وقفات مع تأسيس السعودية وتطورها ومكانتها المتميزة    شهد 29 اتفاقية تنموية.. 50 مليار ريال فرصاً استثمارية بمنتدى الأحساء    تسجيل 74 ألف قطعة عقارية في المدينة والقطيف    تتصدرها التجارة الإلكترونية.. السعودية تقود الاستثمار الجريء إقليمياً    الدبابات تدخل الضفة للمرة الأولى منذ 23 عامًا.. ووزير جيش الاحتلال: إخلاء مخيمات جنين وطولكرم ونور شمس ومنع عودة سكانها    شدد على رفض أطروحات التهجير عربيًا ودوليًا.. أبو الغيط: لن يُسمح بتعرض الفلسطينيين لنكبة ثانية أو تصفية قضيتهم    "محادثات الرياض" على طاولة لافروف في تركيا.. اليوم    في جولة" يوم التأسيس" ال 23 من دوري" يلو".. قمة تجمع الحزم ونيوم.. ونشوة الطائي تهدد البكيرية    آل نصفان يهدي السعودية لقب بطولة ألمانيا للاسكواش    "العريفي" تشارك في اجتماع تنفيذي اللجان الأولمبية الخليجية في الكويت    موجة برد صفرية في السعودية.. «سعد بلع» يظهر نهاية الشتاء    زياد يحتفل بعقد قرانه    كشافة شباب مكة تقلد محمود (المنديل والباج)    الطباطيبي يزفون عصام وهناء    ضيوف منتدى الإعلام يزورون "مكان التاريخ"    ملتقى الأحباب يجمع الأطباء والطيارين    مختبر ووهان الصيني.. «كورونا» جديد في الخفافيش    "غينيس" توثق أكبر عرضة سعودية احتفاء بذكرى يوم التأسيس في قصر الحكم    السعودية تستضيف النسخة ال 27 لبطولة مجلس التعاون الخليجي للجولف في جدة    «غينيس» توثق أكبر عرضة سعودية احتفاء بذكرى «يوم التأسيس» في قصر الحكم    بنزيما: كسبنا الهلال بدعم الجماهير    أنشيلوتي يتغنى بسحر مودريتش    مسيرات الحب في ذكرى يوم التأسيس    يوم التأسيس.. يوم التأكيد    عجيان البانهوف    برعاية الملك منتدى دولي لاستكشاف مستقبل الاستجابة الإنسانية    الجامعة العربية: محاولات نزع الشعب الفلسطيني من أرضه مرفوضة    من فينا المبتكر؟    تعزيز وترسيخ    أمير الرياض يرعى احتفال الهيئة الملكية والإمارة بذكرى «يوم التأسيس»    الدار أسسها كريم ٍ ومحمود    ماذا تعني البداية؟    88% نموا بالتسهيلات الممنوحة للشركات    لماذا يحتفل السعوديون بيوم التأسيس ؟    ماذا يعني هبوط أحُد والأنصار ؟    الاتحاد على عرش الصدارة    رئيس "سدايا": يوم التأسيس .. اعتزاز ممتد على مدى ثلاثة قرون من الأمجاد والنماء    فيلم رعب في بروكسل    مصر مش بس حلوة هي كلها حاجة حلوة !    محمد بن زقر في ذمة الله !    «الثقافة» تختتم حفلات يوم التأسيس ب «ليلة السمر» مع رابح صقر في أجواء استثنائية    الأمر بالمعروف في جازان تحتفي "بيوم التأسيس" وتنشر عددًا من المحتويات التوعوية    دولة التنمية ودول «البيان رقم 1»    أمير الرياض يعزّي في وفاة الأميرة العنود بنت محمد    إحباط تهريب 525 كجم من القات    القبض على مقيم لسطوه على منازل وسلب مصوغات ذهبية وبيعها على آخر    فرع "هيئة الأمر بالمعروف" بنجران يشارك في الاحتفاء بيوم التأسيس    هيئة الهلال الأحمر بنجران ‏تشارك في احتفالات يوم التأسيس 2025    آل برناوي يحتفلون بزواج إدريس    برعاية مفوض إفتاء جازان "ميديا" يوقع عقد شراكة مجتمعية مع إفتاء جازان    وادي الدواسر تحتفي ب "يوم التأسيس"    برعاية ودعم المملكة.. اختتام فعاليات مسابقة جائزة تنزانيا الدولية للقرآن الكريم في نسختها 33    بنهج التأسيس وطموح المستقبل.. تجمع الرياض الصحي الأول يجسد نموذج الرعاية الصحية السعودي    علماء صينيون يثيرون القلق: فايروس جديد في الخفافيش !    لا إعلان للمنتجات الغذائية في وسائل الإعلام إلا بموافقة «الغذاء والدواء»    تمنت للسعودية دوام التقدم والازدهار.. القيادة الكويتية: نعتز برسوخ العلاقات الأخوية والمواقف التاريخية المشتركة    مشروبات «الدايت» تشكل خطراً على الأوعية    لائحة الأحوال الشخصية تنظم «العضل» و«المهور» ونفقة «المحضون» وغياب الولي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الشعراء يكشفون عن الخصائص الدلالية لملامح الوجه وتعابيره
أهم عناصر التواصل غير اللفظي بين الأفراد..
