الأحساء وجهة سياحية ب5 مواقع مميزة    إعصار قوي جديد يضرب الفلبين هو السادس في خلال شهر    «هلال نجران» ينفذ فرضية الإصابات الخطيرة    شرطة الدمام تقبض على يمني قتل آخر حرقاً بالأسيد وطعنه بسكين    إحباط تهريب 590 كجم «قات» بمنطقتي عسير وجازان    حسن آل الشيخ يعطّر «قيصرية الكتاب» بإنجازاته الوطنيّة    المواصفات السعودية تنظم غدا المؤتمر الوطني التاسع للجودة    الليث يتزعم بطولتي جازان    الهدى يسيطر على بطولة المبارزة    12 اتحادا تختار إداراتها الجديدة    برامج تثقيفية وتوعوية بمناسبة اليوم العالمي للسكري    إعلان أسماء 60 مشاركاً من 18 دولة في احتفال "نور الرياض 2024"    تطبيق الدوام الشتوي للمدارس في المناطق بدءا من الغد    بيان سعودي فرنسي عن الاجتماع الثاني بشأن العُلا    الأربعاء المقبل.. أدبي جازان يدشن المرحلة الأولى من أمسيات الشتاء    السيطرة على قريتين .. تقدم روسي شرق أوكرانيا    وزير التجارة: منع الاستخدام التجاري لرموز وشعارات الدول والرموز والشعارات الدينية والطائفية    التواصل الحضاري ينظم ملتقى التسامح السنوي "    «الداخلية»: ضبط 20124 مخالفاً لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع    مدرب البرتغال يؤكد أهمية التأهل لدور الثمانية بدوري أمم أوروبا    ضيف الرأي: الفنانة التشكيلية مروة النجار    إطلاق مركز (Learning Hub) للتعامل مع التهديدات الصحية المعقدة    «سلمان للإغاثة» يوزّع 175 ألف ربطة خبز في شمال لبنان خلال أسبوع    المربع الجديد استعرض مستقبل التطوير العمراني في معرض سيتي سكيب العالمي 2024    مصرع 10 أطفال حديثي الولادة جراء حريق بمستشفى في الهند    يدعوان جميع البلدان لتعزيز خطط العمل الوطنية    استمرار تشكل السحب الممطرة على جازان وعسير والباحة ومكة    مهرجان صبيا.. عروض ترفيهية فريدة في "شتاء جازان"    سوق بيش الأسبوعي.. وجهة عشاق الأجواء الشعبية    وظائف للأذكياء فقط في إدارة ترمب !    تركيا.. طبيب «مزيف» يحول سيارة متنقلة ل«بوتوكس وفيلر» !    ترامب ينشئ مجلسا وطنيا للطاقة ويعين دوغ بورغوم رئيسا له    مؤشرات الأسهم الأمريكية تغلق على تراجع    رونالدو يقود البرتغال للفوز على بولندا والتأهل لدور الثمانية بدوري الأمم    "أخضر الشاطئية" يتغلب على ألمانيا في نيوم    زيلينسكي يقول إن "الحرب ستنتهي بشكل أسرع" في ظل رئاسة ترامب    مركز عتود في الدرب يستعد لاستقبال زوار موسم جازان الشتوي    اختتام مزاد نادي الصقور السعودي 2024 بمبيعات قاربت 6 ملايين ريال    "الشؤون الإسلامية" تختتم مسابقة القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة في غانا    "سدايا" تنشر ورقتين علميتين في المؤتمر العالمي (emnlp)    نجاح قياس الأوزان لجميع الملاكمين واكتمال الاستعدادات النهائية لانطلاق نزال "Latino Night" ..    