توصف الأعمال الدرامية التلفزيونية بجميع أنواعها وأشكالها بأنها أقوى المواد التي يعرضها التلفزيون من حيث قدرتها على التأثير في عقول المشاهدين وإدراكهم لمختلف الشؤون، ولكن هل كل دراما قوية ومؤثرة؟ منذ الطفولة المبكرة والإنسان المعاصر يتعرض لبراج التلفزيون بكثافة وبصفة مستمرة حتى يهرم وتبدأ قدراته على الفهم والاستيعاب في الاضمحلال ثم التوقف، وأول ما يبدأ انجذابه إليه هو تمثيليات الكرتون وبرامج الدُمى والأغاني الطفولية البسيطة، ونظراً لطول الوقت الذي يقضيه الأطفال أمام الشاشة الصغيرة صار التلفزيون يتفوق على الوالدين في تربيتهم وتثقيفهم وتعليمهم قواعد المعرفة والسلوك وحتى أساسيات القيم الدينية والأخلاقية؛ كل ذلك يتشربه إنسان اليوم بهدوء وبدون اختياره، وبيّنت الدراسات أن كل الناس يتعرضون للدراما التلفزيونية، وأن أغلبهم يفضلها على غيرها من البرامج، ولهذا السبب أوجدت قنوات متخصصة بها تبثها على مدار اليوم والليلة لأنها أصبحت مجالاً استثمارياً جذب التجار الباحثين عن الربح والشهرة أيضاً وربما أن منهم من لا يشاهدها ولا يعرف مدى تأثيراتها الفكرية لدى المتلقين. هذا الكنز الثمين الذي اكتشفه المستثمرون العرب أثناء تهافتهم على التجارة في مجالات ما يعرف بالفضائيات التي أنشأوها في السنوات القليلة الأخيرة وما زالت تتكاثر مثل الجراد، تولّد عنه ارتباك وفوضى عجيبة في أساليب وأشكال إنتاج الدراما العربية، والسبب أنه نشأ طلب عليها أكبر بكثير من المتوفر منها، إضافة إلى انعدام استراتيجيات مقننة لما يسمى الإعلام العربي، فلا ضوابط ولا معايير تحكم هذا الإنتاج الاتصالي الذي يستهدف ويؤثر في العقول والأفهام. ومما يترتب على هذه الفوضى الإنتاجية على سبيل المثال: أن تأتي أجيال من الناس وأجزاء منها مشوشة الفكر، مرتبكة السلوكيات والمفاهيم، وذلك تبعاً لما تعرضه الدراما من مضامين ورسائل مسطحة وخاوية من القيم السليمة لأن هدفها الأول هو العائد المالي السريع، فتلجأ للتهريج والمبالغة الممجوجة في مناقشاتها لقضايا المجتمع أحياناً، أو الإسفاف بحجة الإضحاك لا غير! كما أن حاجة القائمين على الفضائيات لملء أوقات البث الطويلة تجعلهم يغضون الطرف عما تتضمنه الدراما من تشوهات كثيرة، ومما هي عليه من ضعف واضح في المستويات الفنية السليمة للإنتاج التلفزيوني الحقيقي وذلك بحجة قلة أو ندرة المبدعين، وتدني مخصصات الصرف المالي، وتذبذب هوامش حرية التعبير والرقابة؛ وهي حجج الكسالى ومبررات القاعدين، لأن الإبداع ممكن وقد حصل في القليل من هذا الإنتاج عندما تتوفر الهمة والجدية في الإتيان بما يمتع وينفع.