سماء غائمة تتخللها سحب رعدية على جازان وعسير والباحة ومكة والمدينة    القيادة تهنئ ملك المغرب بذكرى استقلال بلاده    قمة مجموعة العشرين تنطلق نحو تدشين تحالف عالمي لمكافحة الفقر والجوع    النسخة الصينية من موسوعة "سعوديبيديا" في بكين    45.1% من سكان المملكة يعانون من زيادة الوزن    المملكة تجدد إدانتها استهداف إسرائيل ل«الأونروا»    "سلمان للإغاثة" يوزع 1.600 سلة غذائية في إقليم شاري باقرمي بجمهورية تشاد    القصبي يفتتح مؤتمر الجودة في عصر التقنيات المتقدمة    1.7 مليون عقد لسيارات مسجلة بوزارة النقل    9% نموا بصفقات الاستحواذ والاندماج بالشرق الأوسط    محافظ جدة يستقبل قنصل كازاخستان    المملكة ونصرة فلسطين ولبنان    عدوان الاحتلال يواصل حصد الأرواح الفلسطينية    حسابات ال «ثريد»    صبي في ال 14 متهم بإحراق غابات نيوجيرسي    الاحتلال يعيد فصول النازية في غزة    وزير الحرس الوطني يستقبل وزير الدفاع البريطاني    الأخضر يكثف تحضيراته للقاء إندونيسيا في تصفيات المونديال    وزير الإعلام اختتم زيارته لبكين.. السعودية والصين.. شراكة راسخة وتعاون مثمر    وزير الدفاع يستعرض العلاقات الثنائية مع سفير الصين    أمير الرياض يفتتح اليوم منتدى الرياض الاقتصادي    مع انطلاقة الفصل الثاني.. «التعليم» تشدّد على انضباط المدارس    إحباط 3 محاولات لتهريب 645 ألف حبة محظورة وكميات من «الشبو»    الإجازة ونهايتها بالنسبة للطلاب    قتل 4 من أسرته وهرب.. الأسباب مجهولة !    «حزم».. نظام سعودي جديد للتعامل مع التهديدات الجوية والسطحية    كل الحب    البوابة السحرية لتكنولوجيا المستقبل    استقبال 127 مشاركة من 41 دولة.. إغلاق التسجيل في ملتقى" الفيديو آرت" الدولي    كونان أوبراين.. يقدم حفل الأوسكار لأول مرة في 2025    يا ليتني لم أقل لها أفٍ أبداً    موافقة خادم الحرمين على استضافة 1000 معتمر من 66 دولة    «السلطنة» في يومها الوطني.. مسيرة بناء تؤطرها «رؤية 2040»    قلق في بريطانيا: إرهاق.. صداع.. وإسهال.. أعراض فايروس جديد    القاتل الصامت يعيش في مطابخكم.. احذروه    5 أعراض لفطريات الأظافر    تبدأ من 35 ريال .. النصر يطرح تذاكر مباراته أمام السد "آسيوياً"    أوربارينا يجهز «سكري القصيم» «محلياً وقارياً»    مكالمة السيتي    هيئة الشورى توافق على تقارير الأداء السنوية لعدد من الجهات الحكومية    الخليج يتغلب على أهلي سداب العماني ويتصدّر مجموعته في "آسيوية اليد"    أعاصير تضرب المركب الألماني    «القمة غير العادية».. المسار الوضيء    لغز البيتكوين!    الله عليه أخضر عنيد    المكتشفات الحديثة ما بين التصريح الإعلامي والبحث العلمي    الدرعية.. عاصمة الماضي ومدينة المستقبل !    المملكة تقود المواجهة العالمية لمقاومة مضادات الميكروبات    مجمع الملك سلمان يطلق النسخة الرابعة من «تحدي الإلقاء للأطفال»    انتظام 30 ألف طالب وطالبة في أكثر من 96 مدرسة تابعة لمكتب التعليم ببيش    شراكة إعلامية سعودية صينية واتفاقيات للتعاون الثنائي    وزير الدفاع يلتقي سفير جمهورية الصين الشعبية لدى المملكة    نائب أمير منطقة مكة يستقبل المندوب الدائم لجمهورية تركيا    محافظ الطائف يلتقي مديرة الحماية الأسرية    اللجنة المشتركة تشيد بتقدم «فيلا الحجر» والشراكة مع جامعة «بانتيون سوربون»    أهم باب للسعادة والتوفيق    بيني وبين زوجي قاب قوسين أو أدنى    دخول مكة المكرمة محطة الوحدة الكبرى    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



المخرج مجتبى سعيد: أغلب المعاهد السينمائية في العالم «تجارية»
في ندوة نظمتها "فنون الدمام"
نشر في الرياض يوم 26 - 03 - 2014

دعا المخرج السينمائي السعودي مجتبى سعيد الشباب الراغبين بدراسة السينما في الخارج، أن يختاروا بعناية المعهد السينمائي الذي يرغبون الانضمام إليه "لأن أغلب المعاهد السينمائية في العالم هي معاهد تجارية، فقليلة هي المعاهد التي تدرس صناعة السينما وتعطي للطالب حرية وفرصة بأن يصنع أفلامه"، مشيراً إلى أن المعهد العالي السينمائي الذي يدرس فيه في ألمانيا هو من المعاهد الحكومية، وينتج سنوياً ثلاثمائة فيلم سينمائي بين طويل وقصير ووثائقي.
