ثوابت السعودية.. الدولة الفلسطينية    "سلمان للإغاثة" يدشّن حملة مكافحة البعوض الناقل للملاريا في مديرية الخوخة بالحديدة    انطلاق منافسات "LIV Golf الرياض" بمشاركة نخبة لاعبي الجولف عالميًا    نائب أمير مكة يطلق 179 مشروعاً تعليمياً في جدة ومكة    مستشفى سعودي يحصد المرتبة ال 15 عالمياً ويتصدر منشآت الشرق الأوسط وشمال أفريقيا    إطلاق برنامج التعداد الشتوي للطيور المائية في محمية جزر فرسان    الشهري مديرًا للإعلام    تحالف مجري للاستثمار التقني في المملكة    خلال لقاء وزير خارجيتها ورئيس الوزراء محمد مصطفى.. مصر تطالب بتمكين السلطة الفلسطينية وإدارتها لغزة    خبراء يعالجون «سمكة» مكتئبة    "سدايا" تجمع روّاد الابتكار بمؤتمر" ليب".. السعودية مركز عالمي للتقنية والذكاء الاصطناعي    أخضر تحت 20 يواجه إيران ودياً    رونالدو: حلمي امتلاك عدة أندية    في الجولة ال 19 من دوري روشن.. الهلال والاتحاد في ضيافة ضمك والتعاون    تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين ونيابة عن سمو ولي العهد.. أمير منطقة الرياض يتوج الفائزين في مهرجان خادم الحرمين الشريفين للهجن    مدن جديدة لإنتاج وتسويق البن والفواكه.. خارطة طموحة للأمن الغذائي بمنطقة الباحة    الرديني يحتفل بعقد قران نجله ساهر    آدم ينير منزل شريف    أسرة العلواني و آل المبارك وآل دعيسان يَتلقَون التَعازي في فقيدتهم "خيرية"    إزعاج من الصف المجاور    الموت يغيب الفنان صالح العويل    تراث الأحساء كنز أصيل يبهر العالم    إطلاق معرض «آرت نهيل» لدعم الحرفيين    لبلب شبهها ب «جعفر العمدة».. امرأة تقاضي زوجها    رعي الحفل الختامي لمسابقة التحفيظ .. أمير الرياض: القيادة تهتم بالقرآن الكريم وحفظته والقائمين عليه    النزاهة مفهوم عصري    مفتي عام المملكة يستقبل المشرف على وحدة التوعية الفكرية بجامعة الملك فيصل    المملكة الإلكترونية والإدارة الحديثة    «الصحة»: إحالة مدعي الطب البديل لجهات الاختصاص لمحاسبته    رفقاً بمحاربي السرطان    الترجمة تلاقح ثقافي بين الحضارات    حسام بن سعود يعتمد نتائج جائزة الباحة للإبداع والتميز    هيئة فنون الطهي تنظّم مهرجان ثقافة الطعام    تكريم عراب التدوين القشعمي بملتقى قراءة النص    مؤثرو الغفلة    الاتفاق يتلقى خسارته الأولى أمام الرفاع البحريني في دوري أبطال الخليج للأندية    قاعدة: الأصل براءة الذمة    منصات التوصيل النسائية تنافس تطبيقات المشاوير    مركز القرار.. السياسة الإنسانية الحصيفة تنشر السلام    التأسيس عز وفخر    تطوير قطاع النقل الخليجي يخفض انبعاثات الكربون حتى 40%    اللجنة المشتركة لتحديد الاحتياجات التنموية لليمن تعقد اجتماعها ال22    بنوكنا: نعتذر عن تنفيذ الخدمة!    الهلال بلا إعلام !    الجابر يدافع عن البليهي ويستنكر ما حدث من جمهور الهلال    فلسطين.. من رسالة المؤسس إلى رسالة المجدد!    قليلاً من العقل يا فخامة الرئيس    صفحة بيت    أمر ملكي يعزز النزاهة ويعيد المال العام    إقامة ورشة عمل حول " توسيع أفق بحوث العلاج في أمراض الروماتيزم " الملتقى العلمي الدولي ٢٠٢٥    القبض على نيبالي في الشرقية لترويجه الحشيش    جلطات الزنجبيل تستنفر الصحة وتحيل مدعي الطب البديل للجهات المختصة    نائب أمير الشرقية يستقبل قائد القوة الخاصة للأمن البيئي بالمنطقة    خادم الحرمين وولي العهد يعزيان القيادة الكويتية والرئيس الألماني    بيئة حيوية    بقعة زيت قلبت سيارتها 4 مرات.. نجاة ابنة المنتصر بالله من الموت    الرئيس السوري أحمد الشرع يغادر جدة    رئيس الوزراء الصومالي يصل إلى جدة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الأحياء الشعبية القاهرية .. بقايا حية لمسرح ألف ليلة وليلة !