لجنة وزارية سعودية - فرنسية تناقش منجزات العلا    الأمير محمد بن سلمان.. رؤية شاملة لبناء دولة حديثة    أمير تبوك يطمئن على صحة مدني العلي    خطيب المسجد النبوي : سنة الله في الخلق أنه لا يغير حال قوم إلا بسبب من أنفسهم    خطيب المسجد الحرام: من ملك لسانه فقد ملك أمرَه وأحكمَه وضبَطَه    ليس الدماغ فقط.. حتى البنكرياس يتذكر !    أمريكا.. اكتشاف حالات جديدة مصابة بعدوى الإشريكية القولونية    وزير الحرس الوطني يستقبل وزير الدفاع البريطاني    في أي مرتبة أنتم؟    خالد بن سلمان يستقبل وزير الدفاع البريطاني    أمير تبوك يطمئن على صحة مدني العلي    البصيلي يلتقي منسوبي مراكز وادارات الدفاع المدني بمنطقة عسير"    بحضور الأمير سعود بن جلوي وأمراء.. النفيعي والماجد يحتفلان بزواج سلطان    استعراض جهود المملكة لاستقرار وإعمار اليمن    وصول الطائرة الإغاثية السعودية ال 23 إلى لبنان    كم أنتِ عظيمة يا السعوديّة!    إضطهاد المرأة في اليمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



سعة الفضاء الذي يعيش فيه البدوي منحته سعة الصدر
أحاديث في الأدب الشعبي
نشر في الرياض يوم 26 - 12 - 2013

يعتقد أهل المدن أنهم بمكتسباتهم من التعليم وثقافة المجتمعات الأخرى وتحضرهم يمتازون عن المجتمعات البدوية والقروية. وإذا فكرنا في هذه النظرية أو طرحناها على بساط البحث والحوار لوجدنا أن كل مجتمع يكيف نفسه حسب معطياته من المعرفة ووفق حاجته من المحسنات لحياته وأحواله. والنظم الاجتماعية التي يعرفها المجتمع المدني يوجد مثيل لها في المجتمع البدوي أو القروي وربما استفاد كل نظام من هذه الأنظمة من أنظمة المجتمع الآخر، فقد ذكر المؤرخ التركي أيوب صبري في كتابه «مرآة الجزيرة العربية» أن الدولة العثمانية اضطرت لتطبيق النظام القبلي السائد لدى القبائل المجاورة للمدينة المنورة لحل بعض المشكلات التي تواجه الدولة في الضبط الاجتماعي فحققت نجاحاً فيه.
ومهما قيل عن قسوة المجتمع البدوي وغلظة أهله، أنها مسألة فيها نظر، فكم غلب العفو على الانتقام، وكم راعى الاعتداء على مال الآخرين حالة المعتدى عليهم وأخذ شيئاً من مالهم لئلا يبقوا عالة على الآخرين أو يهددهم الموت. فللعفو قيمة اجتماعية عظيمة عند البدو يجسدها كثير من المرويات والأعمال الشعرية، ومن ذلك ما حدث لرجل غريب ينزل مجاوراً لحي من البدو، ولسوء حظه أن قتل ابنه أحد أبناء مجيره الذي هو في حمايته، ويفر القاتل هارباً ويتبعه فتيان القبيلة للامساك به وتسليمه لوالد القتيل، ولما رأى القاتل أنه قد أحيط به رأى أن يسلم نفسه لوالد القتيل طالبا العفو أو مستسلماً لقدره. استقبل الرجل الشاب القاتل فوجد نفسه بين أمرين قتل القاتل بثأر القتيل، أو العفو إكراماً للجوار وصوناً لحرمة البيت فقد أصبح القاتل بين يديه بإمكانه قتله، ولكنه فكر في العفو أكثر من التفكير في الانتقام غير أنه تردد في اتخاذ القرار خشية أن تأتي أم القتيل وتؤثر في قراره لجزعها على ابنها. وإذا بها تقبل مسرعة، ورغم ما يعرف من اتزانها ورجاحة عقلها إلا أن مثل هذا الموقف لا يخضع للعقل فأوجس خيفة من سرعتها، وإذا بها تقف أمامه تقول:
الحمد للباري صدوق المخايل
اللي بلانا بالليالي بلا ايوب