وتطرق المخرج السعودي لعدد من القضايا التي تمس الأفلام السينمائية وتجربة الإخراج والدراسة في ألمانيا، بعد عرض فيلميه الروائيين "كفاحي" و"حياة" خلال أمسية أقيمت في مقر جمعية الثقافة والفنون بالدمام، مساء أول أمس الاثنين، وأدارها الناقد طارق الخواجي، الذي وصف فيلم "كفاحي" بأنه على المستوى السينمائي عال جداً.
لقطة من فيلم «حياة»
ولامس فيلما مجتبى سعيد مشكلة الهوية المسلمة في أوروبا بشكل فني، ولقيا إعجاب وإشادة الجمهور في الأمسية. ويروي فيلم "كفاحي" بشكل ساخر، حكاية رجل ألماني من أصل تركي مسلم، ينوي الانضمام للحزب الوطني الألماني "اليميني/ النازي" إلا أنه يصطدم بعثرة، أنه من أصل مسلم. أما فيلم "حياة" فيتطرق لحكاية فتاة مسلمة تطرد من بيتها بعد اكتشاف أسرتها أنها على معرفة بشاب ألماني غير مسلم.
ورفض مجتبى سعيد الاتهامات التي ساقها بعض الحضور والتي تصف المخرج الذي يقدم أفلامه في منطقة أخرى بأنه يقوم بنشر الغسيل، معلقاً: "نشر الغسيل كلمة مبالغ فيها، والعمل في أوروبا عمل مفتوح للجميع ولكن السؤال الأساسي لمن تريد أن يشاهد فيلمك؟ بالنسبة لي، لا أريد لهذا الفيلم أن يشاهد في منطقة واحدة بل أن يكون لغة تقرأ بكل اللغات البصرية". مؤكداً أن تناول العمل الفني بصدق كفيل بأن يبدد هكذا اتهام. وعن فيلم كفاحي، أوضح أن الفيلم، في عنوانه تحوير لغوي في اللغة الألمانية من كلمة كفاحي إلى "ألم بطني"؛ كنوع من السخرية.
جانب من الجمهور
من جهته أشاد المخرج بدر الحمود بالفيلمين وخاصة تجربة مجتبى الأولى في السينما، "حياة" الذي قال بأنه أخذنا إلى عالم آخر". وعلق الحمود على مسألة الاتهامات التي تطال المخرجين عندما ينتجون أفلاماً في غير بلدانهم، بأنهم يقومون بنشر غسيلهم، بالقول: "هذا الأمر ليس صحيحاً، الفيلم فيلم أولاً وأخيراً، وأنت إذا صنعت أفلاماً في ألمانيا أو غيرها، فهذه فرصة أن نرى شيئاً مختلفاً عن الذي اعتدنا أن نراه دائماً".
وانتقد أحد المشاهدين فيلم "كفاحي"، قائلاً: بأن روح المسرح ظهرت فيه من حيث وحدة المكان والحوارات والإضاءة..الخ وبأن فيلم "حياة" أفضل منه. ما دفع مدير الندوة الناقد طارق الخواجي، ليعلق، مدافعاً ومبيناً بأنه "ثمة اتفاق عام من النقاد وممن تابع تجربة مجتبى سعيد، بأن فيلم "كفاحي" سينمائياً أفضل". مردفاً: "بالنسبة لربط فيلم كفاحي بالمسرح، فإن مدارس السينما واسعة جداً وثمة مفهوم عظيم في السينما هو النحت في الزمن وهناك أعمال كثيرة تدلل على هذه الرؤية كما عند المخرج تاركوفسكي الذي يقدم حدثاً في لقطة واحدة دون تقطيع، في مكان واحد قد تمتد لطول الفيلم، اختلف مع القول بأن فيلم كفاحي به "مسرحة"، بل إن إيقاع الفيلم قصير، والفيلم القصير لا يحتمل إلا فكرة واحدة وحركة بطيئة في المكان، بينما نتصور من عنوانه "كفاحي" أنه يتطلب مسيرة طويلة من الكفاح، لذا هو فيلم على المستوى السينمائي عال جداً، في حين فيلم "حياة" يعتبر تجربة أولى".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.