجات الخاصة    الاتحاد السعودي للملاحة الشراعية يستضيف سباق تحدي اليخوت العالمي    قيمة الهلال السوقية ضعف قيمة الأندية العربية المشاركة في المونديال    المغرد الهلالي محمد العبدالله: لا مكان لنيمار والمترو الأفضل وحلمي رئاسة «الزعيم»    انطباع نقدي لقصيدة «بعد حيِّي» للشاعرة منى البدراني    عبدالرحمن الربيعي.. الإتقان والأمانة    رواد التلفزيون السعودي.. ذكرى خالدة    روضة الآمال    هيئة الترفيه وأحداثها الرياضية.. والقوة الناعمة    الرياض يتغلّب على الفتح بثنائية في دوري روشن للمحترفين    اكتشافات النفط والغاز عززت موثوقية إمدادات المملكة لاستقرار الاقتصاد العالمي    «قمة الكويت».. الوحدة والنهضة    مملكة العطاء تكافح الفقر عالمياً    في عهد الرؤية.. المرأة السعودية تأخذ نصيبها من التنمية    فصل التوائم.. البداية والمسيرة    «متلازمة الغروب» لدى كبار السن    «COP16».. رؤية عالمية لمكافحة التصحر وتدهور الأراضي    الاستدامة المالية    بالله نحسدك على ايش؟!    رسائل «أوريشنيك» الفرط صوتية    "راديو مدل بيست" توسع نطاق بثها وتصل إلى أبها    كابوس نيشيمورا !    وكالة الطاقة الذرية: إيران تخطط لتوسيع تخصيب اليورانيوم بمنشأتي نطنز وفوردو    حملة توعوية بجدة عن التهاب المفاصل الفقارية المحوري    أمير تبوك يستقبل المواطن مطير الضيوفي الذي تنازل عن قاتل ابنه    رئيس مجلس أمناء مركز الملك سلمان لأبحاث الإعاقة يعقد اللقاء السابع عشر    وزير الخارجية يصل الكويت للمشاركة في الدورة ال 162 للمجلس الوزاري التحضيري للمجلس الأعلى الخليجي    إنسانية عبدالعزيز بن سلمان    أمير حائل يعقد لقاءً مع قافلة شباب الغد    أكدت رفضها القاطع للإبادة الجماعية بحق الفلسطينيين.. السعودية تدعو لحظر جميع أسلحة الدمار الشامل    محمد بن عبدالرحمن يشرّف حفل سفارة عُمان    رئيس مجلس الشيوخ في باكستان يصل المدينة المنورة    أمير تبوك يقف على المراحل النهائية لمشروع مبنى مجلس المنطقة    هيئة تطوير محمية الإمام تركي بن عبدالله الملكية ترصد ممارسات صيد جائر بالمحمية    هنآ رئيس الأوروغواي الشرقية.. خادم الحرمين الشريفين وولي العهد يعزيان القيادة الكويتية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الثقافة والفكرة الإنسانية
نشر في الرياض يوم 26 - 04 - 2014

الثقافة ذات معارف وأفكار ومعلومات وآراء، فهي كالعلم بل لنقل إنها أشمل وأكمل علماً عندما تذاع من حيث الأدب أو من حيث الفكرة، وذلك كون الثقافة واسعة آفاقها وشاسعة آمادها، ولو أن امرأً ما حدثك بما لديه من بعض المعلومات هي تعني الثقافة أكثر من معناها العلمي، لأن العلم بحر من أي النواحي أتيته فلجته المعروف والجود ساحله، كما يقول الشاعر المفكر أبو تمام أما الثقافة فهي ذات مقامات في العلم والأدب والفكر والبيان، ولا يعني حديثنا هنا تبياناً للثقافة بمعنى أننا لا نريد العلم، فالعلم أساس كل شيء، لذلك أنزل الله قرآنه على رسولنا الكريم عليه أفضل الصلاة وأتم التسليم، وأول ما بدأ به هي (اقرأ) ومن هنا فإن ما يقال عن العلم أوسع مما يقال عن الثقافة، إنما الثقافة هي معين علمي شاسع، وأفقها واسع، الشيء الذي يجعلنا نتشبث بها وبالعلم مقابل الفكر والأدب والمعرفة والرأي العام، فليس أحد يكره الثقافة أو يود العلم فقط، لأن ذلك إذا حصل فمردوده خاسر، ولذلك فالثقافة محبوبة أو هكذا ينبغي أن تكون، لأنها وعاء للعلم ومسار من مساراته، ومنحى من مناحيه، فإذا أدركنا هذا فقد أدركنا معاني الثقافة وآفاقها العليا.