نشر في الرياض يوم 14 - 12 - 2013


تقول الشاعرة الشعبية أُوديّه الربيعة:
لو علّة القلب مجحوده
بانت على الوجه وافْطِنْ له
الوجه ليس فقط ميزان الجمال أو دليل المعرفة والتمييز بين الأشكال، بل هو أيضاً بحيرة المشاعر، وعورة الإحساس، ومرآة الجوف، وصورة الخاطر.
وهو لوحة النفس إذ ترسم عليه مشاعرها بريشة الملامح والتعابير؛ لتشف بذلك عما وراء غيبها الداخلي، فيُعرف منها عندئذ حال المرء في الفرح والحزن، والغضب والرضا، والدهشة والخوف، والحب والكراهية. وكذلك فإن من سببها - أعني ملامح الوجه وتعابيره - تتخلق المشاعر العكسية لها: من ارتياح وارتياب، واطمئنان وخيفة، واستساغة واشمئزاز.. إلى آخر هذه المشاعر النفسية التي يمكن اختصارها بكلمتي: القبول والنفور.
أيضاً وأيضاً، فإن الوجه هو عنوان عافية المرء ومرضه، وكذلك هو شاهد نعمائه أو شقائه، ويصل - أعني الوجه - لأبعد من هذا فيكون وسماً للخيرية أو الشر.
وقد أثبت القرآان الكريم هذه الخصائص الدلالية للوجه، إذ كانت نضارته دليلاً على سعادة أهل الجنة وعافيتهم وحبورهم، فقال تعالى: "تعرف في وجوههم نضرة النعيم"، وكذا أخبر القرآن الكريم عن حالة الحزن والغضب التي كانت تتغشى الإنسان الجاهلي عند تبشيره بالأنثى، فتطفح من بعدئذ على تعابير وجهه: "وإذا بشر أحدهم بالأنثى ظل وجهه مسوداً وهو كظيم".
وفي تراثنا الأدبي العربي - بشقيه الفصيح والنبطي - فإنّ الشعراء قد سجلوا أحوالاً عديدة للخصائص الدلالية لملامح الوجه وتعابيره، إذ إنه هو العضو الهام في التواصل اللا لفظي بين الأفراد والجماعات، ولذا كان لملامحه وتعابيره دورها الهام في علائق العرب الاجتماعية، بل هي قد استحالت عندهم إلى صفة ضرورية لاكتمال النبل ومكارم الخلق، حالها في هذه الأهمية الأخلاقية كما أهمية الصفات الأصيلة الأخرى، مثل: الكرم أو الشجاعة أو الوفاء، فصارت بما سبق من اللوازم والضروريات، وكذلك من الدلائل والمؤشرات: على تمام الفضل وصحة العطاء ورحابة النفس وأصالة المعدن، ولذا كان من مدح زهير بن أبي سلمى لهرم بن سنان قوله:
تراه إذا ما جئته متهللاً
كأنك تعطيه الذي أنت سائله
وفي نفس المعنى قد جرى قول الشاعر محين الشامسي في مدح الإمام فيصل بن تركي:
سمح المحيا باسمٍ متواضع
تبّاع من جل الأمور إسمانها
في ذات السياق فإن البِشر والسماحة والتهلل حين تلقي الأضياف ونزولهم هو لدى العرب مقدمةُ الكرم، وأوله وأساسه الذي يُبنى عليه ما بعده، يقول الشاعر:
حلو النبا سمح المحيا لضيفه
ويصير له خادم مسخّر وفراش
وبعكس هذا فإن من المعيب قديماً وحديثاً أن يتلقى العربي أضيافه بملامح أو قسَماتٍ كالحة، ولذا كان من دعاء الأشتر النخعي على نفسه - إن هو لم يُحقق مُراده - قوله:
بقيتُ وفري وانحرفت عن العُلا
ولقيتُ أضيافي بوجه عبوس
إنْ لم أَشُنّ على ابن حرب غارة
لم تخلُ يوماً من نهاب نفوس