أدخل دخيل البيت لو كان عايل
لو هو لابني مهجة القلب مطلوب
ما يستوي لك يا رفيع الحمايل
ذبحة دخيل البيت عيب وعذروب
أعتق رُقبته يا ذعار السلايل
عفوِ عن المحروج حق وماجوبِ
تكسب بها ناموس بين القبايل
وما قدّر المولى على العبد مكتوب
والصبر حظه عند الاجواد طايل
والأجر عند الله مسجل ومحسوب
سعة الفضاء الذي يعيش فيه البدوي منحته سعة الصدر، وقسوة الحياة روضته ومنحته بعداً في التفكير، ولأن لكل سلوك ضد فعلى الجانب الآخر من حياتهم من العنف ما يبرر لاعتماد قيم تخفف من الحدة التي تعززها الحاجة ونفوذ الاقوياء. وهذه القصة رواها الأستاذ عبدالله بن دهيمش العنزي في كتابه القيم «قطوف الأزهار» وفي الكتاب شواهد كثيرة على قيم الجوار والحماية والرفقة، قيم ملزمة لكل الجماعات والأفراد. وحسبنا وجهة نظر أم القتيل لم تخنها مشاعر الفقد وعاطفة الأمومة لتنسى مكارم الأخلاقِ، مؤكدة ما يتبع هذه الفضيلة من الأجر والثواب والاحتساب عند الله.
وتذكرني هذه القصة بأخرى قرأتها منذ خمسين عاماً في كتاب «من شيم العرب» للمرحوم فهد المارك، أن رجلا كان مطلوبا من قبيلته فلجأ إلى قبيلة أخرى مستجيراً بأحد رجالها فقدر لابنه أن يقتل ابن مجيره(خطأ) أثناء الاحتفال بعيد الفطر فحماه الجوار وفي عيد الأضحى قتل ابنه ابنا آخر للمجير، فقضى الجوار والحماية بالصفح والعفو عن القاتل، فضاقت الدنيا على المستجير وفضل العودة إلى قبيلته ليحكموا قضاءهم فيه، فما عادت الحياة من همومه بعدما تعرض له من مشاكل. وزيادة في إيلامه منح الحياة في قبيلته ليزداد عذابا وهما.
هذه المشاعر والهموم أنسته واجباً هاماً وهو رفع الراية البيضاء للرجل الذي حماه وعفا عن الابن الذي قتل ولديه، وهذا الواجب تشاركه قبيلته في أدائه باعتبار الحمايه صنيعة لصالح القبيلة. تذكر بعد فترة هذا الواجب بعد تمهل واتفقت القبيلة على زيارة القبيلة المجيرة وتقديم الشكر لهم إلا أن المدة المحددة لأداء هذا الواجب انتهت وأصبح من حق القبيلة المجيرة الثأر لابنيها القتيلين.
في منتصف الليل نبح كلب الفريق قليلا ثم صمت. قالت الزوجة: قم رحب بضيوفك وتلق جزاء اهمالك عن رفع الراية البيضاء لمجيرك. قال: أنت تعلمين عن تشتيت أفكاري وأننا عقدنا العزم على الذهاب إليهم هذا الأسبوع، وما أكمل كلامه حتى سمع صوت مجيره يقول: قم لضيوفك يا فلان ما عاد لنا ثأر عندك، الكلب ما هو أحسن منا حين عرف حق الجوار إذ نبح لابعادنا وعندما عرفنا أتى بنا إلى مجلسك.
وبهذا انتهت معضلة كادت أن تتجدد، وكان رفع الراية البيضاء كاف لانهائها، ولكنها انتهت بسبب كلب عرف جيرانه فقربهم إلى مجلس صاحبه، فانتهت هذه القضية وقضيته مع قبيلته.
هذه الصحاري والمهامه المتباعدة تعرض أهلها لأخطار الجدب والغزو والوحوش والأفاعي وأخطار السفر واعتداء الأقوياء وسلب الآخرين أموالهم، ومن هنا وجدوا ضرورة وضع تنظيم يخفف من حدة هذه الويلات.
ولنا عودة إن شاء الله لهذا الموضوع الذي أكدته النصوص الأدبية من شعر وأنظمة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.