وبالنسبة للفكر الإنساني فهو يستعين باللغة والفكر اللذين يعنيان العلم من جهة والثقافة من جهة أخرى، فإذا أدركنا ذلك فإن وصول الثقافة إلى الفكرة الإنسانية قد بات تحصيل حاصل وحيثما توجد ثقافة يعني وجود العلم، وحيثما يكون العلم، ثمة ثقافة وفكر ورأي ومعرفة، وهذا يسري على الفكر الإنساني والثقافة الاجتماعية في كل الدنيا في أي عصر وأي أوان أو أي مكان وأي قرار والعبرة بالعلم والثقافة في خدمة الفكرة الإنسانية، التي لا تستغني عنهما بأي حال من الأحوال.
ما من شك في أن لكل شيء عنوانه العلمي في الحياة المعنوية والحياة المادية فالاسم له مسمى على كل حال وذلك في كل اللغات الإنسانية والبشرية، فإذا قال قائل على الحجر هذا حجر فينبغي بل على أسرع وقت أو لمحة يعني به الحجر المسمى، أو يقول قائل هذا عبدالله فإنه يعني عبداً من عباد الله أو خلقاً من المخاليق الذين يعبدون الله، كما هو معروف في الدين الإسلامي الحنيف.
أما الأسد فهو ذلك الحيوان ملك الغابة الذي يعرف بأكله للحوم في كل مكان وأوان.
أردنا بضرب الأمثلة هذه أن نحدد معنى العلم بالشيء، أما الثقافة فإنها تفصل وتحلل الأشياء في الحياة المعنوية والمادية إن الثقافة والعلم يخرجان من مشكاة واحدة، فهما يشملان الكون وما فيه من المخاليق حساً ولساناً ومعنى ولذلك ينبغي الاطلاع بصفة ديمومية على الكتب والمكتوبات وعلى المخطوطات التي تعالج مسألة أو مسائل عدة من المعلومات، كي يتفاعل المتحدث أو المتكلم من البشر بمعلومات يستشهد بها على ما يراه في عالمه الفكري انطلاقاً من رؤيته للأشياء من حوله ونهاية بتعبيره عن ذلك.
وهذا أسلوب من أساليب الناس في الحياة، ونظرة من نظراتهم فيها، ولو نظرنا في التراث لوجدنا علماً واسعاً، وفكراً حيوياً مما يدل على أن أسلافنا من العرب والمسلمين كانوا علما، ولا يقتصر ذلك على المؤلفين من أولئك العلماء، بل إنه يشمل القراء والمتطلعين والمتلقين وفي العصر الحديث، نرى أن بعض الدول توصف بأنها ذات مستوى رفيع في الثقافة والقراءة مثل السويد، حيث إن نسبة المثقفين فيها تعلو على ال 90% الشيء الذي يبهر ذوي الثقافة في العالم أجمع، وشعب مثل ذلك لا يضيع وقتاً ولا ظرفاً وإنما ديدنه الاطلاع والمعرفة والتعرف على ما يجري في الكون من آراء الناس وأفكارهم وسلوكياتهم التي تختلف وتتعدد وتتلون بالتعبيرات الأدبية والثقافية والعلمية، وقد علمنا القرآن الكريم أن نسعى للعلم ونتطلع إلى أكثر على المعلومات، فقال جل جلاله على لسان ملائكته: "سبحانك لا علم لنا إلا ما علمتنا إنك أنت العليم الحكيم " فالعلم واسع والثقافة شاملة ولو فكرنا ملياً في هذا الموضوع لوجدنا إيجابيات أكثر من أي سلبية في الحياة الدنيا، ولقد صدق من قال: " كل شيء إذا قل كثرت قيمته وذلك عن الذهب، ما خلا العلم فإنه إذا كثر
عز".
وما يزال الناس يتعلمون ويتثقفون إلا حفتهم البركة والخير والعزة، فالعلم والثقافة أمران متلازمان للتعرف أكثر على سلوكياتهم في الحياة ذات العرض والطول والعلم والعمل والدين والأدب، وليس ذلك قضية فحسب بل إنه يشكل مسألة من مسائل هذه العناصر التي ذكرناها في الحياة الدنيا، وقد يرى البعض عند الوهلة الأولى أن أمر ذلك عويص وعميق والصحيح هو أن ذلك أو تلك المسألة إنما هي من الإمكانية بحظ واسع، ولهذا فالمطلوب من العامة والخاصة من الناس العناية بكتب العلم وبمدارسه وبجوامعه وبطلابه الذين يسعون في طلبه ليل نهار في سبيل معرفة الحياة ومعركتها.
وهناك أثر شريف يقول "خذ من كل شيء أحسنه" الذي يعني البركة في المعرفة والتناول للأشياء بصفة عامة فإنه بمثابة الدفعة العالية للمعرفة الإنسانية والمعرفة الثقافية بحيث يتقابلان في الرهان على أن العلم هو سيد الموقف، وأما طلبه واجب إنساني وواجب ديني وواجب علمي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.