وبذا فقد تأصل في ضمائر العرب وثقافتهم الاجتماعية بأن الاكفهرار والتجهم هو قرين البخل وطبيعة السوء ومعاني الشر، يقول الشاعر محمد السميري:
في طلّة الصبح من وجه الكريم الأصيل
ليا تبسم سرور وشب للضيف نار
وفي ظلمة الليل من وجه الذليل البخيل
ليا تجهم بوجه ما يعرف الوقار
كذلك فإنّ تعابير الوجه وملامحه هي لدى العرب برهان ساطع وتُرجمان واضح على قوة الشكيمة ومضاء العزيمة وشجاعة القلب، يقول أبو زبيد الطائي:
عبوس شموس مصلخد مكابر
جريءٌ على الأقران للقرن قاهر
كذلك، فإنها - أعني ملامح الوجه وتعابيره - كما قد دلت على الصفات والطباع أو صارت جزءاً منها، فإنها أيضاً قد نمت عن المشاعر، إذ بها تُفضح جراح النفس وخدوش الزمان وآلام المجتمع، يقول محمد بن فطيس:
جرحك ظهر لو قلت للوجه خبّه
وللحزن في ضحكك رسوم وعلامات
وما من جديد نذكره لو قلنا بأن أهل العشق هم أكثر الناس تضرراً من ملامح الوجه الدلالية وتعابيره الواشية، إذ إنها كانت على الدوام فاضحة لأشجانهم: تنم عن محبتهم، وتكشف لهفتهم، وتلفت نظر عاذلهم، يقول الأمير نواف بن فيصل:
كيف نخفي حبنا والشوق فاضح
وفي ملامحنا من اللهفة ملامح
ولأجل ما سبق، ولأهمية هذه الملامح والتعابير، وخشية الشعراء من شماتة الآخرين بسببها، فإنهم كثيراً ما قد صرحوا أو ألمحوا عن محاولاتهم إخفائها ؛ فينجحوا حيناً، ويفشلوا حيناً آخر، يقول أبو ذؤيب الهذلي:
وَتَجَلُّدي لِلشامِتينَ أُريهِمُ
أَنّي لَرَيبِ الدَهرِ لا أَتَضَعضَعُ
وعلى الضد من هذا يصف الشاعر معجب الصقيري محاولةً منه كانت غير ناجحة في التحكم بتعابير وجهه وملامحها من أثر جرح مرّ به، إذ يقول:
البارحة جرحي عن الناس مخفيه
من خوفي حسّاد البشر يلمحونه
تعبت أصبر جرح قلبي وأداريه
خايف يصيح بداخلي يفضحونه
لكن على وجهي تبين خوافيه
والوجه باين من ملامح عيونه
مثل المرايه يعكس اللي مخبيه
على تقاسيم الشقا يفهمونه
كذلك، فإن هاته الملامح والتعابير تعطي دلالة بصرية عما يفكر فيه الإنسان، وتنبئ عن تحولاته الفكرية الطارئة، ولذا كانت العرب تقول عمن تتغير قناعاته: «فلان عاد بغير الوجه الذي ذهب به».
وبالرغم مما سبق كله فإنّ في الناس من يؤتى القدرة على التحكم بملامح وجهه وإدارة تعابيرها، فلا يستدل عندئذ الجالس إليه عن حقيقة إحساسه أو مستوى شعوره، وهذا نادر جداً، يقول سيدنا علي بن أبي طالب - رضي الله عنه: «ما أضمر أحد شيئاً إلا ظهر في فلتات لسانه وصفحات وجهه».
وختاماً، فغنيٌ عن الذكر بأن الدلالات الشعورية في الوجه ليست وقفاً ولا حصراً على ملامح الوجه العامة وقسماته وما ينتج عنها من تعابير، إذ إن في أجزائه الأخرى، مثل العينين، والأسنان، ولون الشعر، دلائل أُخر ومؤشرات مماثلات لما يختلج في الإنسان من شعور أو فكر أو طبع.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.