باحثة تدرس ملامح الأعياد الدينية في مصر خلال مائة عام (1 من 2)
نشر في الرياض يوم 16 - 01 - 2005

«ظل رمضان في وجدان المصريين وفي عاداتهم شهراً معظّماً يعلو الاحتفال به فوق كل ظروف، بل ويُخضع لطقوسه الجميع؛ حتى جنود الاحتلال البريطاني، ففي السحور مثلاً في النصف الأول من القرن العشرين كان الأطفال يتغنون في الحارات المصرية وهم يحملون فوانيسهم: يا عزيز يا عزيز، كبة (أي داهية) تاخد الإنجليز!». هكذا تقول الباحثة الدكتورة عزة بدر في كتابها الشيق «أحوال مصر في مائة سنة» الصادر مؤخراً في القاهرة عن دار الجمهورية للصحافة؛ والذي تدرس فيه أحوال مصر والمصريين خلال قرن من الزمان؛ مركّزةً بشكل خاص على أشهر الطقوس والعادات والاحتفالات المصرية في عيد الفطر وعيد الأضحى المباركين وفي شهر رمضان الكريم. وتقول د.عزة مستطردة في المبحث الذي يحمل عنوان «رمضان رغم أنف الإنجليز»: لم يكن أحد من الجنود البريطانيين يستطيع أن يصد ولا أن يرد على الأطفال المصريين الذين كانوا يحتفلون برمضان على طريقتهم، فقد أصدر قلم المطبوعات المصري بلاغاً أكد فيه وزير الداخلية تمهيد الوسائل والاتفاق مع السلطة العسكرية لإزالة بعض القيود لزيادة التسهيلات للمسلمين لكي يتفرغوا في أثناء الشهر المبارك لإحياء لياليه! وصدرت الأوامر إلى المناطق العسكرية بضرورة تفهيم جنود الإنجليز ما لهذا الشهر الكريم عند المصريين المسلمين من المكانة الممتازة والحرمة الخاصة؛ حتى لا يتطرق إلى أذهان الجنود أن هذه الاجتماعات لها مغزى سياسي! كذلك صدرت الأوامر في عام 1919 بعدم التضييق على المسلمين في استعمال الأنوار بمساكنهم؛ وعدم التعرض لهم في غدوهم ورواحهم، مع احترام ما جرت به عادة الكثير منهم بتمضية ليالي هذا الشهر؛ كلها أو بعضها؛ في المطاعم والمقاهي. وهكذا استمر الأطفال في أناشيدهم «يا عزيز يا عزيز.. كبة تاخد الإنجليز»؛ فلم تنطفئ أنوار الفوانيس ولا شموعها، بل حرص الناس طوال شهر رمضان وحتى ظهور هلال العيد على إبراز توادهم وتراحمهم وثباتهم على حب مصر؛ ووقوفهم صفاً واحداً أمام الإنجليز.
