الأردن: إخلاء 68 شخصاً حاصرهم الغبار في «معان»    سبق تشخيصه ب«اضطراب ثنائي القطب».. مغني راب أمريكي يعلن إصابته ب«التوحد»    العالم الصلب تسيل قواه.. والمستقبل سؤال كبير !    الحَقُّ أَبْلَجُ... والبَاطِلُ لَجْلَجٌ ياترامب    يا بخت من زار وخفف    كيف كنا وكيف أصبحنا    دور وزارة الثقافة في وطن اقرأ    لماذا لا يجب اتباع سنة الأنبياء بالحروب..!    لا تحسد الثور على كُبر عيونه    أمانة القصيم تُقيم برنامجًا في الإسعافات الأولية مع هيئة الهلال الأحمر    وكيل وزارة الداخلية يرأس اجتماع وكلاء إمارات المناطق    هدف بنزيمة القاتل يعيد الإتحاد للصدارة    القادسية يتغلّب على الرائد بثنائية في دوري روشن للمحترفين    خادم الحرمين وولي العهد يعزّيان رئيس الجزائر في وفاة رئيس الحكومة الأسبق    إسرائيل تكشف عن خطتها لتسهيل «المغادرة الطوعية» للغزيين    خلال مشاركتها في مؤتمر ليب 2025.. «السعودية الرقمية».. بوابة الابتكار الحكومي للعالم    «أخضر 20» يخسر ودية إيران    المناطق الاقتصادية الخاصة.. قفزة نوعية في جذب الاستثمارات    عمل إنساني تخطى الحدود    الملك وولي العهد يُعزيان ملك السويد في ضحايا حادثة إطلاق نار بمدرسة    المؤثرات السعوديات قوة ناعمة عبر المنصات الرقمية    فرص متكافئة للإسهام في التنمية    جسر حضاري يربط المملكة بالعالم    العلي يقدم قراءات ونماذج في أدب السيرة    الصناعات الثقافية والإبداعية ومستهدفات التحول الوطني    "الرياض للجولف" يحتضن أبرز البطولات العالمية للرجال والسيدات    كيف أسهمت الرياضة في تحسين جودة الحياة؟    «السعودي للتنمية» يشارك في افتتاح المشروع الإسكاني بوادي السيل والقلالي في البحرين    البرازيلي مارسيلو يعلن اعتزاله كرة القدم    الحميدي الرخيص في ذمة الله    الأمير سعود بن عبدالله يتوّج الفرس «نجابة العز» بكأس الأمير «سعود بن محمد» للفروسية    نيمار: سأرد على جيسوس في الملعب    مصر: سنعمل مع الشركاء لإعادة إعمار غزة دون مغادرة الفلسطينيين لأرضهم    تفقد المرافق العدلية في الأحساء.. الصمعاني: خدمة المستفيدين أولوية    تسارع وتيرة نمو مبيعات التجزئة في اليورو خلال ديسمبر    القتل تعزيراً لمهرب الإمفيتامين في مكة    "هيئة الطرق": طريق "الحقو – الريث" محور مهم لربط جازان بعسير    ثبات محمد بن سلمان    «8» سنوات للأمير سعود في خدمة المدينة المنورة    مستشفى سعودي يحصد المرتبة ال 15 عالمياً ويتصدر منشآت الشرق الأوسط وشمال أفريقيا    آدم ينير منزل شريف    الشريف والمزين يزفان محمد    2.6 مليار ريال لإنشاء محطة «رأس محيسن»    إطلاق برنامج التعداد الشتوي للطيور المائية في محمية جزر فرسان    لبلب شبهها ب «جعفر العمدة».. امرأة تقاضي زوجها    رعي الحفل الختامي لمسابقة التحفيظ .. أمير الرياض: القيادة تهتم بالقرآن الكريم وحفظته والقائمين عليه    النزاهة مفهوم عصري    مفتي عام المملكة يستقبل المشرف على وحدة التوعية الفكرية بجامعة الملك فيصل    محمود عباس: مواقف السعودية شجاعة ومشرفة    الرديني يحتفل بعقد قران نجله ساهر    «الصحة»: إحالة مدعي الطب البديل لجهات الاختصاص لمحاسبته    رفقاً بمحاربي السرطان    قاعدة: الأصل براءة الذمة    التأسيس عز وفخر    ألما يعرض 30 عملا للفنانة وفاء الشهراني    إقامة ورشة عمل حول " توسيع أفق بحوث العلاج في أمراض الروماتيزم " الملتقى العلمي الدولي ٢٠٢٥    خادم الحرمين وولي العهد يعزيان القيادة الكويتية والرئيس الألماني    الرئيس السوري أحمد الشرع يغادر جدة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