وترى د.عزة بدر أن المناسبات والأعياد الدينية قد شكلت بعداً حيوياً ومجالاً واسعاً لإبراز المصريين تماسكهم ووحدتهم وتصديهم للأخطار وخاصة قوات الاستعمار البريطاني، وتقول في مبحث «من وحوي يا وحوي إلى المسحراتي» مستعرضةً ملامح الاحتفاليات الرمضانية في الأحياء الشعبية بالقاهرة: بالأغاني والأناشيد، بالأحاجي والفوازير، بليالي ألف ليلة وليلة يستقبل المصريون دائماً شهر رمضان المبارك، وفي لياليه الساحرة تتجلى روح هذا الشعب الأخاذة التي تأسر الألباب وتستأثر بالقلوب منذ القدم وحتى الآن. والأحياء الشعبية البلدية في القاهرة هي بقايا لا تزال حية لمسرح «ألف ليلة وليلة» كما يرى المؤرخون!، وإذا كانت معظم أحداث هذا العمل القصصي العظيم قد وقعت في بغداد؛ فإن المجتمع الموصوف فيه هو مجتمع القاهرة!، ولا تزال كثير من سمات الحياة كما تبدو في ألف ليلة وليلة باقية حتى اليوم! إن أيام وليالي رمضان عند المصريين مقسمة: بين مشقة الصوم والإخلاص فيه والتفاني في أدائه؛ وبين لذة الإفطار والاحتفال بموائده وحلواه والتمتع بأطايب الطعام والشراب..، بين جلسات الذكر وصلاة التراويح والأنشطة الدينية؛ وبين الحفلات الثقافية والفنية. فالشعب المصري شعب فنان فرض تقاليده وعاداته على حكامه كما فرضها على الغزاة، لتظل ليالي رمضان الساحرة ديوان المصريين؛ نفتحه فنقرأ آيات الفكر والفن تتجلى منذ القدم وحتى الآن!
وتشير د.عزت بدر إلى أن طقوس رمضان وأفراحه تظل دائماً لدى المصريين حتى في أوج الأزمات الاقتصادية والسياسية، وتقول في مبحث «فنانو الشعب» واصفةً التجليات الفنية في الليالي الرمضانية في مطلع القرن العشرين: مثلما كان عبده الحامولي ويوسف المنيلاوي وسلامة حجازي يحيون أفراح الخديوي؛ فقد كان للشعب نصيب كبير من فن هؤلاء وإبداعهم. وقد كانوا يحيون الأفراح والليالي الملاح في أنحاء القاهرة وخصوصاً في شهر رمضان، فكان السهر حتى الصباح؛ حيث يعكف العازفون على أعوادهم وعلى أوتار كمنجاتهم يشدونها ويصلحونها؛ ويتخلل ذلك نفخات في الناي ودقات على الطبول والدفوف، فإذا بالزحام يشتد، وتنسد المسالك بالواقفين حيث لا ينقطع سيل الوفود برغم الكظة، وحتى يبلغ التزاحم إلى حد التلاحم وتعطل الحركة؛ كما يصف عبد الرحمن صدقي إحدى ليالي رمضان الساهرة في حفل حضره في مطلع القرن العشرين لسلطانة الطرب منيرة المهدية. وكان عامة الشعب يتناقلون كل خبر عن الأعراس وأمثالها من الحفلات التي لا يتم إحياؤها بغير الغناء، فهم يذهبون إليها في الليل بعد صلاة التراويح وإن كانوا غير مدعوين؛ لما فرضوه واصطلحوا عليه من أن الدعوة تختص بالعشاء، وأن هذا التخصيص لا يسري على السماع؛ فهو حق عام لسائر الأحياء مثل الماء والهواء! وتشير د.عزة في كتابها إلى أن المساجد في مصر كانت تظل مفتوحة طوال الليل في رمضان، حيث تقام صلاة التراويح، وكانت بعض المساجد تعلن عن إقامة موائد الرحمن قبل قدوم رمضان بشهر على الأقل، كما كانت الزوايا (المساجد الصغيرة) تقيم حلقات الذكر بشكل يومي، أما أشهر الجوامع التي كان تألقها - وما زال - يزداد في رمضان فهي: الجامع الطولوني، والجامع الأزهر، وجامع الحاكم بأمر الله، والجامع الأقمر، ومسجد الحسين، وجامع السيدة زينب، وجامع السيدة سكينة، وجامع السيدة عائشة، وجامع السيدة نفيسة، وجامع الإمام الشافعي، وجامع محمد علي، وجامع الرفاعي، وغيرها.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.