لا للتصنيف.. نعم للتنوّع
نشر في الرياض يوم 16 - 02 - 2014

"ولو شاء ربّك لآمن من في الأرض كلّهم جميعًا أفأنت تكره النّاس حتّى يكونوا مؤمنين" (يونس 99).
نفهم من هذه الآية الكريمة، بأن التعدد والتنوع، بل والاختلاف، مشيئة إلهية وسنة كونية، إذ تركت للناس - كل الناس - مساحة كبيرة جداً من الحرية لممارسة الاختيار والفرز والقبول بما يتناسب مع فكرهم وقناعاتهم، بل وحتى مع رغباتهم ومصالحهم الشخصية، تحقيقاً لفلسفة الامتحان المفروضة على بني البشر في حياتهم الدنيوية، وتأكيداً على مبدأ الثواب والعقاب الذي ينتظرهم في الدار الآخرة.
انطلاقاً من هذه الرؤية الكونية للتعددية كفلسفة فكرية وسلوك حضاري ومزاج إنساني ادركت المجتمعات المتحضرة، قديماً وحديثاً، بأن التنوع والتعدد والتمايز، بل والاختلاف والتباين، يشكل مصدراً للثراء والغنى والتميز، وليس مدعاة للتنافر والتصادم والتمييز.
هذه الإشكالية المعقدة، تبدأ عادة من فهم المصطلح، ولكنها كنتيجة لذلك تؤول إلى نهايات غيرة سعيدة، خاصة حينما تتموضع بسذاجة فكرية وبتعريفات قشرية في مجتمعات العالم الثالث التي تعشق اللون الواحد والطيف الواحد والفكر الواحد.
هذه "المجتمعات النامية"، هنا وهناك، لا تعي أهمية وضرورة وتأثير التنوع كبيئة خصبة للتناغم والاندماج والتكامل المجتمعي، بل إنها وهنا المصيبة العظمى توظف تلك الحالة التعددية التي تتمتع بها في إذكاء روح التشظي والاحتقان والانقسام.
حينما آمنت تلك المجتمعات المتطورة والذكية بحياة التنوع والتعدد والاختلاف في أغلب تفاصيلها، وذلك وفق ضوابط وآليات وقوانين تم التوافق عليها مجتمعياً وقانونياً، ظهز كنتيجة حتمية لكل ذلك الايمان بالتعددية الكثير من الأطر والمفاهيم والتصنيفات الفكرية، وشاعت بل وتجذرت مصطلحات ومناهج وتيارات وقيم فكرية كالليبرالية والعلمانية واليسارية واليمينية والكثير غيرها. نعم، تمظهرت تلك المبادئ / القيم الفكرية بشقها الايجابي، وفي سياقها الطبيعي والتى تتبنى النظرة الاستقلالية والتوجه البراجماتي في الفهم والممارسة، ما انعكس ايجابياً على مسيرة تلك المجتمعات المتقدمة، رغم تعرضها الشديد للكثير من الصعوبات والممانعات والصراعات خلال عقودو بل قرون طويلة، ولكنها قررت وآمنت وتصالحت على هذا النمط الحياتي والنهج السلوكي والمزاج الفكري الذي يتناسب مع تطور حركتها ومسيرتها الحضارية.
أما مجتمعاتنا العربية، كأحد الامثلة الصارخة على المجتمعات العالمثالثية، فإنها وقعت في فخ التصنيفات الفكرية ولكن بشقها السلبي للأسف الشديد، وتلك عادة عربية أصيلة كما يبدو مازالت مستقرة في الوعي والوجدان الجمعي العربي، ولم تستطع كل المحاولات والمبادرات والتضحيات أن تصل بهذه التصنيفات الفكرية لشاطئ الممارسة الطبيعية والواقع الإيجابي، بل على العكس تماماً، فقد شكلّت – أي التصنيفات الفكرية - منصة كريهة وعنواناً مقيتاً للتجييش الطائفي والتعبئة الفئوية، ولم يعد قاموس التصنيفات الفكرية مقتصراً على تلك المفردات/ المصطلحات المعروفة، ولكنه يتزايد بشكل كبير ومخيف.
صفوي وجامي وناصبي ورافضي وقاعدي وقبيلي وخضيري وحضري وزنديق وإخواني، والكثير الكثير من هذه التصنيفات الكريهة التي يغص بها قاموس التصنيفات الفكرية المقيتة.
بصراحة شديدة، لقد عانى مجتمعنا كثيراً من أثر هذه التصنيفات الفكرية على وعيه الجمعي ووحدته الوطنية، إضافة إلى خطورتها على واقع الخطاب الثقافي.
نعم، نحن مجتمع متعدد ومتنوع ومتمايز، ولكنه لا يحتاج إلى هذه التصنيفات الفكرية التي كرست الطائفية والعصبية والمناطقية والفئوية، وأنتجت خطاباً ثقافياً إقصائياً ومتشدداً.
ما نحتاجه الآن، وأكثر من أي وقت مضى هو الايمان الحقيقي بمبدأ التنوع بمختلف أشكاله ومستوياته، لأنه يمثل كل القيم والمضامين الايجابية التي نبحث عنها كاحترام الاختلاف وإعطاء الحرية للآخر، وقبول الرأي المختلف، وإشاعة ثقافة الحوار والتسامح والتعايش السلمي والتنوع الثقافي والفكري والعقدي.
التصنيف الفكري بنسخته العربية، عادة يلزم التمحور والتخندق حول مجموعة من الصفات والعناوين كالتشدد والانغلاق والتحزب والإلغاء والإقصاء والاستعداء، بينما التنوع كنهج فكري ونمط سلوكي يرتكز على مبادئ التقارب والتفاهم والتعايش ويغلّب المصلحة الوطنية العليا على كل المصالح والتطلعات الفئوية الضيّقة.
وطننا بما حباه الله من خيرات وثروات وإمكانات، مادية وبشرية، وبما يتمتع به من تنوع ثقافي وفكري واجتماعي وإرثي لا مثيل له على الإطلاق، يستحق أن يصل إلى مستويات متقدمة من التطور والتحديث والتنمية والرفاه، وهذا لن يحدث إلا بتوفر إيمان حقيقي بأن التنوع والتعدد والاختلاف، تمثل مصدراً للقوة والاندماج والتكامل والإنجاز، وليست سبباً للإقصاء والتهميش والتمييز.
"لا للتصنيف.. نعم للتنوع" ليس مجرد شعار، ولكنه ضرورة..


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.